المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

قاسم الحتو  Headshot

كيف تقلّص تكاليف سفرك إلى الحد الأدنى؟

تم النشر: تم التحديث:

يعتبر العائق المادّي أحد أهم العوائق التي تمنع عشّاق السفر من الترحال، لكن ماذا لو كانت هنالك طريقة تزيل هذا العائق أو تقلّل نسبته إلى أدنى حد ليصبح السفر أسهل وفي متناول الجميع؟ عندها فقط سيكون عندك القرار، لا عوائق، لا أعذار، لا صعاب، القرار بيدك وحدك.


بعد بحث مطوّل في هذا الموضوع، وجدت أنه لا داعي لسؤال "ماذا لو؟" لأنه ممكن السفر بميزانية منخفضة جداً من دون الحاجة لدفع مبالغ طائلة، هذا النوع من السفر أجد فيه تجربة ثرية أكثر بكثير من مجرد السفر بالطريقة التي اعتدنا عليها، طريقة الحجز مع مجموعات السفر والذهاب للأماكن المترفة فقط، ودفع الكثير للبقاء في فنادق سنستخدمها للنوم فقط، لكن للسفر بميزانية منخفضة يجب أن تخرج من مساحة راحتك والاستعداد لخوض بعض المغامرات، أنا أجد في هذا متعة كبيرة، وإذا قمت بالتجربة قد تجد أنك أنت أيضاً تفضل هذا النوع من السفر.


المهم، خلاصة ما وجدت من بحثي أن تكاليف السفر تنقسم إلى 4 فئات: المواصلات (داخلية وخارجية)، والمبيت، والطعام، والسياحة والنشاطات، كل من هذه الفئات يوجد لها طريقة لتقليل تكاليفها إلى أدنى حد، وهذا ما سأشاركه معكم في هذه المقالة في عدّة نقاط:

1- المواصلات:

الخارجية:


بالنسبة لتذاكر الطيران، استخدم مواقع البحث عن تذاكر الطيران التي تساعدك في المقارنة بين جميع خطوط الطيران المتاحة والحصول على أرخص تذكرة يتم العثور عليها.

هناك الكثير من هذه المواقع، التي أنا استخدمها منها: skyscanner وkayak وexpedia.

كن مرنا في تواريخ سفرك، قد يساعدك ذلك في تقليل سعر تذكرة الطيران إلى النصف في الكثير من الحالات.
موقع skyscanner يساعدك في إيجاد التواريخ الأوفر لسفرك. عليك فقط أن تختار الشهر كاملاً بدل اختيار يوم معين وسيعطيك أوفر الأيام للسفر في ذلك الشهر.

احجز قبل شهر إلى 3 أشهر، بالعادة كلما اقترب موعد السفر ارتفعت أسعار التذاكر.

الداخلية:


- تعلّم عن الـhitchhiking: وهي طريقة مجانية في السفر بين المدن يستخدمها الرحالة للتوفير على أنفسهم، يستطيع أي شخص القيام بها، عليك فقط أن تقف في أحد الشوارع العامة بين مدينتين ورفع إصبع الإبهام للسيارات إلى أن تقف لك سيارة، واطلب من السائق أن يوصلك بطريقه.

- إذا كنت لا تفضل ذلك، هناك طريقة شبيهة وسهلة لكنها ليست مجانية وهي الـcarpooling، يوجد عدّة مواقع على الإنترنت يقوم فيها المسافرون بسيارتهم الخاصة بإضافة رحلتهم عليها وفتح المجال لمن يرغب بأن يقوم السائق بأخذه في طريقه بين المدن مقابل مبلغ مادّي معين، يعتبر مساهمة في سعر البنزين.

من أهم هذه المواقع في أوروبا blablacar ويوجد غيره من المواقع خارج أوروبا.

- إذا أردت استخدام المواصلات العامة العاديّة، قم بمقارنة أسعار الباصات والقطارات والطائرات، في أوروبا تحديداً الطيران رخيص جداً، فمن المحتمل أن تجد في الكثير من الأحيان تذكرة طائرة أرخص من تذكرة قطار بين مدينتين، الباصات بالعادة هي الخيار الأوفر في حال توفرها، لكن في أي من الحالات الثلاثة لا تتأخروا بالحجز وإلا تضاعفت أسعار التذاكر بطريقة هائلة!

