المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Kholoud Jamjoum Headshot

لتكن سعيداً

تم النشر: تم التحديث:

تعددت تعريفات مصطلح "السعادة"، من فكر هادئ إلى التفكير بإيجابية، تحدثت عدة أبحاث علمية عن السعادة وهل يمكن اكتسابها أو أنها تولد مع الشخص، بعض الدراسات أكدت أن ممارساتك الحياتية قد تزيد من نسبة سعادتك عن طريق إفراز هرمونات منها السيروتونين، ومن الأمور التي تساعدك أن تكون شخصاً سعيداً:

أولا: الرياضة، وقد ذكرتُ في مقالات سابقة عن أهمية الرياضة بأنواعها المختلفة.

قد تكون رياضة المشي، الركض، الرقص، رياضة الزومبا وتمارين شد العضلات، وفي عدة تمارين مهمة يمكن الاعتماد على وزن الجسم بدل استخدام الأوزان منها تمرين البلانك في وضعيات مختلفة مهمة للجسم.

وتمارين اليوغا بوضعيات مختلفة تساعد على التركيز في عملية التنفس بدل التفكير في الأمور المقلقة، التمرين الرياضي المطبق بشكل صحيح يساعد على التخلص من الضغوطات والتوتر، ويزيد من مرونة ونشاط الجسم، يخفف ضغط الدم ويقلل نبضات القلب وغيرها من الفوائد الجمة، مما يؤدي إلى الاسترخاء ومنها إلى نوم عميق. والتأمل والاسترخاء يساعد في تقليل التوتر ومنها محاربة الاكتئاب.

ثانيا: الغذاء، لتكن وجباتك اليومية غنية بمواد صحية، فهي تساهم في تقليل ضغوطات العمل اليومي.

ذكرت العديد من الدراسات أهمية الوجبات الصحية لتفادي الضغوطات والتوتر اليومي، وقد وجد في العديد من الدراسات أن بعض أنواع الأطعمة يزيد من نسبة التوتر كالسكريات وبعض أنواع الدهنيات الضارة الموجودة في الأطعمة السريعة. وينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على دهنيات الأوميغا 3 والموجودة في سمك السالمون، وبذور الكتان المطحونة، الجوز وغيرها، كما أن الكركم يساعد في هذا المجال.

كما وجد في العديد من الدراسات أن تناول الأوراق الخضراء مثل السبانخ وغيرها يحتوي على مادة الفوليت التي تساعد في تقليل نسبة الإصابة بالإحباط.
فيتامين (د) ضروري عند الحديث عن تحسين المزاج، ويمكنك الحصول عليه من التعرض للشمس لمدة لا تتجاوز العشرون دقيقة ويمكن إيجاده في أطعمة كالمشروم (الفطر).

الشوكولاتة -نعم- إنها تجعلك أكثر سعادة عند تناولها، كما وجد في دراسة أنها تساعد في إنتاج هرمون السيروتونين في الدماغ ومنها إلى تحسين المزاج.

ثالثا: شرب القهوة والشاي الأخضر

حسب ما ذُكر في إحدى الدراسات، شرب كوبين على الأقل من القهوة يقلل من الاكتئاب بنسبة معينة. لتكن قهوتك سوداء مع القليل من الحليب قليل الدسم.
والشاي الأخضر يحتوي على "البوليفينولز" وهي تساعد في تحفيز عملية الأيض ومنها لخسارة الوزن، وتقلل الإصابات بأمراض القلب وتقلل ضغط الدم. وجد في بعض الدراسات أن شرب خمسة أكواب من الشاي الأحضر يقلل الإصابة بالتوتر.


رابعا
: أسعد نفسك بالأشياء الصغيرة

يمكنك أن تكون سعيداً بقراءة كتاب، رواية، أو مقالة ممتعة.

يمكنك أن تكون سعيداً بإسعاد نفسك وغيرك بشراء أزهار بألوان جميلة، وقرأت في إحدى الدراسات أن شراء الورد لنفسك يجعلك أكثر سعادة.

استمع إلى الموسيقى التي تحبها

ابتسم، الابتسامة تساعد على إنتاج هرمون السيروتونين في الدماغ

يمكنك اقتناء حيوان أليف، كما ذكر في عدة دراسات، يمكن أن يساعد على تحسين مزاجك

خطط ليوم عطلتك، قد تكون رحلة قصيرة مليئة بالسعادة مع العائلة ومن تحب.

إن السعادة مفهوم نسبي، اجعل خياراتك وقراراتك من العوامل المساعدة لزيادة نسبة سعادتك وسعادة من حولك من الأشخاص.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.