المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

إيهاب بدوي Headshot

أنا لاجئ.. أنا من حقي أن أتعلم

تم النشر: تم التحديث:

يجد اللاجئون في ألمانيا صعوبات كثيرة تحول دون دخولهم الجامعة، فإجراءات القبول تتطلب الاعتراف بالشهادات وعبور امتحانات اللغة وغير ذلك من المصاعب.

فمن يلجأ إلى ألمانيا ويريد الدراسة فيها فعليه تقديم شهادة التخرج من المرحلة الإعدادية، وقد يطول الأمر بسبب عدد من الإجراءات البيروقراطية.

برنامج كايرون للتعليم العالي لللاجئين Kiron Open Higher Education هي منصة أكاديمية تعليمية مجانية (لدراسة البكالوريوس للذين لم يكملوا تعليمهم العالي) خاصة بطالبي اللجوء واللاجئين فقط، هو برنامج للتعليم المدمج (تعليم عن بُعد + تعليم داخل الجامعة) أنشئت لتطوير نظام تعليمي في متناول الجميع نتيجةً للحاجة الملحة لوجود طرق غير اعتيادية في إيصال العلوم والمعارف للاجئين، وبسبب الصعوبات التي تواجه الطلاب في طريقهم للالتحاق بالجامعة.

وتكمن فكرة هذه الخطة التي وضعها رائدا الأعمال الألمانيان فنسان زيمر وماركوس كريسلر في دمج برامج جامعية تتيح الحصول على شهادات خلال عامين من مجموعة مؤلفة من 600 محاضرة تفاعلية عبر الإنترنت، مقدمة من الجامعات، بما في ذلك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة كامبردج وهارفارد وبيل.

ثم يقوم فريق كايرون "Kiron" بعد ذلك بتقريب هذه المحاضرات قدر الإمكان من الوحدات المقدمة من الجامعات الشريكة، ثم تمنح الجامعات الشريكة أرصدة للطلاب الذين ينهون حصص كايرون "Kiron" للحصول على شهادة.

يتكون البرنامج من قسمين:
1- تعليم عن بُعد online لمدة سنتين يأخذ الطالب المواد عن طريق الإنترنت وفق خطة معدة مسبقاً ومعتمدة.

2- تعليم داخل الجامعة offline يلتحق بإحدى الجامعات الشريكة الموزعة ما بين أوروبا والشرق الأوسط، ويحصل على شهادته من الجامعة بعد إتمام السنتين الثالثة والرابعة.

ومن المتوقع أن تخرج كايرون "Kiron" أولى دفعاتها في إدارة الأعمال والاقتصاد والهندسات والعلوم الاجتماعية وعلوم الكومبيوتر مع نهاية عام 2018.

وتضم كايرون "Kiron" أكثر من 2.700 طالب و41 جامعة شريكة وأكثر من 400 متطوع، وتعمل ضمن أربع دول هي ألمانيا وفرنسا وتركيا والأردن، وأربعة اختصاصات دراسية هي: الاقتصاد، وإدارة الأعمال، وعلوم الحاسوب، والعلوم الاجتماعية (التي تنقسم إلى اختصاصين: الخدمات الاجتماعية، والعلوم السياسية) والهندسات. مع خدمة التوجيه والاستشارة الكاملة لطلابها، وتتضمن كايرون "Kiron" مدرسة للغات تساعد طلابها على تحسين مهاراتهم اللغوية، وتقدم أيضاً مراكز تعليمية يتوفر بها خدمة الإنترنت بشكل مجاني، وأجهزة حاسوب.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.