المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أسماء الشريف Headshot

ريجيم قاراطاي التركي "2" | ما هي أضرار الوجبات البينية؟

تم النشر: تم التحديث:

قالت إحداهن إن الطبيب نصحها بتناول الأكل بشكل متكرر حتى لا تتوقف عملية الأيض، وفيما يلي رد دكتور جانان قاراطاي حول هذه النقطة.
هل تناول الطعام بشكل متكرر يسرع من عملية الأيض؟
بالطبع يُسرع عملية الأيض، غير أنه عند تناول الطعام بشكل متكرر سيصبح سكر الدم والأنسولين مرتفعين بشكل دائم. ولا يعطي الفرصة لأنسولين الدم للهبوط للمعدلات الطبيعية. وكما وضحت سالفاً، فإن سرعة الأيض ومعدل أنسولين الدم المرتفع لا يقومان بحرق الدهون بل يعملان على إرسال الدهون للمخزن.
في أثناء تخزين الدهون لا يمكن استهلاك الدهون المتراكمة على شكل طاقة. كما أن هرمون الأنسولين المرتفع يتسبب في زيادة الكوليسترول من الكبد. ويتسبب في خفض كوليسترول الدم النافع (DHL) ويُسهّل من تركيز (تكثيف) الدم مما يؤدي إلى تجلط الدم.
باختصار يتم إفراز الأنسولين بعد أي طعام. وكما ذكرت من قبل فإن ثاني وظيفة لهرمون الأنسولين هي تخزين الدهون. لهذا السبب يتحول سكر الدم المرتفع لفترة طويلة إلى دهون مخزنة.

أريد أن أعطي مثالاً باستخدام الحساب البنكي:
تناول الطعام بشكل متكرر مثل الحساب البنكي الجاري؛ نستخدم ونحرق باستمرار الطاقة المُقٓدٓمة باستمرار، حتى التي لم نستخدمها نقوم بتخزينها.

كما هو الحال في الوديعة البنكية التي ندخر بها النقود الزائدة لدينا؛ نكدس دهوننا ونزيدها. هدف ريجيم قاراطاي إغلاق حسابنا البنكي الجاري فوراً وإلغاء الوديعة وتسهيل استخدامها.

لكن طوال فترة عمل هرمون الأنسولين وفي حالة بقائه مرتفعاً باستمرار فلن نتمكن من الدخول إلى حسابنا الجاري والإنفاق منه.
حسناً، كيف سنصل إلى الوديعة واستخدامها؟
سيتحقق هذا بزيادة النشاط البدني وعمل هرمون اللبتين بشكل طبيعي.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.