المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أمير الصالح Headshot

قهوة.. كتاب.. مكتبة.. مدينة

تم النشر: تم التحديث:

عندما يسهل الله الحكيم لك الجلوس على ضفاف نهر السين لتحتسي قهوتك وتقراء كتابك المفضل وتداعبك نسمات هواء لطيفة ، فانك حتما ستستمتع بالقراءة وتنهم بها . عندما تكون في مكتبة وكافية Beans & Coffee Cafe حسب ما اتذكر الاسم على امتداد شارع Westhiemer بمدينة هيوستن والكل يحتسي القهوة من حولك ويقراء كتاب مع وجود اثير انترنت في المكان نفسة ، فهذا قد يحفزك للاطلاع . عندما تكون ضمن قروب او نادي فكري او مجموعة واتس اب ناشطة وهادفة و محترمة ، الكل منهم يعرض ملخصات جميل مايقراء وتسطر اناملة كبير افكار ما اطلع علية، فهذا حتما سيحفزك للقراءة والاستقصاء والنقاش المثري. عندما تكون في مكتبات مركز Eaton التجاري ب مدينة مونتريال امتداد شارع Saint Christine وترى بام عينك اسلوب عرض وبيع الكتاب هنالك ، تستنهض همتك لامتلاك احد الكتب المعروضة .

لسبب او لعدة اسباب كلا منا له عدة دوافع للقراءة و الاطلاع بين دفة هذا او ذاك الكتاب. الا ان اسلوب العرض و الدعاية التسويقية للكتاب وحق التصفح للكتاب ومكان عرض الكتاب و اسلوب البائع وسعة المكان وادماجة في اكثر من نشاط تجعل منك اكثر استئناسا واكثر نهما لشراء الكتاب واكثر اندفاعا للقراءة .

من جميل مالاحظته في بعض المكتبات الحديثة لبعض الدول المتقدمة هو دمج بيع الكتاب ببيع القهوة او مجاورة بائع القهوة او المشروبات الساخنة لبائع الكتاب .

في القاهرة القديمة ووسط البلد ب القاهرة لاترى مكتبة مجاورة لمحل قهوة ؛ بينما في المجمعات الحديثة فان معظمها نمط امريكي عرضا ومحتوى ولذا ترصد مكتبة الشروق قريبة من ستار بوكس في مجمع القاهرة فيستيفال بالمجمع الخامس بالقاهرة الكبرى . وكذا الحال او مقارب له في مول العرب بمتطقة ٦ اكتوبر / القاهرة الكبرى و ستار سيتي بمنطقة مدينة نصر بالقاهرة .

من جميل مالاحظتة من سنوات خلت هو ان في بعض محلات ستار بوكس بامريكا الشمالية ( بعض المدن الكبرى ) هو وضع اكثر من نسخة لاخر رواية اصدارا و ضجيج اعلاميا و شعبية لجلب القراء وتسويق قهو المحل في ذات الوقت.

وفي المقابل بعض المكتبات العالمية ، كما لاحظت في سنوات خوال ، تعرض كوب قهوة مجانا لمن يريد ان يتصفح الكتاب قبل ان يشترية وهي ايضا سياسة تسويقية ناضجة.

المكتبات الواسعة و المُرتبة اصبحت تجيد فن استقطاب الزبائن موسميا او خارج الموسم بشكل ملحوظ ؛ واطلقت تلكم المكتبات عدة انشطة وفعاليات من ضمنها على سبيل المثال حفل توقيع المؤلف لكتابة ، الاحتفال بيوم الكتاب العالمي ، عقد ذكرى رحيل الكاتب العالمي الفلاني مع اقامة ركن خاص بمؤلفاتة ، استقطاب النماذج الناجحة من المؤلفين الصاعدين لالقاء كلمة او ادارة ندوة .

قد يستدرك القارئ على المقال بقولة ماذا عن المقاهي القديمة في حي الحسين (ع) بالقاهرة القديمة . تعليقي هو كانت مقاهي ك مقهى الفيشاوي ومقهى نجيب محفوظ بالقرب من الخليلي بحي جامع الحسين (ع) و كازينو النيل على اعتاب الاوبرا بالجديرة وسط نهر النيل بالقاهرة تعج بالمفكرين و الملحنين و الرواة و الادباء انذاك ؛ اليوم هذة المقاهي التاريخية اصبحت اطلال ادب و بعضها تجمع بعض قليلي الادب في بعض الاحيان .

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.