- إيّاك ثم إيّاك أن تستخدم وسائل المواصلات الخاصة (تاكسي مثلاً) إلا إذا كان ذلك الحل الوحيد والأوفر، بالعادة شبكات المواصلات تصل كل الأماكن التي ستحتاج لزيارتها. Google Maps تطبيق سيساعدك على معرفة كيفية التنقل بالمواصلات العامة.

- الكثير من المدن توفر تذكرة يومية تتيح لك استخدام كل المواصلات العامة مجانا. اسأل عنها.

2016-10-29-1477749386-4135-ScreenShot20161029at2.55.41PM.png

2- المبيت:

المبيت يعتبر للكثير من الناس التكلفة الأكبر في السفر، لكن هناك عدّة طرق تساعدك في جعله التكلفة الأقل!

- Couchsurfing: هو موقع على الإنترنت يساعدك في إيجاد مواطنين محليين عندهم مجال لاستضافة شخص في منزلهم مجاناً. ممكن أن تكون لك غرفتك الخاصة، أو مجرد كنبة في غرفة الجلوس، مهما كانت الظروف ستكون تجربة جميلة لن تنساها. تستطيع أيضاً استضافة مسافرين في بيتك عن طريق هذا الموقع.

- الهوستلات: الهوستل هو مكان يشبه الفندق لكن تستطيع فيه حجز سرير واحد بدلاً من غرفة كاملة بتكلفة أقل بكثير، تستطيع إيجاد الهوستلات والحجز فيها عن طريق كثير من مواقع حجز الفنادق على الإنترنت مثل Booking وHostelworld.

- Airbnb: وهو موقع على الإنترنت يتيح للناس عرض منازلهم أو غرفة من منزلهم أو شقق يمتلكونها للحجز، استخدام هذا الموقع سيساعدك بالاختلاط بالمحليين أكثر وخوض تجربة أجمل. (في حال تسجيلكم من خلال هذا الرابط، ستحصلون على خصم 20 دولاراً على الحجز الأول).

- التخييم: لا يوجد قانون يمنعك من التخييم في المناطق العامة في الكثير من الدول الأوروبية، لو كان معك كيس نوم وخيمة تستطيع فردها في أي حديقة عامّة، يفضّل بعيداً عن الأماكن السياحية. 2016-10-29-1477749518-8926398-ScreenShot20161029at2.57.23PM.png

3- الطعام:

القاعدة السحرية بالنسبة للطعام "اطبخ طعامك بنفسك"، خصوصاً أن بالهوستلات يوجد مطبخ مشترك تستطيع استخدامه.

بالطبع في حالة ضيق الوقت قد لا تستطيع الطبخ وقد تود أيضاً تجربة طعام البلد، في هذه الحالة ابتعد عن المنطقة السياحية واسأل المحليين عن المطاعم الجيدة والرخيصة التي تستطيع زيارتها. تأكد أن لا تذهب للمطاعم السياحية جداً؛ لأنها ستكلّفك أكثر من ضعف السعر الطبيعي للوجبات.

2016-10-29-1477749595-3555307-ScreenShot20161029at2.59.09PM.png

4- السياحة:

- إذا كنت طالباً لا تنسَ أخذ بطاقة الطالب معك؛ لأنه في الكثير من الدول توجد خصومات كبيرة في أسعار الأماكن السياحية للطلاب. - تأكد من تقييم المكان واقرأ ما قال عنه الناس، الكثير من الأماكن تبدو في الصور أجمل من الطبيعة، لكن ليست جميع الأماكن السياحية في كل مدينة تستحق الزيارة.

- بعض الأماكن السياحية توفّر خيار الحجز المسبق عن طريق الإنترنت بسعر أرخص.
- من المحتمل أن يكون هناك تذكرة شاملة لأكثر من مكان سياحي في المدينة، اسأل عنها.

هذه مجموعة من الدروس التي تعلمتها خلال سفري حول العالم بتكلفة قليلة، أما الآن بعد أن وجدنا الحلول حان الوقت لتسافروا أنتم، احزموا حقائبكم وهيّا.

للتعرّف على تطبيقات الهاتف التي تساعدكم في السفر أيضاً تستطيعون قراءة هذه المقالة.


هذه المقالة من مدونة ابن حتّوتة

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.