المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

كاثرين ترافيرس Headshot

ماذا تقول لشخص فقد طفله؟

تم النشر: تم التحديث:

كنت حاملاً في الأسبوع الخامس والثلاثين عندما توقف قلب طفلي عن الخفقان دون أي سبب.

في ظل انتهاء واحدة من بين كل أربع حالات حمل بعملية إجهاض، أو ولادة جنين ميت أو وفاة الوليد، تكون هناك احتمالات أمامنا جميعاً كي نعرف أن شخصاً ما فقد طفله. وعندما نكتشف أن إحدى الصديقات أو الأقرباء حاملاً، نفكر في الإثارة والمتعة والاحتفال.

ولكن ماذا يحدث إذا سارت الأمور بشكل خاطئ؟ وماذا يحدث عندما تُستبدل فرحة استقبال طفل في هذا العالم إلى وفاة غير طبيعية للطفل؟ ماذا تقول، إن حدث شيء من هذا؟ لم أفكر كثيراً في ذلك، حتى تعرضت لذلك.

كنت حاملاً في الأسبوع الخامس والثلاثين عندما توقف قلب طفلي عن الخفقان دون أي سبب. وهذا ما يسمونه بالجنين الميت، وهو من المصطلحات المفزعة والعقيمة التي من الممكن أن تجعلنا ننسى في بعض الأحيان أننا نتحدث عن طفل أو حياة بشرية، طفلي بنجامين.

ومن الأشياء التي فاجأتني أكثر خلال رحلة الخسارة المستحيلة عدد الأشخاص الذين تجاهلوا حقيقة تواجد طفلي بنجامين على الإطلاق، بدءاً من هؤلاء الذين نقابلهم ولا يقولون شيئاً، وصولاً إلى هؤلاء الذين لم يتواصلوا معنا على الإطلاق.

وفي العالم البديل الذي عاش فيه بنجامين، بات من الممكن أن يرسل نفس الأشخاص الهدايا ورسائل التهنئة. ومع ذلك، في هذا العالم يسود الصمت فقط. إن مشاعر الأذى والرفض، ليس فقط بالنسبة لي ولكن بالنسبة لطفلي، يمكن في بعض الأوقات أن تفوق قدرتنا على الاحتمال. ويُخيم الغضب وخيبة الأمل بشكل مؤقت على الحزن.

أعتقد أننا جميعاً خائفين، أنا متخوفة من ألا يقولوا شيئاً أو أن يخافوا من أن يقولوا شيئاً.

ونتيجة لهذا، لم أخرج ضمن مجموعة مرات كثيرة منذ فقدانه. أشعر بالخوف من نظرات عدم الارتياح والشفقة. وأشعر بالخوف من المحادثات القصيرة والحوارات التي تحاول باستماتة شديدة الابتعاد عن موضوع بنجامين.

ويتمثل الأمر الهين بالنسبة لي في عدم الخروج. وبهذه الطريقة لا يمكن أن أتعرض للأذى، ومع ذلك، فعندما أعود خطوة إلى الوراء، أُدرك أنه من خلال إخراج نفسي من هذه المواقف، يمكنني إخراج نفسي من الحياة أيضاً، وهذا ما لا يرغب به بنجامين ولا أرغب به أنا أيضاً.

أعرف أن هؤلاء الذين لا يقولون شيئاً ليسوا أشخاصاً سيئين، وأعلم أنهم لا يريدون إيذائي، ومن المثير للسخرية، أعتقد أننا جميعاً نشعر بالخوف. أشعر بالخوف من أنهم لن يقولوا شيئاً وهم أيضاً يشعرون بالخوف من قول أي شيء.

أتفهم حقاً أنه من الصعب معرفة ما تقوله، فخلال الوقت الذي أعقب فقدان بنجامين مباشرة، تمكنت من إدراك الصعوبة التي واجهها المقربون مني. ينظرون إليّ والأسى يملأ أعينهم لما يمرون به. وكنت أرغب بشدة في أن أتمكن من إخبارهم بأنني بخير أو على الأقل أنني سأصبح بخير، ولكني لم أتمكن من ذلك.

