المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Khethukuthula Mhlongo Headshot

بدء مشروع لصناعة الأزياء يمكن أن يكون صعباً في أفضل الأحوال

تم النشر: تم التحديث:

غالباً ما يكون من المستحيل إقناع الناس الذين اعترفوا لسنوات بالعلامات التجارية العالمية، فقط شراء منتجاتكم.

يتطلب بدء وتنمية وإدارة الأعمال الكثير من العمل والجهد والتفاني المستمر. معظم القوة التي تبذلها لنجاح عملك لن تكافَأ عليها أبداً. الثمار الوحيدة لعملك تلك ستأتي مع نجاح عملك. عند البدء بمشروع غالباً ما يستهدف رجال الأعمال صناعة يألفونها و/ أو هم شغوفون بها.

أودُّ مناقشة العقبات التي قد تلتقيها بطريقك عند بدء عمل تجاري في صناعة الأزياء. أول الأشياء؛ عدد قليل جداً من الناس سوف يأخذونك على محمل الجد. في بلد يعترف فيه الناس بالعلامات التجارية الأجنبية ويستهلكونها أكثر من أي علامة تجارية أخرى، يمكن أن يكون رؤية نشاطك التجاري أو السماع عنه مهمة شاقة. يكاد يكون من المستحيل إقناع الناس -الذين اعترفوا لسنوات فقط بالعلامات التجارية العالمية بأنها الوحيدة التي يستحق شراؤها- بمنتجاتكم.

فقط، عدد قليل من الناس في جنوب إفريقيا حقق نجاحاً كبيراً في تلك الصناعة، ومن أبرزهم: ديفيد تلال، وجيرت جوهان كويتزي، وثولا سيندي، وكويتيريا، وجورج، وبيت أولي. كل هؤلاء الأفراد والمجموعات يمكن أن يخبروكم بالشيء نفسه بالضبط، إن لم يكن أسوأ. النجاح في صناعة الأزياء ليس لعب أطفال.

وجود سلسلة متاجر تصنع ملابسها الخاصة وتتخذ إجراءات صارمة جداً لاختيار الشركاء الذين يصممون لهم أو شركاء المشتريات، تتسبب تلك المعايير في إزالة معظم الأعمال المرجو نجاحها، وتحرمهم من تناول قطعة من الكعكة. حاولت مجموعة متاجر لسلسلة واحدة بكل الوسائل أن تشمل البضائع المصممة محلياً -وهي مجموعة TFG Group- الحكومة الاتحادية الانتقالية. وتمتلك مجموعة TFG Group عدداً من المخازن والعلامات التجارية في جنوب إفريقيا ودولياً. وتشمل Markham's SportScene وG-Star/G-Star Raw وTotal Sports وغيرها الكثير.

هناك مجموعات أخرى لسلسلة متاجر لا تعطيك حتى من وقتها اليومي لتكلمهم عن مشروعك للملابس/الأزياء. كشفت دراسة كلية جيبس لإدارة الأعمال في عام 2012، أن هناك 25.000 طلب لتمويل الأعمال، 800 فقط في مجال الأزياء، و300 أخرى في الأعمال ذات الصلة، 17% منها فقط ناجحة.

نصيحتي للشركات المبتدئة هي: الاقتراب من الوكالات التي مولت شركات أزياء أخرى من قبل، قد يكون لديهم القليل من الفهم عن عملك. في تطبيق التمويل، حاول توضيح ميزة البيع الفريدة للمنتج. لا أحد يعرف عملك أكثر منك. عندما يتم استدعاؤك لتقديم فكرة عن عملك، حاول أن تبدو أكثر طبيعية قدر الإمكان دون تجاوز الحد أو الصوت اللازم وتكون مقتنعاً بأن ما تقدمه لهم هو شيء لم يسبق له مثيل من قبل.

ابتسم من وقت لآخر؛ فذلك يساعد على توضيح مستوى الثقة في نفسك وعملك. يجب أن يشمل تقريرك خططك المالية للمشروع والمال المتوقع لبدء الشركة. وينبغي أن تكون البيانات المالية المتوقعة واقعية قدر المستطاع، ويمكن أن تدعمها بمصادر يمكن التحقق منها وموثوق بها. أنا لست خبيراً في هذا، ولكن فعلت ذلك ونجحت في معظم الوقت.

صناعة الأزياء تحتاج للأسود المتوحشة. العمل على وصولك إلى المقدمة يشبه البقاء على قيد الحياة في الغابة، إنها إما أن تأكل وإما أن تؤكل. هذا الوقت الطويل قليلاً قد يؤتي أكله بعد حين. يمكن أن تكون كوكو شانيل القادم، أو جياني فيرساتشي، أو لويس فويتون أو حتى غوتشي.

- هذه التدوينة مترجمة عن النسخة الجنوب إفريقية لـ"هاف بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.