المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

إسلام أبو البراء Headshot

سيكولوجيديا "3".. كيف تعرف أن شخصيتك تنتمي إلى النمط INFJ

تم النشر: تم التحديث:

الـINFj هم أشخاص إنطوائيون عادةً، يميل فكرهم نحو الحدس والتوقع، وهم من الشخصيات الأكثر مثالية حسب التصنيفات الـ16 للشخصية، وتُعرف أيضاً باسم شخصية المستشار. وهذه الترجمة تخبرنا عن 21 علامة قد يعرف الشخص من خلالها أنه ينتمي إغلى هذا النمط من الشخصيات.

الـINFJ قد يكون شخصاً ملتوياً بعض الأحيان، نمط تصرفاته معقد بشكل غير مفهوم، أحياناً يقومون ببعض التصرفات بشكل فيه صراحة مطلقة تحمل بعض التناقض، كيف تعرف أنك تنتمي إلى نمط INFJ الذي يعد من الأنماط النادرة الوجود بحسب تصنيف ( مايرز-بريغز)؟
بشكل عام، هناك 21 علامة تُظهر لك ذلك، ربما لا تكون متطابقة مع كل أصحاب ذلك النمط، لكنها بشكل عام تمثل إطاراً حقيقياً للأمر.

1- أن تشعر بأنك مختلف عمن حولك منذ صغرك، حتى لو كان لديك العديد من الأصدقاء، لكنك لا تشعر بالاندماج معهم؛ مما يدفعك لتقمص نمط مزيف من التصرفات لتحظي بالقبول بينهم.

2- دائماً ما تريد أن تعرف ما الذي يحدث في حياة الآخرين، لكنك لا تبحث عن الأشياء التافهة مثل: ما الذي فعلوه في عطلة نهاية الأسبوع؟ أو ما الذي اشتروه في آخر تسوق لهم؟ أنت تريد أن تتعمق بشدة لمعرفة الأشياء التي لا يراها الآخرون، كيف يفكر ذلك الشخص الموجود أمامك، ما حقيقة مشاعره، في الحقيقة إن كل الأقنعة المزيفة التي يرتديها الآخرون لا تستطيع خداعك.

3- كثيراً ما تشعر بالراحة حين يكون لديك خطة فضفاضة من حيث المدى الزمني للأشياء التي تقوم بها، ويكون ذلك قبل أن تنفذها فعلياً.

4- في بعض الأحيان، قد تكون خجولاً بشكل لا يوصف، هادئاً ومنطوياً على نفسك، كما أنك في أحيان أخرى قد تكون جذاباً ومرحاً وفي منتهي السعادة، كل ذلك يتوقف على حالتك المزاجية وطاقتك الداخلية، والأهم من ذلك الأشخاص الذين تكون بينهم.

5- حينما يأتي إليك شخص بمشكلة، فإنك لا تقدم له نصيحة أو رأياً شخصياً إلا إذا طلب هو ذلك، لكنك عوضاً عن ذلك قد تسأله بعض الأسئلة بغرض مساعدته على فهم الموقف بشكل أفضل ومعرفه شعوره حيال الأمر، ربما تحكي له موقفاً مشابهاً قد مررت به؛ حتى يفهم ما تود إخباره به. كثيراً ما تشعر بأنك تعرف الطريق الذي يتوجب عليه السير فيه، لكنك لا تخبره؛ لأنك تريد أن يكون ذلك قراره الخاص.

6- أنت تحب أن تبقى وحيداً، لكنك لا تستطيع أن تفعل ذلك وقتاً طويلاً، في نهاية المطاف تجد نفسك في حاجة للاجتماع بالناس، والناس هنا هم أصدقاؤك المقربون الذين تجمعك بهم محادثات عميقة؛ فالجلوس مع هؤلاء يجدد طاقتك النفسية.

7- أنت معروف بقطع علاقاتك فجأةً مع بعض الأشخاص، لكنك في الحقيقة لا تستمتع بفعل ذلك، أنت فقط تفعل ذلك لتحمي نفسك، فعلى الرغم من أنك تبدو طبيعياً من الخارج، فإن داخلك حساس جداً، خصوصاً تجاه الأفعال والكلمات.

8- في بعض الأحيان، تبذل قصارى جهدك لتسعد الآخرين حتى إنك تنسى أن تسعد نفسك.
9- عادة ما تشعر بأنك تعرف ما يشعر به شخص ما وتتيقن أنك تعرف ما يحتاجه فعلاً، ربما لست دائماً على صواب في ذلك، لكنك دائماً تتميز عن الآخرين في تلك الموهبة.

