المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

حصة يتيمي Headshot

دليل المبتعث السعودي إلى الغرب

تم النشر: تم التحديث:

الطلاب المبتعثون طلاب مختلفون فهم لا يدرسون وحسب وإنما يختلطون بشعوب مختلفة العادات والثقافات ويحملون رسالة لابد من إنجازها والتميز بها. هناك نظرة استراتيجية للابتعاث، فالمبتعث يخرج ليعرف العالم ويتيح للعالم أن يعرفوه.

تحديات وعقبات قد يتعرض لها المبتعث ولكن لايزال يناضل حتى يقوي إبداعاته ويحقق أحلامه. والمبتعث يستفيد ليفيد وطنه.

هناك مبتعثون في مختلف بلاد العالم مازالوا يناضلون حتى يصلوا لأعلى الشهادات ويرقوا بعلم منير لهم ولشعبهمـ فمن إسبانيا الأستاذ ماجد البدر طالب دكتوراه في النحو والصرف الإسباني، مقيم بمدينة مدريد مبتعث لجهة حكومية أولاً لمرحلة الماجستير ثم تمت ترقية بعثته لمرحلة الدكتوراه، الاستاذ ماجد يوضح عن ما يخص بعثته من إجراءات القبول وعن إقامته وحياته في مدريد:

"الحمد لله فيما يخص حصولي على القبول الجامعي لم أواجه أي صعوبة من قبل الجامعة التي التحقت بها، ولكن واجهتنا بعض الطلبات الطويلة والمستغربة، حين قمت بالتقديم على فيزا دراسية من قبل السفارة الإسبانية لديهم قائمة الطلبات على سبيل المثال: صحيفة خلو من سوابق من الأدلة الجنائية وبعض التحاليل الطبية، تقرير طبي يفيد بخلو المتقدم من الأمراض المعدية. عدم تحديدهم ما هي الأمراض المعدية يدخل المتقدم في حرج مع المختبرات الطبية. لذا تقوم المستشفيات الأهلية بطلب قائمة من التحاليل إﻻ أن السفارة تبحث عن عبارة (الخالي من الأمراض المعدية) وتغض النظر عن ذكر هذه الأمراض.

أقيم في مدينة مدريد حيث الحضارة والجمال والتعدد الثقافي والمعرفي، فالسكن متنوع حسب الطلب فهناك أنواع مختلفة من السكن من الممكن تأجير غرف في شقق مشتركة، أو السكن مع عائلة، أو استئجار شقة خاصة، وبالنسبة للأسعار فهي مختلفة في المدينة. الشقق المشتركة تعتبر أرخص حيث يكون الحد الأدنى تقريباً 350 يورو شهرياً، أما السكن مع العوائل فيختلف حسب الخدمات المقدمة، أما عن الشقق الحديثة في الأماكن الراقية فلا تقل عن 850 يورو وفقاً للخدمات المقدمة والمنطقة المرادة.

بالنسبة للمصاريف تختلف من شخص لآخر، ولكن مدريد تعتبر من المدن الغالية مقارنة بمدن أخرى، ولكن المكافأة تعتبر كافية وربما تزيد على الحاجة إن تم ترشيد الصرف. أنا وأفراد عائلتي مستمتعون بالسكن، ومن الناحية الدراسية كذلك الأمور تمشي على قدم وساق خاصة أني لا أعاني من حاجز اللغة لأني درست بكالوريوس لغة إسبانية لمدة خمس سنوات. لربما بعض الصعوبات تتمثل في قلة مصادر البحث الخاصة برسالة الدكتوراه التي أقوم بها بالنحو الإسباني.

ولكن في واقع الأمر أن الشعب الإسباني شعب صديق وتربطنا بهم علاقات امتدت على مدى عشرات السنين وصراحة نظرة الإسبانيين لنا نحن السعوديين هي نظرة احترام وتقدير، خاصة لأننا ندرس في جامعاتهم وينظرون لنا نظرة إجلال لتعلمنا علوم لغتهم ومحاولتنا للاستفادة منهم والوصول الى ما وصلوا إليه.

