المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

اسماعيل خويا Headshot

الحمل والولادة.. بالتفصيل معلومات يجب أن تعرفها كل امرأة

تم النشر: تم التحديث:

النساء الحديثات العهد بالزواج ليس لديهن أي فكرة عن الحمل أو الولادة، وهناك من لديها معلومات، ولكن المعلومات جد ضعيفة لا تؤهلها للتعامل مع الحمل والولادة، في هذا المقال سأحاول أن أضع لكم أكبر عدد ممكن من المعلومات التي تفيدكم في حياتكم الزوجية.

أول شيء سأتحدث عنه هو كيفية الإعداد للحمل بالنهاية بالولادة.

أيام التبويض

تمر المرأة من عدة مراحل قبل أن تأتي الدورة الشهرية، وهي مراحل تمر بها جميع نساء العالم، وهذا طبيعي والهدف منها استعداد المرأة للحمل، أيام التبويض هي الأيام التي تكون فيها بويضة المرأة جاهزة للإخصاب من طرف الحيوان المنوي للرجل، وهذه الفترة تدوم 4 أيام إن لم يتم إخصاب البويضة في هذه المرحلة، فلن يكون هناك حمل، وجهل هذه المرحلة يؤدي إلى تأخر الحمل عند الأزواج، ويجب على كل امرأة تريد أن تحصل على حمل أن تقوم بحساب فترة الإباضة الخاصة بها.
ملاحظة: كل امرأة لها فترة الإباضة الخاصة بها.

أعراض الحمل

بعد الحمل يبدأ ظهور العديد من العلامات، أو كما يسميها البعض أعراض الحمل على المرأة، ومن أهم هذه العلامات، التي من خلالها يمكنك اكتشاف حملك ما يلي:

* انقطاع الدورة الشهرية؛ حيث إنها تنقطع بعد الحمل، ولا يمكن الاعتماد على هذه العلامة للنساء اللاتي لديهن دورة غير منتظمة.
* انتفاخ الثدي والشعور بألم طفيف على مستوى الحلمة.
* الحساسية للروائح مثل المواد الكيميائية ورائحة الطعام وروائح السجائر.
* الشهوة المفرطة نحو طعام محدد دون غيره وهذا يسمى الوحم.
* الشعور بالتعب دون بذل أي مجهود يذكر ودون أي سبب.
* القيء والدوخة في فترة الصباح.

هذه الأعراض التي تظهر في بداية الحمل، وليس من الضروري أن تظهر عليك سيدتي جميع هذه العلامات فهي تختلف من امرأة لأخرى ولا يمكن تعميمها، ولا يمكن حصرها، فكل امرأة يظهر عليها أعراض لا تظهر على امرأة أخرى، ولكن هناك أعراضاً مشتركة تم ذكرها في السابق.

شريط الحمل

هو عبارة عن شريط يباع في الصيدلية يستعمل للتأكد من الحمل عن طريق البول الصباحي، طريقة الاستعمال تختلف من نوع لآخر لا يمكن شرحها بالكامل، ولكن يمكنك الاستعانة بالدليل المرفق في الجهاز، مع العلم أن هذه الأشرطة تعتمد على نفس المبدأ، وهو التحليل عن طريق البول، وينصح باستعمال البول الصباحي قبل وجبة الإفطار؛ لأن نسبة هرمون الحمل تكون كبيرة.

ما يجب عليك أثناء الحمل

أول ما يمكن أن تقومي به في بداية فترة الحمل هو القيام بالفحوصات الضرورية عند الطبيبة الخاصة بالحمل والولادة، وهي مجموعة من التحاليل الروتينية التي يجب على أي امرأة حامل القيام بها للاطمئنان عليها وعلى جنينها، ومن بين هذه التحاليل قياس ضغط الدم ونسبة السكر في الدم والكوليسترول..

وبالفعل كل حامل لها رغبة عارمة في التعرف على موعد ولادتها، ويمكنها التعرف عليه عن طريق حاسبة الحمل، فقط بوضع آخر دورة شهرية ومدة كل دورة وستقوم أوتوماتيكيا بحساب موعد ولادتك دون العناء.

تحديد نوع الجنين

معظم النساء ترغب بالتعرف على نوع الجنين الذي تحمله في بطنها، وهناك العديد من الطرق والأعراض المنتشرة عبر الإنترنت، ومن هذه الطرق الأكثر شيوعاً بينها جدول الحمل الصيني، ولكن لا أضمن لكم صحته، من الأفضل أنصحكم بعد الوصول إلى الشهر الخامس التوجه إلى الطبيب ليحدد نوع الجنين، قد تتساءلين لماذا الشهر الخامس؟ بكل بساطة يكون في الوضع المناسب وتكون أعضاؤه قد اكتملت في النمو ويمكن تمييزها.

الولادة الطبيعية والقيصرية

كما يعلم جميع النساء هناك نوعان من الولادة؛ الولادة الطبيعية، والولادة القيصرية، هناك من يفضل أن تلد ولادة طبيعية، والآخر ولادة قيصرية، وهناك من تجبر على الولادة القيصرية، بالرغم من أنها ترغب في الولادة الطبيعية، لعدة أسباب منها أن الجنين لا يكون بالوضع المناسب للولادة الطبيعية عبر المهبل، أو تكون هناك مشاكل صحية للمرأة، وقد يكون السبب أن حجم الجنين أكبر من اللازم.

وهناك من يولد ولادة طبيعية في الماء الدافئ لتسهيل عملية الولادة، وهذا النوع من الولادة أصبح يستعمل كثيراً في الآونة الأخيرة وله نتائج جيدة؛ حيث إنه ينقص من ألم الولادة.
أتمنى الدعاء لي ولوالدي لتعبي لكتابة هذا المقال.
للإشارة تم أخذ معلومات من موقع "ما يهمك سيدتي" لحفظ الحقوق، وعدم التجنّي على أحد.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.