10- أحياناً تشعر بأنك تتجه لشغل نفسك في عدة وظائف (5-9) تقريباً لدفع فواتيرك، تشعر بأنك ترغب في تغيير العالم ومساعدة الآخرين، لكن المشكلة أنك لا تعرف ما هو الهدف الأسمى الذي تريده، أو أنك تعرفه لكنك لا تعرف كيف تحققه.

11- كثيراً ما يغمرك شعور بأنك تستطيع أن تسير بخطى ناجحة في حياتك، وهذا الشعور كثيراً ما يكون نتيجة اكتساب بعض المهارات الجديدة، مثل طهي طعام صحي أو أن تنجح في التعبير عن نفسك بشكل جيد، في بعض الأوقات تدفع نفسك بقوة محاولاً الوصول لحياتك الرائعة.

12-في بعض الأحيان، تسعى لإرضاء الآخرين؛ حتى تحمي نفسك. ولأنك شخص حساس، فإنه من المزعج بالنسبة لك أن ينتقدك أحد أو أن يحبطك، لكن المحيطين بك لن يفعلوا ذلك لو أسعدتهم.

13- عادة ما تستشعر أجواء الغرفة التي توجد بها، وبالمثل فإنه دائماً ما تصل لك مشاعر الآخرين وتتسرب إليك، إن كانوا يشعرون بالإثارة شعرت مثلهم، وإن كانوا يشعرون بالقلق فستشعر مثلهم، ولكنك غالباً ما تميل ناحية الهدوء، تركز على الناس الذين يقدمون ذلك الشعور وتستغني عن باقي المشاعر غير المهمة.

14- دائما ما تنجذب للأشياء ذات الجودة العالية، مثل الطعام الجيد والملابس الجيدة وكذلك المصنوعات اليدوية المتقنة، ذلك بقدر ما تكره الاعتراف بذلك أمام الآخرين، هذه هي الطريقة التي تبدو عليها الأشياء المهمة بالنسبة لك، كأن تكون محاطاً بقدر من الجمال المتسم بالبساطة، لكنك تجد في نفسك ميلاً نحو الحداثة والأذواق المتكررة. لكن هناك حد أدنى لقبول هذه الأشياء في قلبك، وقد ترى ذلك في كونك تمتلك قميصين رائعين بحقٍّ مقابل 10 متوسطي الجودة.

15-كثيراً ما تكون شديد الحرص الموجودين في حياتك، لكن من المحتمل الأ يعرفوا ذلك القدر من الإهتمام والحرص لأنك تخفي الكثير من المشاعر بداخلك، قد تواجهك مشكلة في التعبير عما تشعر به رغم أن ذلك الشعور يملأ كيانك بقوة.

16-عادة ما تبدو شخصاً وقوراً، يفعل ما يمليه عليه ضميره وجدير بالتقدير، لكن الآخرين الذين لا يُبدون القدر نفسه من الضمير يكونون قساة جداً.

17- أنت تحب التعلم، خصوصاً إذا ما تعلق الأمر بعلم النفس وتنمية الذات والروحانيات وبعض العلوم الأخرى.

18- حينما يبدأ الآخرون في النميمة والحديث عن المشاهير أو الحديث عن أشياء تافهة، تجد تفكيرك ذهب إلى نطاق آخر، تبدأ بالتفكير في السفر، الطبيعة البشرية ومعنى الحياة، ومن النادر أن تحاول تغيير مجرى الحديث نحو أي من هذه الأمور؛ لأنك تدرك أنه لا أحد سيهتم.

19-أحياناً يراودك شعور بأنك مُلزم بإنهاء بعض المهام، وعادةً ما تكتب لنفسك قوائم بالمهام وتستمتع بفحصها كل وقت؛ لمعرفة ما تم الانتهاء منه، لكن إذا لم يكن لديك مهمة لإنجازها، فإنك تشعر بالملل والضياع.

20- حينما تتعلق عاطفياً بأمر ما، فلن يقف أي شيء في طريق تحقيق ذلك الشيء، إن المبدأ الأهم عند شخصية INFJ هو "إن الأمور المستحيلة تحتاج إلى حركة بسيطة نحو الأمام".

21- عادةً ما يراك الآخرون حكيماً، وذا نظرة ثاقبة، وروحانياً بشدة؛ وهو ما يدفعهم لأن يطلبوا منك النصح والدعم النفسي، لكن أحياناً يزيد الأمر على الحدود، أنت شخص انطوائي؛ لذلك فإنك كثيراً ما تشعر بالحاجة إلى البكاء بصوت عالِِ، وتتمنى لو أن الآخرين يستطيعون حل مشاكلهم بأنفسهم. ويتركونك وحدك بعض الوقت.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.