المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أنور البدوي Headshot

الحكم بعد المداولة - الجلسة الأولى.. محاكمة قطر

تم النشر: تم التحديث:

دول الحصار تجاوزوا الأعراف والقوانين

مفهوم الإرهاب عند دول الحصار هو كل من خالف رأيها أو أفشى جرائمها

ادعت دول الحصار الأربع (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) أن قطر تمول الإرهاب وأكثرت أجهزة إعلامها من اللغط والغلط حتى بلغ حد الخروج عن الأخلاق والأدب؛ بل والسلوك الإنساني القويم.

ونحن سنقدم دولة قطر للمحكمة الجنائية الدولية لنحاكمها بتهمة تمويل الإرهاب وننتظر كيف سيصدر الحكم ..هل هي مذنبة وفقا للقانون الدولي.أم ليست مذنبة؟!

وها نحن الآن في قاعة المحكمة

كل قد أخذ مكانه.. قضاة المحكمة على المنصة. وممثل الادعاء (ممثل الدول الأربع) يتهيأ ليتلو صحيفة الاتهام. وممثل هيئة الدفاع (ممثل قطر) يجلس متحفزا

وقد أذنت المحكمة لممثل الادعاء بتلاوة صحيفة الاتهام

ممثل الادعاء: لقد أقدمت قطر على :

1. تمويل الإرهابيين....وبذلك تكون دولة إرهابية

2.تمتلك قناة تسمى (الجزيرة ) تستضيف فيها الإرهابيين .والمفكرين والسياسيين والغريب أنهم يتكلمون بكل حرية .

3.تستضيف بعض الإخوان المسلمين ؛مما يعرض أمننا للخطر

4. لا ترسم الابتسامة على وجوه الناس ..وتجتهد في رسم الحزن والدموع على وجوه البشر.

5. لديها إمكانيات هائلة لاستضافة مونديال 2022..وهذا يقهرنا.. لماذا هي بالذات.

6. لا تتقاضى حق الكهرباء والماء من مواطنيها...ومواطنونا أكلوا وجوهنا....

7.وقطر تعطي رواتب عالية لمواطنيها...وتعطيهم أرضا وقرضا لبناء منزل خاص لكل موظف من موظفيها..

ونطلب توقيع أقصى العقوبة عليها.

القاضي:

يتفضل ممثل دولة قطر بالرد على الاتهامات....هل ما يدعيه ممثل الادعاء صحيح..؟

ممثل دولة قطر:

أولا: الادعاء بأننا ندعم الإرهاب مجرد زعم بدون أي دليل أو برهان...كما أنه ادعاء مبهم وغير مفهوم.. بل هو كذب وتلفيق. فلا ندري ما هو الإرهاب الذي نموله. وماهو الدليل على ذلك؟

القاضي :(لممثل دول الحصار) : هل عندك دليل على اتهامك بأن قطر تمول الإرهاب ؟؟

ممثل دول الحصار:

إنهم يمولون حماس .وحماس (إرهابية)..ويؤوون الإخوان في قطر والإخوان (إرهابيون)..

وقد دفعوا أموالا طائلة للإرهابيين للإفراج عن رهائنهم القطريين الذين كانوا مخطوفين في العراق

القاضي :( يطلب الرد من ممثل دولة قطر)

ممثل دولة قطر:

أولا: نحن لا نعتبر حماس إرهابية...لأنها تمثل المقاومة الفلسطينية ....والمقاومة في القانون الدولي للمحتل حق مشروع بنص قرارات الأمم المتحدة التالية:

فقد نص القرار رقم ٢٦٤٩ للجمعية العامة والصادر بتاريخ ٣٠ تشرين الثاني ١٩٧٠ م على شرعية كفاح الشعب الفلسطيني وهذا نصه:

«إن الجمعية العامة للأمم المتحدة لتؤكد شرعية نضال الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية والأجنبية والمعترف بحقها في تقرير المصير، لكي تستعيد ذلك الحق بأي وسيلة في متناولها... وتعتبر أن الاستيلاء على الأراضي والاحتفاظ بها خلافاً لحق شعوب تلك الأراضي في تقرير المصير، لا يمكن قبوله ويشكل خرقاً فاحشاً للميثاق"

