المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

اسراء محمد منصور قرطبي Headshot

18 طريقة لتعمل

تم النشر: تم التحديث:

1. تطوَّع: لا تريد أن تعمل بشكل رسمي، لكن تريد التطوع بساعة فقط من وقتك؟ أنصحك إذاً بتجريب فكرة التطوع في العمل لدى مؤسسات كبيرة أو بحثية أو ناشئة. هل تعلم أنك تستطيع أيضاً أن تمنح خبرتك للناشئين وتساعدهم؟ في حال كنت تشعر -أو تشعرين- بالملل، وتريد -أو تريدين- التطوع بجزء من وقتك وتحدد أنت الساعات التي تريد العمل بها والكيفية الأنسب، يعد التطوع هذا هو الحل المناسب لتحقق هدفك.

2. تبادَل عملك: ليس بالضرورة أن تبحث عن عمل جديد ولا أن تغير المؤسسة التي تعمل بها؛ بل يمكنك بساطةٍ تبادل عملك مع شخص آخر في مؤسسة أخرى أو حتى في مدينة أخرى والحفاظ على الراتب نفسه والمزايا نفسها، ما يوفر لك فرصة ثقافية جديدة وتغييراً لإنعاش حماستك في مجالك المهني.

3. العمل المؤقت: إن كنت لا تستطيع العمل بشكل دائم أو تريد عملاً لفترة فصل الصيف أو خلال فصل دراسي أو خلال إجازتك السنوية أو خلال فترة تفرغك لأي سبب كان. هنا، تستطيع إيجاد عمل لفترة زمنية مؤقتة كبديل عن موظفة ذهبت في إجازة أمومة أو موظف أخذ إجازة غير محددة وغير مدفوعة أو بإمكانك أن تكون بديلاً في مكان شاغر ينتظر ملؤه بموظف جديد.

4. التدريب: هل تريد تجريب مهنة ما قبل العمل بها؟ أم أنك ترغب في الحصول على تدريب بمؤسسة معينة لأنك معجب بها دون الحاجة لتغيير اتجاه مهنتك أو الوظيفة الحالية لديك؟ لديك فرصة العمل مقابل أجور المواصلات أو حتى بلا راتب للحصول على تدريب مهني في مجالك بما يحقق هدفاً محدداً لك.

5. بلا عمل: هل تريد أن تعمل وتبحث عن عمل؟ حسناً، هذا عمل أيضاً وخيار جيد لقضاء الوقت في الاسترخاء والاستمتاع بإجازتك دون أي ضغوطات أو منافع أو تبادلات أو مقايضات أو برامج مالية. تعد جملة "بلا عمل" منحنا برامج التطوير والموارد البشرية فرصة لتجهيز العمل لتتسلمه فور انتهاء استراحتك، فلا تقلق. إن كنت "بلا عمل"، فإن لديك فرصة إيجاد مساحة لا يؤدي دورها أحد في مجتمعك من إدارة الإجازات ووقت الفراغ في شركتك.

6. مؤسستك الوسيطة: بإمكانك طبعاً بدء مؤسستك الناشئة بأصغر المبالغ المالية، كأن تفتح مكتبك الخاص أو تشتري سيارة وتعمل على إيصال الطلبات بمساعدة "أوبر"، و"إنستغرام"، و"كريم"، وتطبيقات أخرى تساعدك في معرفة أفضل الخيارات المتاحة بمنطقتك لتبدأ عملك الخاص. تذكَّر أن افتتاح محل خاص بك بين آلاف المحلات يعني خسارة حتمية، بينما يمكنك العمل في مؤسسة وسيطة.

7. العمل الحر: هل ترغب في العمل لدى عدة عملاء دون التقيد بشركة وراتب؟ أو أنك تريد العمل الحر في كل مشروع على حدة؟ أو ترغب في تقديم خدمة واحدة منفصلة دون خدمات ما بعد البيع؟ إذاً، أنت في المكان المناسب وتكون مدير نفسك وتعمل مستقلاً.

