المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Kholoud Jamjoum Headshot

الرياضة وصحتك

تم النشر: تم التحديث:

يعتقد العديد من الأشخاص أن القيام بالتمارين الرياضية أمر يمكن القيام به في أيام العطلة أو في الإجازات، وغالباً ما نسمع جملة: "لا يوجد وقت". وهل سيكون لديك الوقت الكافي لزيارة الأطباء بسبب عدم القيام بالتمارين الرياضية؟!

هل يمكنك العيش دون شرب الماء؟ هل يمكنك العيش دون غذاء؟ إن ممارسة الرياضة بانتظام وفي أوقات محددة لا يقل أهمية عن الطعام والشراب، إن العضلات التي لا تقوم بتحريكها داخل الجسم تصبح هشة ما يؤدي إلى مشاكل عدة، غالباً ما تقوم بحلها عن طريق العلاجات غير المرغوب فيها.

القيام بالتمارين الرياضية لعضلات الجسم المختلفة هي الطريقة الأنجع لتقوية المناطق المختلفة في جسمك.

على سبيل المثال Hamstrings وتمارين أخرى لمنطقة الأفخاذ الخلفية Quadriceps عند القيام بانتظام بتمارين لمنطقة الأفخاذ الأمامية، هذا سيؤدي إلى شد المنطقة لتبدو بصورة أفضل، والأهم من ذلك أهمية التمارين لتقوية العضلات في المناطق المذكورة من الأفخاذ لدعم الركب، غالباً ما يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في الركبتين أو إحداهما. ومن أسبابه الرئيسية الوزن الزائد الضاغط على المنطقة وسوء التغذية، ما يؤدي إلى ضعف في أنسجة وعضلات الركبة المبنية بطريقة تتطلب عناية بشكل أكبر.

تدريب وتمرين عضلات الفخذين يجعلان المنطقة أقوى فتكون دعماً كافياً لمنطقة الركب، ومنها يمكنك القيام بأعمالك اليومية بطريقة مريحة خالية من الآلام والتعب المفرط. كما أن تمارين منطقة البطن العلوي والسفلي وجوانب البطن تشكل دعماً كافياً لمنطقة الظهر، التي هي أيضاً تعتبر مصدراً للآلام وأنواع مختلفة من المشاكل.

الرياضة بأنواعها المختلفة - الهوائية وغير الهوائية - مهمة جداً، إذ يجب عليك تنظيم وقتك للقيام بالرياضة بأنواعها المختلفة، كما يمكنك القيام بها في المنزل إن لم تستطع الاشتراك بالنادي الرياضي.

يمكنك القيام بالعديد من النشاطات الرياضية كالقيام بالمشي أو الركض، نط الحبل، تمارين مع الموسيقى كرياضة الزومبا. إن الرياضة تساعد على خسارة الوزن وتقوية عضلات الجسم المختلفة، ومنها عضلة القلب. كما عليك القيام بتمارين تعتمد على الأوزان المختلفة لتقوية عضلات مختلفة في الجسم كما تم ذكره.

ويمكنك الاعتماد على أوزان مختلفة، حسب حاجة الجسم، كما يمكنك الاعتماد على وزن الجسم في العديد من التمارين. منها تمرين Plank.

كما أن الرياضة تساعد الجسم على إفراز هرمونات السعادة، ومنها تساعدك على التفكير بإيجابية أكبر، وكما ذكرت في مقالة سابقة

كما ذكر في العديد من الأبحاث، عدم القيام بالرياضة يؤدي إلى زيادة في الإرهاق والتعب ولا يخففه كما يعتقد العديد من الأشخاص، الرياضة تساعد على زيادة نشاطك وحيويتك.

في مقالات لاحقة سأقوم بعرض تمارين لمناطق مختلفة في جسم الإنسان، بدءاً من مناطق الذراعين الأمامية والخلفية، ومنها إلى أسفل القدمين.

نعم صحيح "درهم وقاية خير من قنطار علاج"

ابدأ منذ الآن بتنظيم وقتك لتكون الرياضة جزءاً أساسياً من حياتك، لتستمتع الآن وفي المستقبل بحياة أفضل خالية من آلام المفاصل والتعب. ولتستمتع بوزن مثالي صحي وطاقة إيجابية. معاً نعمل لحياة أفضل.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.