المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Angie Campanelli Headshot

لا يستنفذ التدريب على استخدام النونية وقت الإجازة، ولو حدث ذلك

تم النشر: تم التحديث:

هل تخطط لقضاء إجازة مع طفل رضيع يتدرب على استخدام النونية؟ عليك باتباع هذه الأفكار البسيطة التي ذكرها أباء حقيقيون للمساعدة على استمرار تدريب الأطفال على استخدام النونية أثناء السفر بشكل ناجح.

الانتظام

يتمثل أكبر خطأ يمكن أن يرتكبه المرء في تأجيل أو أخذ استراحة من التدريب على استخدام النونية أثناء السفر. ويُمكن لذلك أن يُزيد من صعوبة تعزيز عملية الالتزام والانسجام وذلك بالعودة إلى استخدام الحفاضات غير المريحة. ولذا، وبغض النظر عن طول مدة الرحلة، استمر في التدريب وحسب.

في بادئ الأمر، شرعنا في تدريب الطفل على استخدام النونية عندما بلغ عامين ونصف. وأمضينا قرابة العام بين إيقاف وبدء العملية وذلك خوفاً من أن يبعدني تدريبه أثناء عملي عن التركيز. ونتيجة لهذا التضارب، مازلنا قابعين عند هذه النقطة لمدة عام آخر تقريباً. ويُقلد الأطفال سلوكك وإذا تخليت عن تركيزك، فسيقومون بالمثل.

تعرّف على خطة التدريب على استخدام النونية وشاركها

قبل أن تبدأ في رحلتك، وضّح لمن حولك من الكبار الخطة التي سيتبعونها إذا قال الطفل "عليّ الذهاب!" إذا أردت التعرف على الكيفية التي ستتعامل بها مع الأمور في هذه اللحظة، فإنك بذلك تُضيع الثواني / والدقائق الثمينة، مما يُزيد من احتمالية وقوع حادثة.

نحدد لكل شخص في السيارة مهمة محددة في التدريب على النونية قبل أن ننطلق على الطريق حتى نتوصل إلى كيفية لتحقيق الهدف بدقة.

نموذج خطة التدريب على النونية أثناء رحلتنا على الطريق:

· الأب: العثور على مكان للتوقف عنده

· الأم: الاطمئنان حرفياً على جاك فيما يتعلق بالعملية والمدة الزمنية ("سنستخدم النونية لدقيقة واحدة" إلخ.)

· الأخ الأكبر: تسلية الطفل هاريسون في مقعده بينما نركز على النقطة التي سيتوقف عندها جاك

· الأب: تنظيف النونية

· الأم: مكافأة جاك / الاحتفاء به والاطمئنان عليه

ينبغي على الجميع أن يعلم الكيفية التي ستسير بها الخطة بدقة (سواء أكانت مرتبطة بالسفر بالطائرة أم بالسيارة) وما هو دوره / دورها عند دخول الطفل إلى الحمام. في نهاية المطاف، وسيصبح الأمر بمثابة طبيعة ثانية بالنسبة لكل المشتركين.

احزم الأمتعة مع طفلك

أشرك طفلك معك في وضع النونية على السيارة قبل الرحلة، وضع كل المتطلبات الضرورية مثل بنطال التدريب والمناديل المبللة وبخاخة التنظيف (أو بخاخة مياه صغيرة) ونونية محمولة أو مقعد النونية. فعندما يرى طفلك كل هذه الأشياء معاً على متن السيارة، فستُذكره / فستُذكرها هذه الأشياء بأنكم مازلتم جميعاً ملتزمون بعملية التدريب. كما يمتلك جاك حقيبة ظهر صغيرة لجميع الأشياء الضرورية وهو يتطلع حالياً إلى وضع كل هذه الأشياء بداخلها. أرى نظرة من الفخر على وجهه عندما يحزم هذه الحقيبة.

تواصل مع طفلك

قبل أن تغادر، تأكد من أنك أظهرت للطفل استعدادك الدائم لتقديم الدعم له بأي شكل إذا ما أراد استخدام النونية. ونستمر في تذكير جاك بجميع عناصر المغامرة ونجعل مسألة التدريب على النونية إحدى محاور النقاش. كما نُظهر أدواتنا ونستمر في تذكيره بأن يتحدث إلينا إذا شعر برغبة في ذلك.

الاستعداد بحماية إضافية

بغض النظر عن وسيلة السفر - سواء أكانت طائرة أم قطار أم سيارة - فمن الصعب التكهن بالمواقف غير المتوقعة مثل حركة المرور وأعمال البناء أو الاضطرابات أو نوم الطفل. ويساعد استخدام الحفاضات وبنطال التدريب الذي يسْهُل فتحه من الجانبين على تقليل الفوضى أثناء التنقل (لن تحتاج إلى العثور على مكان لتمدد الطفل / الطفلة لتغيير الملابس).

تعرضنا من قبل لساعات من الاضطرابات على متن الطائرات وأُجبرنا على البقاء في مقاعدنا. ولكن عندما يتحتم على الطفل أن يفعل ذلك، فسيفعل! لم يتفهم الطفل عجزنا عن الذهاب إلى الحمام. وفي هذه المواقف، سترغب في أن يرتدي الطفل بنطال التدريب.

تحديد حجم النونية عند السفر

هناك العديد من الخيارات المختلفة المتعلقة بنونية السفر - يمكنك العثور على مقاعد يمكن طيها لتتناسب مع حقيبة اليد. وبغض النظر عن الحمام الذي تدخل إليه لتغتسل مع طفلك، سترغب في أن يكون لديك شيئا ما بيدك تستطيع استخدامه بسهولة. نبقي هذه الأشياء في المنزل، بشكل دوري، ولذا لا يعتبر ذهابنا في رحلة بالأمر الغريب تماماً على طفلنا.

التخطيط للمزيد من حالات التوقف والتأخير

تأكد من تمديد وقت إضافي ليوم السفر حتى لا يشكل ذلك ضغطاً أو تسرعاً - فسواء كنت مسافراً عبر الطريق أو متوجهاً إلى المطار، يتطلب تدريب الأطفال على النونية وقتاً إضافياً. وبالإضافة إلى هذا، لا تشعر باليأس أو الإحباط إذا أوقفك الطفل ولم يفعل شيئاً، أو إذا تعرضت لحادثة. عليك أن تأخذ نفساً عميقاً لعدة مرات على طول الطريق، وهذا أمر أكيد.

احزم المزيد من الملابس الإضافية والأكياس البلاستيكية

عند السفر، قد تكون فرص استخدام النونية خارج السيطرة، ولذا من المحتمل أن تحدث مفاجآت. نفذت مني ملابس ابني عندما حدث الأمر فجأة معه - وهذا ليس مُضحكاً. وستضمن الملابس الإضافية (والأكياس البلاستيكية لتخزين الملابس المبللة) توفير الراحة لجميع المتواجدين في تجربة السفر.

الاستمرار في الاحتفال مع الطفل بكل إنجاز يتعلق بالنونية

إذا افتقد التدريب على استخدام النونية لعامل اللإثارة بالنسبة للطفل أثناء السفر، فهناك احتمالية حدوث انتكاسة للطفل. احزم الملصقات والوجبات الخفيفة والجوائز الأخرى التي يفضلها الطفل معك من أجل التدريب على استخدام النونية خصيصاً. وللحصول على المزيد من أفكار السفر العائلية، يُرجى زيارة موقعنا على www.familytravelguide.ca

- هذه التدوينة مترجمة عن النسخة الكندية لـ هاف بوست، للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.