المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

اينوس هاجر Headshot

احتفل بمولده.. وأحي سننه

تم النشر: تم التحديث:

عند دخوله المدينة مهاجرا.. غنى أهلها ابتهاجا بحسن الوجه والخلق.. وقالوا فيه.. طلع البدر علينا.. والحقيقة أن البدر كان قد طلع منذ مدة حين وضعته آمنة بنت وهب.. فربيع سنة 571م لم يكن كسابقيه ولن يكون أبدا.. حينها أهلَّ على الوجود من هو رحمة للعالمين.. الطيب اللين الخلوق.. صاحب النور.. محمد عليه الصلاة والسلام.

قد يلومنا بعضنا في احتفالنا بمولده.. كيف تلومونا في المحبوب المحب؟.. كيف نخفي سرورنا في ذكرى الطيب البشير؟.. لا والله ليس تبعية ولا تقليدا لغيرنا نفعل.. ولا محدثة أو بدعة نصنع.. إنه الحب فقط.. فهل نُلام في عشقنا له؟

الحب يا صديقي هو حين يرق قلب بلال بن رباح في أول آذان بعد وفاة محمد -عليه الصلاة والسلام- ولا يقدر إتمامه.. وفي كل آذان يجهش باكيا مختنقا.. فما صنع الشوق ببلال؟..

الحب يا صديقي حين تدنو فاطمة ضاحكة لأنها أول من تلحق بأبيها الطيب حيا وميتا..
الحب يا صديقي هو أن ينام علي على فراش ابن عمه الحبيب فداءً له يوم هُدد بالقتل..
الحب يا صديقي هو هجرة للحبشة ثم هجرة ليثرب.. تركوا الدار والزاد.. لحاقا بالمحبوب واتباعا له..

الحب يا صديقي هو بيعة تمت في مكة واستقبال كان بالمدينة.. وجوار صادق، توج بقوله -عليه الصلاة والسلام- في أهل المدينة "المحيا محياكم والممات مماتكم"..
الحب.. أنصار بايعوا ووفوا بالعهد.. ومهاجرون تركوا واتبعوا.. فكان لا بد لأعظم تآخي أن يطول ويستمر إلى هناك، حيث ظل الله يوم لا ظل إلا ظله..
الحب يا صديقي هو حين يقول النبي عليه الصلاة والسلام "اللهم زد في سكراتي وخفف في سكرات أمتي"..
الحب حين يقول لطلقاء مكة قول يوسف في إخوته.. "اذهبوا فأنتم الطلقاء"..

أتدرون أن الإيمان لا يكتمل إلا بشرط الحب.. اسمعوا لقول حبيبنا ومعلمنا "لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أدلكم على شيء إن فعلتموه تحاببتم: أفشوا السلام بينكم"... فكيف يؤمن قلب لا ود فيه ولا حب؟..
الحب حين يذكرنا و يبكي يقول "اشتقت لإخواني.. يؤمنون بي ولم يروني"...
فلو رسموك قبحا وتجلى سوادهم في لوحاتهم.. وحتى لو عبروا الآفاق ذمًّا فيك.. فمسك سيرتك العطرة لا يختفي.. ونور مكارم أخلاقك لا ينقشع.. فلا سوادهم يعنينا ولا استهزاؤهم يضنينا.. مساكين هم حين لم يدركوا أنك أحب إلينا من أنفسنا وأنك أرفق علينا من أنفسنا..

الحب يا صديقي أن تعشقه.. تحتفل بمولده ولا تضيع سننه.. أن ترجو لقياه عند الحوض.. أن تبايعه الآن كما فعل أصحابه -رضوان الله عليهم- ولا تنسَ حبه لك ولي.. فالحب شفاعة بإذن الله.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.