المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Kholoud Jamjoum Headshot

10 دقائق من الاسترخاء

تم النشر: تم التحديث:

نحن نعيش في عالم مليء بأحداث مختلفة، ومتطلبات العصر تقتضي عملاً قد يكون شاقاً ومرهقاً لبعض الأشخاص أو لغالبية الأشخاص، حيث يخرج الإنسان إلى عمله منذ الصباح الباكر وقد لا يعود قبل المساء. وقد تكونين أماً وامرأة عاملة أو طالبة على مقاعد الدراسة.

ولأنك تريد تحقيق هدفك والسعي للوصول إلى حياة أفضل لنفسك ولمن من حولك، يجب أن يكون أحد أهدافك الأساسية الحفاظ على صحتك، الصحة هي الثروة الأساسية.

ولتكون إنساناً صحياً عليك بعيش نمط حياة صحية، وتشمل عدة نواح منها الغذاء والنوم والرياضة والاسترخاء!

تحدثت عدة مقالات من مصادر مختلفة عن أهمية الاسترخاء أو التأمل، في الصباح تساعدك على بدء يومك بنشاط، في المساء تساعدك عملية الاسترخاء على النوم لتصحو نشيطاً في يومك التالي.

إن القيام بالاسترخاء والتأمل لا يتطلب منك وقتاً كبيراً، عشر دقائق مع مراعاة عملية التنفس. ويمكنك القيام بالاسترخاء لمدة ثلاث دقائق في مكان العمل. ابحث عن مكان هادئ، قم بعملية التنفس حيث يكون الشهيق من الأنف، والزفير من الفم. حاول تصفية ذهنك لعدة دقائق.

كما ذكرت، وحسب ما جاء في عدة مقالات، يمكنك الاسترخاء والتأمل في أي مكان، ولكن التأمل في الطبيعة له نكهة مختلفة ونتائج ناجعة، حتى لو كنت تسكن في المدينة، يمكنك إيجاد المكان الأنسب للاسترخاء، ليكون بين الطبيعة الخلابة، ولتستمتع بزقزقة العصافير وصوت المياه الجارية. ويمكنك الاستمتاع بالطبيعة وسماع الموسيقى الهادئة في مكانك المميز.

2015-10-20-1445350901-6325713-cGd6nNxS.jpg

وللقيام بالاسترخاء والتأمل، عليك بأخذ شهيق من الأنف لمدة خمس ثوان، ثم لا تقم بأي عملية لمدة خمس ثوان، وعليك بالزفير من الفم لمدة سبع ثوان، وحاول أن تخرج الهواء من منطقة البطن. إن العملية تحتاج إلى بعض الوقت للتدريب. ويمكنك البدء بشهيق وزفير لبعض الثواني.

وعليك الاستمرار بنفس العملية للمدة السانحة لك. وقد تكون ثلاث دقائق إن كنت في مكان عملك، أو نصف ساعة إن سنحت لك الفرصة. ويوجد تمارين رياضية - وضعيات من رياضة اليوغا - تساعد على الاسترخاء سأقوم بذكرها في مدونة لاحقة.

ابحث عن مكانك المفضل، يمكنك السفر إلى المكان المناسب والاسترخاء كلما سنحت لك الفرصة لتكون في أحضان الطبيعة، بين الأشجار أو أمام البحر. إن عملية الاسترخاء ستجعلك أكثر هدوءاً، وتساعدك لتحقيق أحد أهدافك لعيش حياة صحية.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.