ما أود القيام به حالياً هو أن أعبر عن الأشياء التي لم أتمكن من التعبير عنها آنذاك - كيف كان شعوري وما كنت أحتاج إليه. أود أن أساعد الآخرين ممن على صلة بالآباء والأمهات المفجوعين كي يتحلوا بالشجاعة ليتمكنوا من التحدث إليهم وألا يركنوا إلى السكوت.

ولذا أستعرض أفكاري التي تتعلق بما أقوله لشخص فقد طفله الرضيع:

* أعترف بأن طفلهم قد تُوفّي:
حتى ولو قلت "أنا آسف للغاية" أو "أنا أفكر بكم"، فهذا يعني كثيراً بالنسبة لهم.

* تعتبر محاولة العثور على الكلمات المناسبة من الأمور المستحيلة:
فقد فقدوا طفلهم للتو، ولا يمكن للكلمات أن تمحو الألم.

* لا تقلق من تذكيرهم بما حدث - فهم يفكرون في الأمر بنسبة مائة بالمائة من الوقت على أي حال.

* تجنب استخدام البديهيات أو الابتذال:
ولا يعتبر قول أشياء مثل: "لم يكن من المقدر أن" مفيداً بل مؤذياً في الغالب، أنت تتحدث عن طفلهم، الذي يعتبر إنساناً، وهو جزء منهم، ولن تود أن يقولوا لك ذلك عن أي من أطفالك الأحياء.

* من الطبيعي أنهم ليسوا بخير.

* إذا بكوا، برجاء ألا تبتعد عنهم، وبدلاً من ذلك حاول أن تعانقهم، أو من الأفضل أن تبكي معهم.

* استخدم اسم طفلهم، حيث يتمثل خوفهم الأكبر في نسيان طفلهم:
إن الاحتفاظ بذكرى طفلهم يعتبر بالنسبة لهم أكثر أهمية في الوقت الحالي من أي شيء.

تحدث عن طفلهم:

سيكون الحديث عن طفلهم الموضوع المفضل لديهم، فمهما حدث سيكونون دوماً آباءً وسيشعرون بالهوس حيال طفلهم كما هو حال الآباء الآخرين الذين ما زال أطفالهم على قيد الحياة.

* يمكن أيضاً الجلوس في صمت معهم.

* إنهم يشعرون بالوحدة:
* حيث إن منحهم وقتاً ومساحة كبيرة يُشعرهم بالعزلة أكثر.

* اطلب منهم رؤية الصور: يحب الآباء الفخورين التباهي بطفلهم.

* لن يُصلح إنجاب طفل آخر الأمور:
يعتبر الأطفال مختلفين للغاية وفرديين، ولا يمكن لخمسين طفلاً آخرين أن يعوضوا الطفل الذي فُقد، ستكون هناك دوماً فجوة لن تمتلئ أبداً.

* ستكون العودة إلى الحياة بطيئة: برجاء أن نتحلى بالصبر معهم.

لا تعتبر القائمة المذكورة أعلاه شاملة ولا تعتبر مناسبة للجميع، ويعتبر الحزن المصاحب للصدمة معقداً ومختلفاً بالنسبة لكل شخص، وإذا لم تكن متأكداً من أنك تقوم بالشيء الصحيح، اسأل غيرك فحسب، فما زالوا المحببّين لديك، إنهم فقط يمرون بحالة من الإيذاء في الوقت الحالي، ولذا ربما يتصرفون بشكل مختلف قليلاً.

وبالنسبة لهؤلاء الذين تشاركوا البكاء معنا وهؤلاء الذين جلسوا في صمت وافتقدوا بنجامين، شكراً لكم، وبالنسبة لهؤلاء الذين واجهوا صعوبة كبيرة وفضلوا الصمت، نعلم أنكم ما زلتم تفكرون فينا وفي بنجامين.

آمل أن يتمكن الناس بعد قراءة هذا المقال من أن يتحلوا بالشجاعة كي يتواصلوا مع أحبائهم عندما يحدث شيء فظيع، نحن جميعاً بحاجة إلى الحب والدعم كي نتجاوز هذه الدوامة التي تسمى الحياة.

- هذه التدوينة مترجمة عن النسخة الكندية لـ"هاف بوست"، للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.