المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

دينا محمد خالد Headshot

7 مؤشرات تخبرك باقتراب تقديم استقالتك

تم النشر: تم التحديث:

العمل المثمر الحقيقي هو الذي يحمل في طياته النجاح، والتقدم والتميز؛ لأنه يعد نتاجاً طبيعياً لتحقيق الذات، فهو أحد مصادر قوتك في الحياة، أما إن كان عملك لا يوفر لك هذه الرغبات، ولا تشعر أنه مصدر قوتك، فهذا يعد مؤشراً لترك العمل.

كما أثبتت الدراسات أن هناك 30% من العاملين صرحوا بأنهم يواجهون صعوبة في التواصل مع مديريهم في العمل، كما يصعب عليهم إبداء رأيهم دون خوف من مواجهة المشاكل المترتبة على ذلك، والتي قدمتها CNN، بالتعاون مع خبراء التنمية البشرية حول الرضا الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط، إليك أهم هذه الأسباب:

تأثر صحتك بضغوط العمل:

إذا كانت صحتك النفسية والجسمانية تتأثر بالضغط النفسي والتوتر الذي قد ينتج عن العمل، أو تنتابك أعراض جسدية كالأرق وآلام الظهر، أو المعدة أو الصداع المزمن، عليك هنا اتخاذ الإجراء المبكر في التعامل ومعالجة هذه الأمور في أسرع وقت حتى لا تتفاقم.


إن كان العمل يقتل من إبداعك:

إن كنت تقوم بعمل لا يشبع رغبتك الإبداعية ولا يطور من مهاراتك فهذا العمل لا يناسبك؛ لأنه يمكن للإبداع أن يكون سبباً لنجاحك في مجالك، مثل أوبرا وينفري تم فصلها من عملها كمراسلة إخبارية وفصلها من النشرة؛ لأنها لا تصلح أن تكون مذيعة أو مراسلة، ثم عُرض عليها دور في برنامج نهاري تميزت فيه، ثم أبدعت بعد ذلك في برنامجها Winfrey، رغم الإحباط الذي لاقته من مديرها في العمل سابقاً.

لا تتسم المتطلبات الوظيفية بالواقعية:

إذا كنت تعمل بطاقة فردين، فهذا يعد استهلاكاً لجميع قدراتك، عليك هنا طلب الدعم من المدير المباشر لك، واشرح له أن هذه المهام يقوم بها أكثر من موظف لإنجازها، وإن لم تقم الإدارة بمساعدتك وحل تلك الضغوط وتوزيع مهام العمل بشكل أكثر واقعية، فعليك أن تلوح بقرار استقالتك وتبحث عن عمل آخر.

إن كان مديرك متحكماً بقراراتك:

من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تقابلها في عملك هو المدير الذي يتخذ القرارات دائماً، بمعنى هو يجبر من يعمل معه على تنفيذ الأوامر دون نقاش، لا يتقبل النقد، يتحكم في قراراتك، وغالباً يراك هذا المدير أنك دائماً على خطأ، وهو بحكم مكانته على صواب، هنا يجب أن تسرع في البحث عن عمل آخر يناسبك؛ لأنك إذا أكملت حتماً ستؤثر على حالتك النفسية والفكرية أيضاً.

انعدام أخلاقيات العمل في الشركة:

من المهم جداً أن تتمتع الشركة بمستوى عالٍ من النزاهة والأخلاق، حتى تشعر بالفخر في المكان الذي تعمل به ولراحتك النفسية داخله، فإذا وجدت نفسك تعمل في مؤسسة لا تعطي للأخلاق أولوية أو حتى إذا طلب منك القيام بشيء مخالف لقيمك الأخلاقية، يفضل هنا بتقديم استقالتك.

إن لم تحصل على العائد المناسب لك:

يعد من أكثر الأمور أهمية في العمل العائد المادي، فعندما تقوم بعمل لا بد من الحصول على عائد مادي مناسب لك لتلبية احتياجاتك، وإذا كان العائد غير مناسب لك، فعليك البحث عن عمل آخر.

انهيار الشركة:

إن لاحظت أن شركتك تشهد تراجعاً ملحوظاً في جميع الجوانب، وتقوم بتقليص الإدارات، عليك هنا النجاة بنفسك بالبحث عن عمل آخر يتميز بالاستقرار، مع توافر كل المميزات الأخرى التي تبحث عنها.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.