المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

حذيفة خالد Headshot

ضاقت علينا السجون فألقونا في أماكن الحيوانات القذرة.. رسالة من معتقل مصري

تم النشر: تم التحديث:

أكتب إليك ولا أدري هل ألقاك بعد عودتك من المهجر أم ستظل هناك تدافع عن حرية وطنك وكرامته؟!

ونكتب لبعضنا البعض دون اللقاء.. أعلم يا صديقي أن الأمر صعب علينا، لكن اخترنا هذا الطريق، إنه طريق طويل لكن ليس هناك غيره ونهايته نصر بإذن الله.

أكتب إليك يا صديقي وأعلم أنك تذكرني في كل ساعة وساحة، وأنا قابع خلف الأسوار.

أعلم أنك قد عاهدتني على ألا تنسى قضيتنا أو تنسى شهداءنا وإخوانك المعتقلين، والثابتين على الطريق في الداخل.

يا صديقي حالي الآن أفضل بكثير من إخواني! ما زال هناك منهم قيد الإخفاء القسري، والكل في أماكن الاحتجاز يعاني من سوء المعاملة.. تخيّل.. سجون قد شُيدت أثناء الاحتلال الإنكليزي لمصر.. وهذه مأساة أكبر، فبعد زيادة أعدادنا في السجون، بدأ هؤلاء الطغاة في استخدام الحجرات المعدة للخيول ووضعنا في الحجرات (الإسطبلات) وهي مُعدّة ليوضع فيها حصان واحد فقط.. هذا المكان المعد للحيوانات يوضع فيه من 7 إلى 12 فرداً، بدون دورة مياه، ويسمح لهم بـ15 دقيقة يومياً فقط لقضاء حاجتهم والوضوء لأداء صلواتهم، ناهيك عن المعاملة في الزيارة ومعاملة الأهل من مجموعة من (المخبرين)الذين لا يرحمون كبيراً ولا صغيراً.

تكون محظوظاً إذا امتلكت عدداً من (السجائر) لتستطيع أن تحصل على بعض حقوقك المسلوبة.. أما عن طلب الكشف الصحي فحدّث ولا حرج من شخص لا يقرب لمهنة الطب بصلة إن حضر من الأساس.

وهل حدثتك من قبل عن مياه الشرب؟ ذكرني أن أكتب إليك عن يوم الترحيل (التغريب) الذي يفرق بين الأحبة والآباء والأبناء، يا صديقي نحن في السجون كأننا في مقابر للأحياء، غير أن مَن يتحكم في جسدك مجموعة من الحثالة.. لكن أرواحنا تطوف في كل الدنيا لا يمنعها أي قيد.

يا صديقي أنا لا أقول لك ذلك لتحزن، لا أبداً إنما أريدك أن تجعل ذلك وقوداً لك لتنشر قضيتنا ورسالتنا.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.