المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

حمزة ياسين Headshot

خطوات بسيطة لرمضان مختلف..

تم النشر: تم التحديث:

default

يحتاج المرء في مسيرته لتأييد إلهي ومدد وعون من خالقه.. ورمضان شهر الكنوز الإلهية وشهر الفتوح الربانية.. من أجل أن يكون رمضان هذه السنة مختلفاً، ومن أجل أن تكسب بركة ونجاح هذه السنة كاملاً.. فإحسان رمضان يمتد أثره لرمضان الذي يليه.. وهذا برنامج بسيط وخطوات بسيطة نحو رمضان مختلف..

الرؤية الرمضانية..

كل عمل أو خطة يحتاج إلى رؤية تحدد ما هو المستوى المطلوب وآلية الوصول لهذا المستوى؛ لذا لا بد من جلسة بسيطة مع النفس تسأل نفسك فيها "ما هو الشيء الذي سأميز به رمضان؟" وإن كان هذا آخر رمضان في عمرك فكيف ستقضيه.. وفي وضعك لرؤيتك لرمضان اذكرك ببعض الوسائل المطلوبة.

أولاً: لا بد من عمل مسامحة عامة في البداية مع الله بالاستغفار والتوبة، ثم مع الناس.
ثانياً: التأكيد على الدعاء اليومي بأن يبلغك الله رمضان وأن يرزقك حسن العمل فيه.

ثالثاً: يفضل أن تكون هناك عبادة خفيفة بينك وبين الله تسأل الله فيها التوفيق في رمضان مثل (مبلغ جيد من المال لمحتاج يستعين به على قضاء حوائج ما قبل رمضان) ومثل (ركعتين في جوف الليل تخصصهما للدعاء ببلوغ رمضان وحسن العمل فيه).

الخطة الريادية..

في فن التخطيط هناك مؤشرات أداء تسمى KBIs تساعدك في التخطيط للعمل وتدلك على أدائك في خطتك التي صممتها.. وهنا أذكر ببعض الـ KBIs المقترحة وقسمتها على المستوى الشخصي (أنا) ومستوى الغير (الآخرين).

على المستوى الشخصي..

- أن تلتزم بجزء من القرآن للقراءة يومياً وأن تخصص 5 أو 10 آيات للتفسير والتأمل يومياً.
- أن تلتزم بعدد معين من الركعات لصلاة التروايح يومياً لا تقل عن 12 ركعة وياحبذا لو اخترت مسجداً نظيفاً وإماماً ذا صوت جميل يساعدك على الخشوع والتدبر..

- أن تلتزم بالدعاء مرتين يومياً قبل الإفطار وقبل الفجر.
- أن تلتزم بالأذكار مرتين يومياً.. أذكار الصباح والمساء.
- أن تحي ما بعد الفجر إلى الضحى مرتين أسبوعياً في المسجد.
- أن تعالج في رمضان سلوكيين سلبيين على الأقل تجدهما في نفسك..

على مستوى الآخرين..

- أن يكون لك صدقة أسبوعياً.. ولا يهم المبلغ فقليلٌ دائمٌ خيرٌ من كثيرٍ منقطعٍ.
- أن يكون لك درس تذكيري أسبوعي إما لأهلك أو لأصدقاء العمل أو لأهل حيك.
- أن يكون لك تبرع عيني مرة واحدة على الأقل في رمضان.. مثل أن تتبرع بالملابس التي عندك ولم تعد تحتاجها أو بالمصاحف الكثيرة في بيتك لمسجدك القريب.
- أن تصل كل من قطعتهم خلال رمضان.. فرمضان فرصة لإعادة كل العلاقات المشروخة.

التميز الإبداعي..

لوّن رمضانك لهذا العام بعبادة متميزة.. وتميز بهذه العبادة في هذا الشهر.. مثلاً أن تختار سورة من كتاب الله وتفسرها وتطبقها عملياً في هذا الشهر.. أو أن تحيي سُنَّة مهجورة وتدعو الناس لإحيائها.. أو دعاء يومي بحاجة مخصوصة فيها توفيق الدنيا والآخرة.. أو أن تجعل مسابقة لأطفال الحي في حفظ سورة معينة.. أو جمع أهل الحي على إفطار بسيط من بيتك قبل صلاة المغرب..
ومن الجميل بعد هذا أن تشارك رؤيتك مع أهلك أو وزوجتك أو أحد أصدقائك للتنقيح والتهذيب وتشجع غيرك على كتابة خطته ورؤيته وأن تخلق جواً للمنافسة الإيجابية في رمضان.

وفي النهاية للإنسان في حياته (فرص) إن استغلها سبق بها غيره خطوات ومسافات.. ولله في حياة العبد نفحات إن اغتنمها فنح الله بها عليه من خير وسعادة الدنيا والآخرة.. اللهم بلغنا رمضان وارزقنا حسن العمل في رمضان..

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.