المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

​الحاسن بولقرون Headshot

الـ"إف بي آي" يغلق أكبر مواقع الاتجار بالمخدرات على الإنترنت

تم النشر: تم التحديث:

2017-07-21-1500650651-2603595-1200pxFlag_of_the_United_States_Federal_Bureau_of_Investigation.svg.png

أوضحت وزارة العدل الأميركية في بيان يوم الخميس 20 يوليو/ تموز 2017 أن السلطات أغلقت موقعين للاتجار بالمخدرات على الإنترنت المظلم.

أحد الموقعين هو ألفا باي وهو أكبر سوق للمواد غير المشروعة عبر الإنترنت، وكان عشر مرات أكبر من سيلك رود، موقع معروف في هذه الأنشطة التي أغلقت من قِبل مكتب التحقيقات الاتحادي في عام 2013.

المدعي العام في الولايات المتحدة Jeff Sessions علق: عندما أغلقناه كان هناك أكثر من 250.000 مشاركة بشأن المخدرات غير المشروعة أو المواد الكيميائية السامة على AlphaBay، وعلى سبيل المقارنة كان سيلك رود يقدم نحو 14.000 مشاركة عندما تم وضعه خارج الخدمة في عام 2013.

الموقع الآخر هو هانسا
هو أصغر، ولكن عندما كان ألفا باي خارج الخدمة في 4 يوليو/تموز -دون التأكيد على أنه كان في ذلك الوقت يشهد عملية من طرف قوات النظام ضده- تروي ريانا ستامبولييسكي متخصصة في الويب المظلم أن كثيراً من المستخدمين بعدها قاموا بزيارة هانسا للاستمرار في إجراء المعاملات.

"الوجه الخفي على الإنترنت" (Larousse) المصدر، مما أدى إلى تسرب ذلك إلى رجال الشرطة الهولندية في نهاية يونيو/ حزيران؛ حيث تم جمع المعلومات عن المعاملات في هانسا واسترجاع مبلغ 1000 بيت كوين، أي 2 مليون يورو.

https://twitter.com/MaliciaRogue/status/888051899513135104
وفى البيان قالت وزارة العدل في الولايات المتحدة: إن كندياً يبلغ من العمر 25 عاماً اعتقل في تايلاند في 5 يوليو الماضي، اتهم بكونه مدير موقع، وقد عثر عليه ميتاً فيما بعد في زنزانته بتايلاند بعد أسبوع، إثر إقدامه على الانتحار.

الإنترنت المظلم هو مجموعة من المواقع التي لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق متصفح خاص -مثل تور- الذي يبحر عن طريقه رواد الإنترنت بصفة سرية للغاية.

الجدير بالذكر أن مكتب التحقيقات الفيدرالي قد عمل بالتعاون مع الإنتربول، والسلطات في عدة بلدان منها تايلاند، وكندا، وهولندا وليتوانيا.
الإنترنت المظلم أو الدارك نت، يمكن تسميته بالجزء المظلم من الشبكة العنكبوتية، فهو يضم ملايين المواقع والخدمات، التي لا تتم أرشفتها في محركات البحث، والتي يصعب العثور عليها، كما لا يمكن الوصول إليه بالطرق العادية كمتصفح جوجل كروم وفايرفوكس، هو مصطلح يعود إلى الحواسيب المرتبطة بالشبكة، التي لا يمكن الوصول إليها.

قد يكون السبب هو أنه لا توجد وصلات إنترنت تصل إلى محتويات تلك العناوين، أو لأن تلك المحتويات توّلد أو تنتج تلقائياً.

على سبيل المثال نأخذ قواعد البيانات المتغيرة بشكل ثابت، نجد أن محركات البحث لديها صعوبة في فهرستها، يمكن أيضاً أن نعرّف الإنترنت المظلم كمجموعة من ارتباطات الشبكة التي تستعمل بروتوكولات غير (HTTP)، ولكنها موجودة على الشبكة العامة، وتأسست بطريقة مغلقة وسرية بين أطراف موثوقة بين بعضها البعض.

(peer-to-peer file sharing) عادة يستعمل هذا النوع لغرض تشارك الملفات نظيراً إلى نظيراً أو بين نظيرين، من بين الخدمات التي يوفرها الديب ويب، هو عالم لا يخضع لأي رقابة، وذلك لتعذر السلطات من تعقبه وتعقب مستعمليه، فتعقب مواقع الديب ويب ومستعمليه يمكن أن يكون مستحيلاً إلا إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة.

- مواقع تعليم صناعة واستخدام الأسلحة والمتفجرات وتقنيات الحرب من بين الخدمات التي يوفرها لمستخدميه.
- تعليم صناعة الأسلحة البيولوجية.
- مواقع تعليم الاختراق، البرمجيات الممنوعة، بيع الثغرات والبوتات.
- مواقع بيع وشراء المخدرات.
- مواقع التزوير.
- مواقع لتسريب المعلومات.
- الكتب والفيديوهات الممنوعة.
- مواقع تواصل اجتماعي..
وغير ذلك من قمار، بيع مسدسات، استضافات، قرصنة المواد المدفوعة بالإضافة إلى توظيف قراصنة لاختراق الأشخاص، البحث عن مجهول، الاحتيال والتزوير، كشف فساد، التداول بالبيت كوين، تسويق وبيع المخدرات.

* هذا الموضوع مترجم عن موقع businessinsider.fr الفرنسي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.