ويأتي القرار رقم ٢٧٨٧ الصادر عن الجمعية العامة ليؤكد على نفس المضمون، الداعي إلى تأكيد شرعية نضال الشعوب وحقها في المقاومة والدفاع عن نفسها وتقرير مصيرها والتحرر من الاستعمار والتسلط والاستعباد الأجنبي، بما في ذلك شعب فلسطين، وقد صدر هذا القرار عن الجمعية العامة في دورتها رقم ٢٦ المنعقدة بتاريخ ٦ كانون أول عام ١٩٧١ م حيث نص القرار حرفياً:

«إن الجمعية العامة وإذ تعيد تأكيدها، بأن إخضاع الشعوب للاستعباد وللتسلط الأجنبيين وللاستغلال الاستعماري، انتهاك لمبدأ تقرير المصير وإنكار للحقوق الأساسية ومخالفة لميثاق الأمم المتحدة، وإذ تعود فتؤكد حقوق جميع الشعوب غير القابلة للتصرف خصوصاً شعوب زمبابوي وناميبيا وأنجولا وموزمبيق وغينيا، والشعب الفلسطيني في الحرية والمساواة وتقرير المصير، وشرعية نضالها من أجل استرداد تلك الحقوق.... كما تؤكد الجمعية العامة شرعية نضال الشعوب في سبيل تقرير المصير والتحرر من الاستعمار والتسلط بكل وسائل النضال المتوفرة التي تنسجم مع ميثاق الأمم المتحدة.

واعتبر القرار رقم ٣١٠٣ والصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة «أن نضال الشعوب المستعمرة هو نضال شرعي ويتفق تماماً مع مبادئ القانون الدولي.)

نحترم القانون

فنحن لم نتجاوز ما قررته المنظمات الدولية والقانون الدولي ...فكيف يكذبون بأننا نمول الإرهاب؟؟؟

ثانيا: إنهم -اقصد الدول الأربع - كانت لعهد قريب تناصر حماس وتستقبلهم في بلدانهم وتعقد معهم الاتفاقيات ...فكيف يتهمونها الآن بالإرهاب؟؟؟!

ثالثا : نحن ننطلق من ديننا الحنيف الذي يوجب علينا كمسلمين أن نساند إخواننا المسلمين الذين احتلت أرضهم وهجرت عائلاتهم ولا يليق بمسلم أو حر أن يرى الفلسطينيين يقتل أطفالهم، وترمل زوجاتهم؛ وييتم أطفالهم؛وتهدم بيوتهم ومساجدهم ..ولا يمد أحد يد العون لمساعدتهم فهذا لا يليق بأصحاب المروءة فضلا عن أنه واجب يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها ذات الصلة.

القاضي لممثل الادعاء..(ممثل دول الحصار)

هل من الممكن توضيح مفهوم الإرهاب لديكم ؟؟؟

ممثل الادعاء: مفهوم الإرهاب الواقعي عندنا.. كل من خالف رأينا .أوأفشى جرائمنا المستورة .واكتشف خطتنا أو لم يقف في صفنا.أو لم يسر في ركابنا .أو آوى مخالفينا في الرأي فهو الإرهابي.

ممثل قطر :

سيادة القاضي إن مفهوم الإرهاب في قاموس دول الحصار الأربع خليط من الفاشية والنازية والنعرات الجاهلية والأنظمة الديكتاتورية التي لا تعير اهتماما لرعاياها .ولا تحفظ حق جيرانها. ولا تمتثل للقيم والمبادئ الإنسانية ولا للقيم الحضارية. إنهم مخلوقات غريبة اتخذوا الظلم منهجا. والجور مسلكا.. قطعوا الأرحام ؛و نشروا البغضاء؛ وتجاوزوا الأعراف والقوانين.

يكذبون كما يتنفسون. ويفترون ولا يستحيون.

من أجل ذلك

أطلب من المحكمة الموقرة توضيح مفهوم الإرهاب في عقيدة هذه المحكمة وفي القانون الدولي لكي يعرف الجميع أن دولة قطر بريئة مما اتهموها به كذبا وزورا.

القاضي :

ترفع الجلسة على أن يعاد انعقادها غدا لسماع بقية المرافعات ولتعريف مفهوم الإرهاب وأركانه في القانون الدولي حتى لا تتهم دولة أو جماعة بالإرهاب وفقا مفهوم خاطئ.

القاضي :

ترفع الجلسة على أن يعاد انعقادها غدا لسماع بقية المرافعات

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.