8. العمل المجتمعي: هل تعمل مع أفراد مجتمعك القريبين منك وفي منطقتك بشكل مدفوع أو غير ربحي؟ إن هذه المشاريع تهدف إلى جمع المهارات المتعددة بشكل تعاوني لجعل الأفكار واقعاً.

9. الإعلانات: لا بد أنك جربت وضع إعلان في جريدة مجانية محلية أو إخبارية، وربما وضعت الإعلانات في الطرقات أو قمت بتوزيع منشوراتك على المنازل، وربما وضعت إعلاناً في مواقع الخدمات العامة. نقدم لك هذه الخدمة أيضاً، لكن بطريقة جديدة، فليس عليك أن تنتظر الردود أو تذهب إلى مقابلات غير حقيقية.

10. الواسطة: مَن منا لم يتصل بصديق أو قريب ليسأله عن عمل متوافر في شركته أو لدى أحد المقربين منه. زميلك ربما لعب دوراً وسيطاً أيضاً، وعادة إن كان (عندك أحد)، في إيجاد فرصة عمل أمر سهل جداً.

11. قدِّم بنفسك: طريق يسلكه الكثيرون للحصول على وظيفة، حيث تذهب لتقديم سيرتك الذاتية بنفسك، وتطرق الأبواب، وتقضي معظم وقتك تقود سيارتك من شركة إلى أخرى، وهي طريقة فعالة عادة.

12. مجتمع المهارة الواحدة: ليس ضرورياً أن يكون لديك عدة مهارات لتحصل على عمل، فاليوم لا بد أنك تتقن مهارة معينة. في مجتمع المهارة الواحدة، يتصل بك مسؤولو التوظيف مباشرة؛ ليسهل عليك الترابط والتشبيك مع المجتمعات المهنية الخاصة بك.

13. المشروع التجريبي: هو مشروع تقوم به مع بضعة أفراد (أقل من 50) يمتلكون الفكرة ذاتها، حيث تساهمون بالمال معاً وكذلك بالجهد؛ بهدف بحث جدوى فكرة مشروع. يشبه الأمر مسرعات الأعمال وحاضنات الأعمال.

14. المشروع التعاوني: هو مشروع يقوم على الدَّين، حيث تشترك مع عدة أشخاص قد يصلون إلى 100 شخص في العمل على مشروع ما، وما إن تبدأ المدفوعات تصلكم من الزبائن حتى يتم توزيع الأرباح بينكم بحسب ما تتفقون عليه.

15. مكاتب التشغيل والموارد البشرية المستقلة: تنتشر في كل مدينة مكاتب التوظيف والموارد البشرية، حيث تقوم بدفع مبالغ رمزية أو جزئية مقابل حصولك على عمل. وتكمن المشكلة عادة في قلة هذه المكاتب وعدم وجود هيئات تؤكد مصداقيتها وخلوها من التلاعب.

16. مواقع التوظيف الإلكترونية: هناك مواقع كثيرة شهيرة؛ مثل:Inkedin ،Bayt ،Simply Hired ،Indeed ،Talentral ،Monster ،Career Builder والتي تقدم خدمات العرض والطلب المباشر وذات الواجهة الواحدة للشركات والموظفين. وبغض النظر عن فاعليتها للطرف الباحث عن عمل، فهي مفيدة لمنشئ الموقع بالمقام الأول.

17. المعارض والمؤتمرات: المعارض الافتراضية كما تلك على أرض الواقع، بين معارض الشركات المباشرة وحملات التوظيف السرية والتسويقية التي تقودها الشركات. فإن أي مستعرض للمعارض يجد بالتأكيد فرصة للتقدم إلى عمل وتستطيع التعريف بنفسك وما تستطيع إنجازه.

18. مواقع التواصل الاجتماعي: الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي منحتك بالتأكيد فرصة التعرف على زملاء المهنة، ولا بد أنها فتحت لك آفاق مجالات جديدة أو مشاريع مستقبلية.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.