يقال إن كل من عاش قرابة 3 سنوات خارج دولته صعب عليه تحديد بلده. نعم أحببنا العيش هناك وتربطنا علاقة جمة بهذا البلد، ولكن نحن أصحاب رسالة فمتى ما انتهت مرحلة التحصيل العلمي لاشك بعزمنا على العودة لأرض الوطن للمساهمة في خدمته والرقي به ما استطعت. فالسعودية قدمت لنا الكثير ونسأل الله أن يعيننا بما لدينا من علم للمساهمة في تحسين المسيرة العلمية والثقافية في أرض الوطن.

ورغم كوننا خارج أرض الوطن إلا أن وطننا يعيش داخلنا؛ لذا نتألم لما يحدث من أعمال التخريب وزعزعة الأمن وإزهاق أرواح الآمنين. فكل ما يحدث نحن على اطلاع به ولكن ثقتنا بالله ثم بولاة أمرنا كبير'، لذا نسأل الله أن يعلو على استتباب الأمن ودحر منابع الإرهاب.

الابتعاث يدعم مسيرة الوطن التنموية ويتيح للمبتعثين الفرصة للعيش في بيئة حضارية علمية في دول متقدمة ما ينعكس عليهم ايجابياً.

من كندا الطالب خالد مبتعث على حسابه الخاص، تم قبوله خلال ست أشهر يقيم حالياً في تورنتو يدرس في مرحلة البكالوريوس وحالياً في فترة لغة: "لم أجد أي صعوبة بالابتعاث مع أنها تأخرت عني قليلاً لكن الحمد لله. السكن بالمدينة التي أقيم بها غالٍ تقريبا لو كان على حسابي الخاص، ولكن بعد الابتعاث أصبح الراتب ممتازاً ويكفي وزيادة. مستمتع بكندا فهي ديرة الهجرة أو المهاجرين، ولا يوجد هناك أناس أصليين من أهل البلد إلا قليل، ولا توجد أي عنصرية كما في امريكا. كندا بلد تقدر المرأة المحتشمة وحتى المحجبة بحجابها الكامل. لا أعاني من أي مشاكل، مدينة جميلة وكل ما بها جميل.

الابتعاث يعتبر برنامجاً تنموياً بهدف تعليمي ثقافي فكري متطور يقدم فرص أكبر للمبتعثين والمبتعثات السعوديين للتعلم في أرقى الجامعات العالمية والاطلاع على ثقافات مختلفة.

صالحة عبدالله مبتعثة كندية خريجة بكالوريوس من معهد ‏ Algonquin college بمدينه ‏أوتاوا:
" لم أواجه صعوبة بالسكن لأني كنت أسكن مع أخواتي ابتعثوا قبلي. استمتعت خلال فترة إقامتي ولكن للأسف لم أُكون صداقات بحكم الفترة القصيرة التي قضيتها ولأن أغلب من بالمعهد سعوديون. بخصوص الحجاب والمضايقات من قبل الأجانب لم يكن هناك أي مضايقات إلا بنسبة ضئيلة جداً. استفدت جداً في تطوير لغتي وتحسنت كثيراً مع أني كنت أدرس في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة تخصص كله يدرس بالإنجليزية إلا أن البعثة حسنت من لغتي كثيراً".

هناك الكثير مما قد يدور في ذهن الطالب المبتعث قبل الالتحاق بالبعثة وبعدها ولتسهيل الأمور على الطلاب فقد يكون هناك عدة مواقع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، إما من خلال رابط التجمعات الذي يقدم العديد من الخدمات للمبتعثين أو من خلال فيسبوك أو تويتر توجد الكثير من المواقع مثل "سعوديين في أمريكا" و"سعوديين في بريطانيا" و"سعوديين كانسس سيتي"، والعديد من المواقع الاخرى، فهي في خدمة الطالب المبتعث والإجابة عن استفساراته وتساؤلاته، وأيضا إتاحة الفرصة للمبتعثين بمختلف مراحلهم بالاستفادة من بعضهم بعضاً وتبادل خبراتهم.

