المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

قاسم الحتو  Headshot

١٥ تطبيقاً مهما لكل المسافرين

تم النشر: تم التحديث:

تلعب التكنولوجيا دورا كبيرًا في السفر هذه الأيّام. في السابق كنت تحتاج إلى مكتب سياحي للحجز وعمل إتّصالات هاتفية مكثّفة لتتأكّد من تفاصيل رحلتك وشراء دليل السفر لكل مدينة تذهب إليها لكن الآن بمجرّد كبسة زر من منزلك تستطيع أن تحجز تذكرتك, وضغطة أخرى لحجز غرفة في فندق, وعدة ضغطات أخرى لتقوم بترتيب كل رحلتك ومعرفة تفاصيلها والأماكن التي تريد أن تزورها. لعلّ هاتفك الذكي هو أهمّ ما يمكن أن تحمله أثناء سفرك لكن ليكون بالفعالية المطلوبة يجب أن يحتوي على عدّة تطبيقات تساعدك. سأدرج في هذه المقالة عدّة تطبيقات أستعملها عندما أسافر.

١- Skyscanner:

هناك الكثير من تطبيقات حجز تذاكر الطيران لكن أفضّل شخصيا إستعمال هذا التطبيق لسهولة إستخدامه وتعامله مع عدّة مواقع حجز تذاكر الطيران ليجد السعر الأفضل وإتاحته المجال للعديد من الخيارات التي لن تجدها في غيره مثل البحث عن أرخص تذكرة خلال شهر معيّن أو البحث عن أرخص تذاكر الطيران لكل وجهات العالم من مكان محددّ.

٢- Hostelworld و Booking.com:

يعتبران من أفضل التطبيقات لحجز الفنادق ويتعاملان مع أغلب الفنادق والهوستلات, تستطيع عن طريقهما إيجاد فنادق راقية جداً بأسعار لا يستطيع غير بيل غيتس دفعها, وبنفس الوقت تسطيع إيجاد أرخص الأماكن للإقامة والهوستلات بجميع المناطق والأسعار.

٣- Airbnb:

في حال كنت لا تريد المبيت في فندق وإنما إستئجار شقّة من أحد سكّان المدينة أو غرفة في المنزل فهذا التطبيق قد يساعدك في ذلك!

٤- CouchSurfing:

إذا كنت من محبّين التجارب الجديدة والعيش مع المحليين, تستطيع على هذا التطبيق البحث عن مضيفين, التواصل مع مضيفك أو مع ضيفك والتواصل مع المسافرين في نفس المدينة وتصفّح ال events التي يتم عملها على الموقع.

٥- TripAdvisor:

تطبيق الموقع الأكثر شهرة لكل المسافرين من أنحاء العالم! تستطيع من خلاله طرح الأسئلة عن أي شيء يتعلّق بالسفر والبحث عن مطاعم, فتادق, أماكن تزورها بالإضافة إلى قراءة الأسئلة المطروحة سابقاً ورأي الناس بالأماكن.

٦- City Maps 2Go و Google Maps:

City Maps 2Go تطبيقي المفضّل, تطبيق يسمح لك بتنزيل الخرائط ومعلومات عن المدن والأماكن وشبكات المواصلات وكل شيء آخر قد يهمّك في الخريطة لتستطيع إستخدامها حتى من دون إتّصال بشبكة الإنترنت, ويسمح لك أيضاً أن ترى موقعك على الخريطة بإستخدام ال GPS فقط من دون الإنترنت.

 ٧- Foursquare:

قد يكون هذا التطبيق أحد التطبيقات التي تستخدمها في مدينتك لكن تنسى فائدته أثناء السفر, Foursquare يعطيك المجال لترى رأي الناس بالأماكن التي تزورها, من مطاعم إلى أماكن سياحية وغيرها وقراءة نصائحهم ومعرفة عنوان المكان.

٨- Foodspotting:

إذا كان همّك هو نوع الطبق أكثر من المطعم نفسه فهذا التطبيق يتيح لك المجال لترى صور الأطباق في المطاعم القريبة منك, يصوّرها زوّار المطعم ورأيهم بهذه الوجبات وتستطيع بعد تجربة الطبق إضافة رأيك ليستفيد غيرك من الزوّار.

٩- Tipulator:*

في اليابان, إذا تركت بخشيشاً فسيعتبره النادل إساءة له, أما في أمريكا إذا تركت دولاراً فسيتم وصفك بالبخيل, لكي تتجنّب هذه المواقف حمّل هذا التطبيق الذي سيساعدك في معرفة القيمة المناسبة للبخشيش حسب المدينة وسعر الوجبة التي تأكلها لتتجنّب الإحراج.

١٠- Trover:

لمحبّين الإستكشاف, هذا التطبيق يريك المناطق القريبة الجميلة التي قام المسافرون لذلك المكان بإستكشافها, وتستطيع إضافة الأماكن أيضاً.

١١- XE Currency:

التطبيق الأفضل لتحويل العملات حسب أسعارها في نفس لحظة التحويل لتتأكّد ألّا يتم التلاعب بك.

١٢- PackPoint:*

توظيب (مش عارف إذا هاي كلمة حقيقية) الحقائب وغلبتها, لتفادي ذلك, تستطيع إعطاء هذا التطبيق تفاصيل رحلتك وسيعمل لك لائحة مفصّلة من الأشياء التي تحتاج لوضعها في حقيبتك.

١٣- Trafi:

تطبيق تعطيه المكان الذي تحتاج الوصول إليه ويعطيك أسرع طريقة للذهاب بإستخدام المواصلات العامّة. تطبيق رائع لكن محدود بعدّة مدن. (استخدمته في إسطنبول)

١٤- Wi-Fi Finder:

لا تملك حزمة سفر دولية وتحتاج لإستخدام الإنترنت؟ هذا التطبيق سيدلّك على الأماكن التي تستطيع فيها استخدام الإنترنت مجّاناً.

١٥- GoogleTranslate و dict.cc:

في حال عدم توفّر الإنترنت معك أثناء السفر قد تحتاج لقاموس يعمل من دون إنترنت, dict.cc هو تطبيق تستطيع عليه تنزيل قواميس اللغات التي تحتاجها. أمّا Google Translate فهو غنيّ عن التعريف.ضحكت عليكم, ١٦ تطبيق وليسوا ١٥ 😁 أخيرا وليس آخراً:

١٦- Onavo:

للتوفير في إستهلاك حزم الإنترنت.. يقال أن صانع هذا التطبيق يتعامل مع الجنّ

 
تواصل معي على صفحة الفيسبوك لأي سؤال عن التطبيقات والسفر بشكل عام.

هل تعرف تطبيقات أخرى مهمّة للمسافرين؟

*هذه التطبيقات (التي عليها النجمة) ليست مجانية, Packpoint يسمح لك بتجربته لرحلة واحدة مجاناً

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.