المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

إيثار هشام Headshot

كيف تدخر المال أثناء سفر دراستك أو عملك؟

تم النشر: تم التحديث:

يعد السفر إلى الخارج إضافة كبيرة إذا كان من أجل الدراسة أو عمل، فهي فرصة عظيمة مليئة بالكثير من الخبرات التي ستنعكس على أسلوب حياتك، وخاصة إذا كنت وحدك فستضطر أن تعتمد على نفسك بشكل كامل ستكون مسؤولاً عن ترشيد استهلاكك وطريقة مصاريفك اليومية، حتى قبل الترفيه ستضع خطة؛ لكي تجد نفسك في نهاية النزهه صرفت كل أموالك.

لن يكون عليك رقيب في أي شيء، فستراقب نفسك دوماً. سنستعرض بعض النقاط التي إذا داومت عليها بجدية واهتمام ستجد أن مواردك المالية تكفيك وربما أحياناً تفيض.

أولاً: إذا كنت طالباً فعليك أن تبحث عن أي منحة طلّابية قبل أن تتجه إلى هذا البلد فالمنحة ستوفر لك الكثير من المال حتى وإن كانت منحة جزئية.

ثانياً: حاول أن تحدد ميزانيتك الأسبوعية، إذا كنت طالباً ولك منحة كاملة فستوفر لك المنحة مصروفاً شهرياً فيجب عليك أن تقسّمه على الأربعة أسابيع بالتساوي، وجزء خاص بالطوارئ لمرض أو مناسبة لصديق أو غيره.

ثالثاً: أن تجد تأميناً صحياً يضم أكثر عدد من المستشفيات، حتى لا تضطر أن تدفع مبالغ باهظة في كل مرة ستذهب فيها إلى المشفى.

رابعاً: اسأل عن أفضل باقة إنترنت لتكون هي وسيلة تواصل مع أهلك رخيصة وذات جودة جيدة، وإذا اضطررت إلى التواصل على الأرقام الدولية فعليك أيضاً أن تبحث عن باقة دولية توفر لك احتياجك بأقل تكلفة

خامساً: جرّب أن تأكل من صنع يديك، حتى لو كنت لا تعلم كيفية استخدام أدوات المطبخ أو كيف يصنع الطعام لا عليك فكل شيء بالتعلم يكون أسهل ما عليك سوى أن تلجأ للإنترنت وتسأل صديقك جوجل كيف تطهو الطعام الذي تفضل أو تحب؟ سيجيب عليك بسهولة ويوفر لك أدق الخطوات إذا لم تحبه أول مرة فحاول ثانية ستنجح لا محالة، إذا أردت أن تضيف لمسات أمك مثلاً فمن السهولة أن تتصل عليها وتسألها عن الإضافات التي تفضل، بهذه الطريقة ستوفر على نفسك ما لا يقل عن عشرة دولارات، ومن الممكن أن تزوّد نفسك بكمية أكبر وتحتفظ بها في الثلاجة، وتأكل منها ثانية في اليوم التالي لتكفيك يومين وربما ثلاثة أيام.

سادساً: التطبيقات التي تحذرك من زيادة مصاريفك، سترافقك في كل مكان، فمن السهولة أن تحمّل تطبيقاً تُدخل عليه كافة مصروفاتك؛ ليكون لك كمنبّه دائم إذا زادت مصروفاتك، فمثلاً:
من أحد أشهر وأوائل التطبيقات الخاصة بإدارة مواردك المالية. :(mint)

mohammed bin zayed

: يتميز بأنه ليس فقط تطبيق إدارة موارد اقتصادية؛ بل إنه أيضاً تطبيق تعليمي ويحتوي على إرشادات ونقاشات مفيدة حول الاقتصاد وكيفية التعامل مع الأمور المالية جيداً (You Need a Budget)

mohammed bin zayed

سابعاً : إذا أمكنك أن تجد عملاً مناسباً لك بجانب الدراسة فافعل ولا تتردد، سيزيد من مهاراتك العملية وحاول أن تبحث عن عمل تحبه حتى تستمر فيه وتكون صحتك النفسية بحالة جيدة، ويساعدك على الإنتاج بشكل كبير فيه وفي دراستك.

ثامناً: إذا استطعت أن تجد شخصاً أميناً وتتقاسم معه المنزل، فتتقاسمان الإيجار والطعام وفواتير الكهرباء وغيرها فافعل ذلك دون تردد.
تاسعاً: افتتح مشروعاً صغيراً خاصاَ بك إذا استطعت.

عاشراً: لا تلجأ دائماً لركوب التاكسي، المواصلات العامة ستوفر عليك الكثير إذا اعتمدت عليها.

إحدى عشر: ادخر من مرتبك جزءاً للتنزه؛ لأنه شيء هام بين الحين والآخر أن تروّح عن نفسك أو أن تقابل أصدقاءك حتى تستطيع أن تكمل أو تؤدي بشكل جيد.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.