المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Jane Dummer Headshot

نصائح لسلامة الأطعمة خلال الرحلات الصيفية

تم النشر: تم التحديث:

بينما تميل نصائح السلامة الغذائية في الصيف إلى التركيز على التعامل مع الطعام وطهيه بشكل صحيح، دعونا نأخذ خطوة إضافية ونناقش كيفية الحفاظ على الأطعمة آمنة عند السفر خلال الأيام الحارة من الصيف.

بصفتي خبيرة أغذية قمت بتدريس سلامة الأغذية من المزرعة إلى مائدة الطعام، أعرف مدى أهمية الحفاظ على الأطعمة باردة خلال الطريق، ومدى أهمية غسل الفواكه والخضار بشكل صحيح، وتنظيف أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام دائماً.

اقرأ هذه الأفكار البسيطة للحفاظ على طعامك آمناً بينما تستمتع برحلات الصيف، والنزهات ورحلات الطريق الطويلة!

استرخِ وأنت على الطريق
تحتاج رحلات الطريق الطويلة إلى حاويات محكمة الغلق، وحزم الثلج والمبردات لنقل الأطعمة الصيفية المفضلة لديك بأمان.

تأكد من تخزين جميع الأطعمة في حاويات محكمة الغلق لمنعها من التعرض للتلوث.

إذا كنت تصطحب معك طعاماً مطهواً بالكامل، تأكد من تبريده أو تجميده قبل نقله إلى المبرد مع قطع الثلج.

لا تريد ترك أي طعام في منطقة الخطر التي تتراوح ما بين درجة الحرارة 4 و60 درجة مئوية (40 درجة فهرنهايت إلى 140 درجة فهرنهايت) في رحلات الطريق؛ إذ إن هذا هو النطاق الذي تنمو وتتضاعف فيه البكتيريا الضارة بسهولة.

تأكد من تنظيم محتويات المبرد

أنا أنصح بامتلاك مبرد منفصل للبروتينات الخام بما في ذلك اللحوم والدجاج والأسماك، وتأكد من أن كل منها موضوع في عبوات أو حاويات منفصلة، واجعل لديك مبرداً آخر للأطعمة الجاهزة للأكل ومبرداً ثالثاً للمشروبات.

بمجرد الوصول إلى وجهتك، انقل الأطعمة التي تحتاج إلى الثلاجة على الفور قبل تفريغ أي شيء آخر.

إذا كنت مسافراً مسافة طويلة جداً، فكر في شراء سلع سريعة التلف من محل بقالة محلي بالقرب من وجهتك.

اغسل الفاكهة والخضراوات

الصيف هو الوقت المثالي للاستمتاع بالعديد من الفواكه والخضراوات.

بمجرد أن تختار أو تشتري هذه الأطعمة، يجب أن تنظفها بعناية، وقبل وبعد غسل وتحضير المنتجات الطازجة، تأكد من غسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل بالصابون والماء الدافئ.

في جميع الفواكه والخضار، اغسلها بالماء الجاري وافركها بفرشاة نظيفة لإزالة جميع الأوساخ والبقايا، ثم جفف الماء الزائد بمنشفة ورقية نظيفة. الآن هي جاهزة لتستمتع بها، تطهوها، أو تحفظها في حاوية لرحلة الطريق الصيفية.

لا أوصي بمنظفات الفواكه والخضراوات المعلبة؛ إذ إنها ليست أكثر فاعلية في إزالة البكتيريا من المنتجات الطازجة باستخدام المياه الجارية والعمل الميكانيكي.

تذكر أن تقطع المناطق الفاسدة أو الكدمات الموجودة على الفواكه والخضراوات الطازجة قبل تحضيرها أو أكلها.

حتى لو كنت لا تخطط لتناول القشرة، لا يزال من المهم أن تغسلها أولاً حتى لا تنتقل الأوساخ والبكتيريا من السطح إلى الداخل عند التقشير أو التقطيع.

أخيراً، افرك الفواكه أو الخضراوات الصلبة مثل البطيخ والخيار، بفرشاة نظيفة.

نظف حقائب التسوق القابلة لإعادة الاستخدام

عندما يتعلق الأمر بحقائب التسوق القابلة لإعادة الاستخدام في فصل الصيف، اختر الحقائب الحرارية التي تحمي الأطعمة من أشعة الشمس وتحافظ على درجة حرارة باردة، سيقلل هذا من فرص فساد الأطعمة قبل وضعها في الثلاجة.

ولمنع تعرضها للتلوث، استخدم حقائب مختلفة للأنواع المختلفة. على سبيل المثال، اجعل حقائب معينة تستخدمها للحوم فقط، قم بلف الأنواع الطازجة في أكياس بلاستيكية لتساعد في الحماية من التلوث؛ إذ إن هذه الأطعمة غالباً ما تؤكل نيئة.

تذكّر، يجب غسل الحقائب القابلة لإعادة الاستخدام بشكل منتظم لتجنب تراكم بقايا الأطعمة والبكتيريا السيئة وتجنب التلوث، معظمها يكون قابلاً لوضعه في الغسالة؛ لذا حدد يوماً في الأسبوع تفصل وتغسل فيه الحقائب، اغسل الحقائب الحرارية القابلة لإعادة الاستخدام يدوياً من الداخل بالماء الساخن والصابون وجفّفها بالمناشف الورقية.

ترك حقائب بقالة غير مغسولة في السيارة خلال حرارة الصيف يمكن أن يكون بمثابة حاضن للبكتيريا لتتكاثر، لقد كنت مذنبة بفعل ذلك في السابق. لتجنب هذا، خزن حقائبك النظيفة والمجففة في مكان نظيف بارد، وانقلها فقط من وإلى محل بقالة.

الخلاصة فيما يتعلق بسلامة الأغذية في الصيف:

آخر ما تريده في الصيف الجميل هو أن تمرض بسبب الممارسات غير السليمة لسلامة الأغذية؛ لذا تذكر أن تقوم بتبريد الطعام على الطريق، وأن تغسل الفواكه والخضار بشكل صحيح، وأن تنظف حقائب التسوق القابلة لإعادة الاستخدام دائماً.

هذه الاحتياطات البسيطة ستُبقي طعامك آمناً، ما يتيح لك التمتع بكل تلك المناسبات الصيفية!

هذه التدوينة مترجمة عن النسخة الكندية لـ"هاف بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.