المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Kathleen Peddicord Headshot

19 نصيحة تساعدك في السفر بعد زيارتي لأكثر من 60 دولة

تم النشر: تم التحديث:

سواءً كنت تخطط للانتقال إلى بلد جديد أو تقضي أجازة لمدة أسبوعين إليك 19 شيئاً يجب عليك فعله قبل أن تذهب.
1- خذ بطاقتين لحسابك البنكي وبطاقتين ائتمانيتين. الشركة التي تصدر بطاقتك الإئتمانية ستؤكد لك أنه لا مشكلة من استعمالها في الخارج إذا تواصلت معهم مقدماً لمعرفة أين ومتى تسافر. لا تصدقهم. في عالم اليوم شركات بطاقات الائتمان لديها حساسية زائدة. غير فقط نمط استخدامك للكارت و سيتم الغاؤه فوراً. صدقني ستحتاج واحداً إحتياطياً.

2- لا تستخدم بطاقة حسابك البنكي لشراء الأشياء عندما تسافر إلى الخارج استخدمها فقط لسحب المال من ماكينات النقود. بطاقات الحساب البنكي أهداف سهلة للاحتيال.

3- إذا كنت تسافر إلى بلد لا تتحدث الإنجليزية يجب عليك أن تتعلم الترحيبات الأساسية باللغة المحلية- صباح الخير، مساء الخير، أهلاً، إلى اللقاء، شكراً، من فضلك... الخ. أقترح عليك تطبيق اللغة داولينغو، بإمكانك إستخدامه للدراسة قبل السفر وفي أثناء الرحلة.

4-خذ معك مقدراً صغيراً من النقود ربما (200 أو 300 دولار). احصل على المال الإضافي الذي تحتاجه من ماكينات صرف النقود الموزعة اليوم في كل مكان في العالم وهي الطريقة الأسهل والأكثر فعالية للوصول للنقود أثناء السفر. تقريباً ستحصل على نسبة أفضل دائماً من خدمات تغيير العملة. إياك وأن تغير العملة في المطار.

5- إبحث عن التكلفة الإضافية التي يفرضها البنك الذي تتعامل معه على استخدام ماكينات صرف النقود خارج البلاد. تختلف التكلفة من صفر إلى اربع أو خمس دولارات لعملية التحويل الواحدة. شواب على سبيل المثال لا يفرض أي رسوم على استخدام كارت شواب في أي ماكينات صرف النقود حول العالم. إذا كانت البنوك الأجنبية تفرض رسوماً (كما تفعل غالباً) يقوم شواب بتسديدها.

6- اشتري شريحة اتصال محلية فور وصولك. سيكون بإمكانك فعل ذلك من المطار. بإستخدام شريحة الهاتف بإمكانك استخدام تطبيقات الترجمة وخرائط جوجل على سبيل المثال. ويعني أيضاً أن لديك رقماً محلياً تستخدمه للإتصالات المحلية وتعطيه للأصدقاء الجدد. إذا كنت تسافر في مجموعة يسهل هذا الأمر التواصل والبقاء على اتصال. قبل أن نجعل الحصول على شريحة اتصال محلية في أي بلد جديد قاعدة لكل أفراد العائلة، قضينا جزءًا كبيرا من يوم بارد في باريس نجوب الأرجاء بحثاً عن أحدنا كان قد سلك منعطفاً خاطئاً

7- ارتدي ملابس لائقة. حاول أن تندمج في محيطك حتى لا تكون هدفاً للمحتالين والمخادعين. في بعض المناطق من العالم يكون الأمريكيون معروفين حتى لو ارتدوا ملابس تناسب المحيط... آسيا على سبيل المثال. لكن في أوروبا وأمريكا اللاتينية بإمكانك أن تندمج في المحيط. لهذا الأمر منافع من عدم التعرض للإحتيال والخداع إلى الحصول على طاولة أفضل في المطعم.

8- ضع 50 دولاراً في حذائك عندما تخرج في الليل. إذا سرقت حقيبتك أو محفظتك سيكون بحوزتك أجرة التاكسي.

9- لا تحمل جواز سفرك معك. احتفظ بنسخة مصورة من صفحة البيانات الشخصية و أختام الدخول والخروج ولكن اترك الوثيقة نفسها في خزنة غرفة الفندق.

10- اعرف أجرة التاكسي من المطار إلى وجهتك وكذلك تكلفة جولة في المدينة في سيارة تاكسي. في معظم الدول تكون الأجرة قياسية لكن بعض سائقي التاكسي عديمي الضمير يحاولون استغلال الأجانب. اعرف ما يجب عليك دفعه قبل أن تستقل السيارة.

11- التزم بسيارات الأجرة الرسمية بدلاً من الرجال الذين يقتربون منك سائلين إن كنت بحاجة لتوصيلة.

12- حاول الإبتعاد عن مناطق السياح، لا تذهب إلى حيث يذهب السياح ولا تشتري من الأماكن التي يشتري منها السياح و لا تأكل حيث يأكل السياح. السياح يدفعون أغلى الأثمان ويحصلون على أسوأ الخدمات.

13- امش بثقة وتصرف كأنك تعرف إلى أين تذهب. إذا كنت بحاجة إلى التأكد من الخريطة قف على عتبة مطعم أو متجر أو باحة فندق لإعادة ضبط اتجاهك.
14- في عالم اليوم قد يكون من الجيد تجنب المسيرات والمظاهرات.

15- تجنب السياسة والأحاديث السياسية. الطريقة التي يدير بها الناس في البلد الذي تزوره بلدهم ليست من شأنك.

16- إذا شعرت بعدم الأمان وعدم الارتياح لأي سبب إذهب إلى مكان عام.

17- احرص على معرفة الخدع الشهيرة التي يقع في السياح في البلد الذي تزوره. في باريس على سبيل المثال خدعة الخاتم الذهبي على الأرض معتادة ومشهورة.

18- احرص على معرفة إذا كنت تحتاج إلى تأشيرة لدخول البلد الذي تزوره للمدة التي تنوي قضاءها أم لا. يحتاج الأمريكي إلى تأشيرة لدخول البرازيل على سبيل المثال حتى باعتباره سائحاً.

19- احرص على معرفة إذا كان مطلوبا منك دفع رسوم دخول للبلد أم لا. بإمكان المواطن الأمريكي أن يسافر إلى دول عديدة دون تأشيرة. بعض هذه الدول التي لا تطلب تأشيرة تفرض رسوم دخول في إدارة الهجرة. في نيكاراغوا وجمهورية الدومينيكان على سبيل المثال تكون رسوم الدخول 10 دولار. في كينيا 50 دولاراً. هذا النوع من رسوم الدخول يجب دفعه نقداً بالدولارات الأمريكية أو أي عملة صعبة أخرى.
كان في حوزتنا من الدولارات الأمريكية بالكاد ما يكفي دفع رسوم أسرتنا المكونة من خمسة أفراد من إدارة الهجرة إلى كينيا قبل سنوات قليلة.

- هذه التدوينة مترجمة عن النسخة الأميركية من "من هاف بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.