المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Doug Cooke Headshot

لن تستغني عنه بعد الآن.. 5 فوائد عظيمة لا تعرفها لقرع العسل

تم النشر: تم التحديث:

بالتأكيد أنت مثل الكثير من الناس تعطي قرع العسل فرصة في عيد الشكر وعيد الهالوين، فيمكن استخدامه في صنع فطيرة مغطاة بالقشدة كفاتح للشهية، يزين طاولة شرفتك بجانب بعض الشموع المضيئة، تقليد خريفي يقوم به الجميع، لكن قرع العسل أكثر من ذلك بكثير.

قرع العسل يصنف من الفاكهة وليس الخضراوات، فهو ينتمي إلى أسرة القرعيات التي تشمل الخيار والبطيخ والقرع وكل الثمار الأرضية.

يُعتبر قرع العسل مغذياً للغاية، فهو يحمل الكثير من العناصر التي تقوي الصحة، بجانب فطيرة قرع العسل يوجد هناك العديد من الوصفات اللذيذة التي يمكن أن تشتمل على قرع العسل.

لذلك فمن السهل زيادة نسبة قرع العسل في نظامك الغذائي وحتى في محاولتك لفقد الوزن، سواءً كان ذلك في السلطة أو الحساء أو الحلويات والمخبوزات كالكعك والخبز الجاهز، بل هناك ما هو أسهل من ذلك فيمكنك خلطه مع القليل من الزبدة والقرفة والخبز، كأنك تجهز لنفسك طبق بطاطا مهروسة حلوة.

قرع العسل غني بالألياف والحديد وفيتامين B3 / النياسين، ألفا وبيتا كاروتين، وفيتامين E، اللوتين وزيكسانثين، والبوتاسيوم.

كوب واحد من اليقطين المطبوخ [سواءً مخبوز أو مسلوق أو محمص] يحمل:
• 52 سعرة حرارية (منخفضة جداً).
• 3 غرامات من الألياف.
• 13 غم من الكربوهيدرات.
• 1.48 ملليغرام من الحديد.
• 595 ملغ من البوتاسيوم.
• 5.4 ملغ بيتا كاروتين.
• 7 ملغ ألفا كاروتين.
• 2.5 ملغ لوتين وزياكسانثين.
• 2 ملغ فيتامين E.

لا شك أن أول طعام يتبادر إلى الذهن عند ذكر البوتاسيوم هو الموز، وهو بالتأكيد الفاكهة الأشهر الغنية بالبوتاسيوم، ولكن هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم غيره، منها قرع العسل.

نفس مقياس كوب كبير واحد منه يساوي 565 ملغ من البوتاسيوم، وهذا يعادل أكثر مما تعطيه موزة ضخمة.

البوتاسيوم من المعادن التي لا يتم تقدير فائدتها لدى الناس كما يجب، فإن المزيد من البوتاسيوم يقلل من نسبة الصوديوم، وهو ما يعطيك ضغط دم منضبطاً، ويقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية.

في الواقع الحصول على المزيد من البوتاسيوم هو أكثر أهمية من مجرد خفض تناول الصوديوم.

تملك أسرة الكاروتينات العديد من الوظائف، فهي مثلاً تعطي الكثير من النباتات ألوانها الليكوبين، وهو لون الطماطم الأحمر، اللوتين الأصفر في الذرة والأفوكادو، والألفا وبيتا كاروتين وهو اللون البرتقالي في المانجو والخوخ والجزر وقرع العسل وغيرها.

الكاروتينات مضادة لمرض السرطان كذلك مضادة للالتهابات. إنها تساعد على الحد من خطر العديد من أنواع السرطان، كما أن اللوتين كاروتينويد يساعد على الحد من خطر انتشار البقع مع التقدم في السن، كما أنها من العوامل الرئيسية التي تقي ضد العمى لمن تزيد أعمارهم عن الخمسين عاماً.

كوب واحد من قرع العسل يحتوي على ما يماثل قارباً من هذه الكاروتينات المدهشة 5.4 ملغ بيتا كاروتين و7 ملغ من ألفا كاروتين، و2.5 ملغ لوتين، وزياكسانثين.

صدقني حين أخبرك أن هذه الكمية كبيرة جداً!

أمراض القلب والأوعية الدموية:
دائماً ما نحمل تلك الفكرة أن تناول المزيد من الخضراوات والنباتات يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع الضغط والسكتات الدماغية؛ لأنها توفر مجموعة كبيرة من المركبات والعناصر الواقية، مثل المعادن التي تغذي الأوعية الدموية كالبوتاسيوم والماغنيسيوم.

أضف إلى قائمتك حساء قرع العسل الدافئ مع اللوز والقصعين أو المريمية.

الوقاية:
الأطعمة النباتية تقوي الجهاز المناعي وتجعله سريع الاستجابة في محاربة أي عدو مثل الفيروسات والبكتيريا، بل إن الجهاز المناعي مسؤول حتى عن قتل أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية أثناء تشكلها، مع ذلك، ليكون الجهاز المناعي يقظاً باستمرار فهو يحتاج لتغذية جيدة للحفاظ على مستوى أدائه.

وهذه هي مهمة المغذيات النباتية مثل بيتا وألفا كاروتين. إذا أردت التغيير يمكنك تناول عصير قرع العسل كصنف كلاسيكي مناسب لعيد الشكر.

صحة العين:
كمضاد للأكسدة، بيتا كاروتين يحمي عدسة العين من الأكسدة، مما يساعد على الحد من خطر إعتام عدسة العين أو إصابة العين بمرض المياه البيضاء.

من ناحية أخرى، فإن اللوتين يتركز في البقعة الخلفية من العين؛ حيث إنه يساعد على الحد من خطر الانتكاس البقعي المسؤول عن حماية العين من الضوء الأزرق الضار.

والمزيد من اللوتين في النظام الغذائي الخاص بك، يشكل حماية أفضل لعينيك؛ لذلك أنصحك بقرع العسل لغذاء أفضل لعينيك.

الشيخوخة:
التغذية تلعب دوراً كبيراً في صحة الدماغ، ما نأكله ونشربه يؤثر على هيكل الدماغ الذي بدوره يؤثر على وظيفته فليس هناك قوانين تحكم خرف الشيخوخة.

وقد أظهرت العديد من العناصر الغذائية -التي يحملها قرع العسل لتغذية الدماغ والمغذيات النباتية مثل ألفا وبيتا كاروتين واللوتين -قدرتها على الحفاظ على قوة إدراكنا.

أعطِ دماغك ما يحتاجه من رعاية بطريقة سهلة عن طريق طبق بسيط من قرع العسل المحمر مع الثوم كصنف جانبي لوجبتك (أقوم شخصياً بإضافة زيت عشبي إليه).


ضغط الدم:
كما ذكرنا سابقاً ارتفاع كمية البوتاسيوم في النظام الغذائي أساسي لخفض ضغط الدم في الجسم، ولنكون أكثر دقة، فإن نسبة البوتاسيوم إلى الصوديوم تبدو أكثر أهمية من كمية الصوديوم في نظامك الغذائي، وهي النسبة التي توجد بشكل طبيعي في الوجبات الغذائية التي تشمل الكثير من الأطعمة النباتية وبعضاً من الأطعمة المطبوخة؛ لأن معظمنا لا يحصل على ما يكفي من البوتاسيوم، فيجب علينا أن نركز أكثر على تناول المزيد من الأطعمة النباتية، وأفضل بداية هي كعكة قرع السهل سهلة التحضير.

هذا الموضوع مترجم عن مدونة الـ"هاف بوست" للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.