ولكل تخصص في أمريكا توجد مجموعة تضم عدداً كبيراً من الطلاب هناك حتى يستفيد الطلبة من بعضهم والإجابة على ما يخص التخصص.

وعن الابتعاث الى أمريكا فهناك إجابات للطلبة المبتعثين عن حال الإقامة هناك:
فطلاب الماستر مثلاً ممن يبتعثون على البرنامج وفي حال عدم اختبارهم للايلتس أو التوفل فسيكون قبولهم قبولا مشروطا، أما من اختبر الأيلتس أو التوفل وحظي بالدرجة المطلوبة للجامعة التي يرغب في الالتحاق بها فسيكون القبول نهائياً وهناك عدة مراكز على الأون لاين تتيح بهذه الاختبارات لأكثر من مرة ويمكن التدرب عليها مسبقا كالرابط المجاني الموجود بقوقل (معنا أقهر الأيلتس) توجد عليه اختبارات تجريبية مجانية مساعدة لتخطي الاختبار.

الدراسة في المعهد عبارة عن أربع أفلات وكل افل سمستر. وقد يحتاج الطالب لسنة لغة قبل الالتحاق بالماستر ويتمكن من دراسة اللغة بولاية ثم بعدها الانتقال لولاية أخرى لإكمال الماستر. بالنسبة للمدن السكن فيها آمن والمعيشة جيدة والسكن يتراوح إيجاره ما بين 700 إلى 1200 الشقق تتكون من غرفتين وصالة. هناك سكن قريب من الجامعة بمعنى أنه لا حاجة للسيارة، ولكن في رأيي السيارة مهمة. وكامرأة سعودية تلتزم بالحجاب فلا يوجد حرج بلبسها للحجاب هناك كما أوضح بعض المبتعثين.

رأي أحد المبتعثين: بكاليفورنيا أن السكن بها مرتفع فقد لا تكفي المكافأة لذلك كما هو الحال في كل المدن السياحية. ومن الأفضل السكن بالمدن أو الولايات غير السياحية المنخفضة في مصاريف السكن وغيرها مثل واشنطن، ديسي، خصوصاً للعائلات لأن الأطفال تتطلب روضات والروضات تحتاج لما لا يقل عن 250 دولاراً أسبوعياً.

بالنسبة للسكن مع العائلات الأمريكية يقلل المصاريف، فالسكن معهم يكون بقرابة 1000 دولار شهرياً ويكسب للمبتعث اللغة بشكل أسرع.

وأخيراً فالابتعاث لابد أن تكون له إيجابيات وسلبيات كما هو الحال في بقية الأمور.

إيجابيات الابتعاث تكمن في:

1/ تعلم ثقافات شعوب مختلفة.
2/ تنمية القدرات والمهارات للقدرة على الإبداع.
3/ مخالطة الشعوب الأخرى وتعريفهم بالشعب السعودي.
4/ اكتساب اللغة بشكل أسرع وإتقان أكبر.
5 / تنمية المجتمع السعودي.
6 / اكتساب لغات أخرى بالإضافة للغة الأم.
7 / الاعتماد على النفس وتطوير الذات.
8/ تكوين صداقات مع الشعب الآخر.

السلبيات والصعوبات التي قد يواجهها المبتعث:

1/ البعد عن الوطن والأهل وتحمل الغربة.
2/ مخالطة فكر مختلف وتقاليد مختلفة عن تقاليد الوطن والشعب وديانات متعددة.
3/ اللغة صعوبة قد يواجهها كثير من المبتعثين.
4 / مصاريف السكن والإقامة قد لا تكفي متطلبات واحتياجات المبتعث في بعض الدول خصوصا للعائلات.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.