المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Cathy Wassell Headshot

لماذا ينبغي أن يُطفئ أطفالك خريطة تتبع سناب شات على هواتفهم؟

تم النشر: تم التحديث:

إذا كان لديك مراهق أو حتى طفل في مرحلة ما قبل المراهقة، فعلى الأرجح سيكون لديهم سناب شات على هواتفهم.

التطبيق شعبي جداً لدرجة أن فيسبوك يقتبس كل معالمه الأكثر شهرة، ويُشاع أنه سيطلق قريباً مجموعة دردشة حية يأملون أن تكون التطبيق الأكثر انتشاراً بين المراهقين في تلك الأمسيات التي يجتمعون فيها (تخيلياً) معاً من أجل دردشة.

ليست معلومة جديدة أن سناب شات يتتبع موقعك، كما تفعل العديد من التطبيقات الأخرى، ولكن في الآونة الأخيرة قدم سناب شات تحديثاً جديداً يُمكّن كل جهات الاتصال عندك من رؤية موقعك الآن وبدقة، وصولاً إلى المكان الذي تعيش فيه بالضبط.

لا تستخدم خريطة سناب شات موقعك فقط، ولكن أيضاً السرعة التي تنتقل بها إذا كنت تتحرك، ويُستخدم هاتفك لتحديد موقعك بدقة، ليس ذلك فحسب، بل قد يكونون قادرين على رؤية ما تقومون به.

عندما تكون في خريطة سناب، يمكنك البحث عن مواقع ما، على سبيل المثال المدارس، ومشاهدة مقاطع الفيديو والصور التي نشرها المستخدمون هناك، حتى عندما تقوم بإيقاف التتبع، ستظل الصور ومقاطع الفيديو التي نشرتها في سناب شات للجميع "Our Story" وموجودة عند هذا المبنى مرئية على الخريطة.

إذا كنت في مبنى كبير، يتيح التطبيق لأصدقائك تحديد موقعك بالضبط في المبنى، والسبب في هذه الخاصية، وفقاً لسناب شات، هو تمكين الأصدقاء من تحديد موقع بعضهم البعض عند التخطيط لاجتماع، ولكن قد قرع ذلك أجراس التنبيه عند الآباء والأمهات.

كما أثارت إمكانيات التحقق من أماكن التواجد بالنسبة للشركاء أو المتتبعين أو الشركاء السابقين القلق أيضاً.

قال سناب شات إن خريطة سناب تشارك فقط المعلومات مع المستخدمين الذين في قائمة 'أصدقائنا' على التطبيق، ولكن كما نعلم جميعاً، فليس الجميع على قائمة الأصدقاء هو شخص نعرفه في الحقيقة.

وقد أعربت المدارس عن القلق من أنه خلال فترة زمنية، يمكن بناء معرفة تفصيلية حول عناوين المنزل وعادات المستخدمين الذين يبقون التطبيق قيد التشغيل.

وبصفتي مديرة تواصل اجتماعي، فقد قمت بإرسال بريد إلكتروني إلى مدرسة أطفالي الثانوية حول هذا الأمر في الأسبوع الماضي، وكانوا قلقين للغاية.

وقد أصدرت المدرسة توجيهات للأهل والطلاب تُسلط الضوء على قضايا حماية الخصوصية وإعطاء تعليمات حول كيفية إيقاف خاصية التتبع إذا كانوا لا يزالون راغبين في استخدام التطبيق.

حتى إن الجمعية الوطنية لمنع القسوة ضد الأطفال NSPCC قد أعربت عن قلقها بشأن خريطة سناب وكيف أهمل سناب شات توفير التعليمات حول كيفية استخدامها - أو عدم استخدامها - قبل الإطلاق.

كما أعربت قوات الشرطة عن قلقها، كما سجل فيديو على فيسبوك حول الموضوع نشرته نادية صوالحة من برنامج Loose Women 26 مليون مشاهدة وأُعيد نشره أكثر من 770,000 مرة.

في حين يقول سناب شات إن غالبية التفاعل على التطبيق تجري بين الأصدقاء المقربين، نجد أنه من السهل جداً في الواقع إضافة شخص ما.

يشارك الناس أسماءهم على سناب شات على منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، مما يعني أن أي شخص يمكنه أن يطلب أن يُضاف كصديق، ومن الممكن أيضاً إضافة شخص ما إذا كنت تعرف رقم هاتفه المحمول.

وبينما تحظر المبادئ التوجيهية لسناب شات انضمام من هم تحت 13 عاماً من الانضمام، هناك القليل من الإجراءات التي تُتخذ لمنعهم من الانضمام.

اسأل حولك في أي فصل لتلاميذ في عمر 6 سنوات وأضمن لك أنك سوف تجد الكثير من الأطفال المشتركين في سناب شات، وربما حتى بدون معرفة الوالدين.

خريطة سناب ميزة اختيارية يمكنك تشغيلها أو إيقافها عن طريق وضع حسابك فيما يسمى وضع الشبح Ghost Mode.

للقيام بذلك اضغط على الشاشة عندما تكون في وضع التصوير لإظهار التطبيق.

اضغط على زر الإعدادات وتفعيل وضع الشبح لتعطيل مشاركة الموقع.

القضية المقلقة للآباء والأمهات هي أن المراهقين سيئي السمعة حين يأتي الأمر لسماع بما يقال لهم. أطفالي لم يختاروا تفعيل خريطة سناب، ولكن من يدري إذا ضغط الأقران سوف يقودهم في النهاية للقيام بذلك في المستقبل؟ إذا كان كل أصدقائك معاً ويظهرون أنفسهم على خريطة سناب، ألن تود الانضمام لهم؟ دعونا نواجه الأمر، مثل كل شيء آخر ذي صلة بوسائل التواصل الاجتماعي، على الأرجح يعرف أطفالك عن التطبيق قبلك.

- هذه التدوينة مترجمة عن النسخة البريطانية لـ "هاف بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.