المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أماني القداح Headshot

مبروك.. المدام حامل

تم النشر: تم التحديث:

"مبروك المدام حامل" عبارة يتمناها الكثير من الرجال، لا يعلمون ماذا ينتظرهم، من واقع خبرتي ينتظركم كل خير.
..
الحمل في الراس مش في الكراس

الحمل ليس تلك الفترة التي تبدأ بغثيان الزوجة وشعورها بالوحم على ما قد يعجز الزوج عن توفيره لظروف جوية مثل طلب المانجو في شهر يناير، وبالتالي فالطريقة الأمثل ليست أن تقدم لها المخللات "حاجة حرشة ترد بيها نفسها" - بحسب تعبير الأفلام القديمة.
فكتالوج الحمل الذي رسخته الأفلام في أذهاننا عبارة عن خرافة أسطورية وردية جميلة بعيدة عن الواقع، وهنا عليك تقطيع أو نسف هذا الكتالوج كلياً واستذكار الخطوات القادمة للتعامل مع الحامل مع ترك مساحة مرنة للاختلاف من طبيعة زوجة لأخرى بل وطبيعة كل جنين عن الآخر.
..

قل.. ولا تقل

إذا علمت أن زوجتك حامل فلا تربط كل عبارات الاهتمام بها بالحمل "كلي علشان إنتي حامل والجنين لازم يتغذى"، فمعنى العبارة ببساطة أن صحة الزوجة وأهميتها ككل مرتبطة بالجنين وأنها بدونه لا تساوي عندك شيئاً، لنستبدلها بعبارة "كلي علشان صحتك".

وفي حال حدوث حمل لم يكن مخططاً له لا تبالغ في إظهار التعاطف عند شعورها بالإعياء لدرجة أن تقول لها: "احنا اتفقنا نأجل الحمل وإنتي مسمعتيش الكلام"، فهذه العبارة ستشعرها بأنها ساقطة تنتظر طفلاً لا يريده والده، فقط عليك ألا تتطرق للموضوع من الأصل.

..

انبطح.. حتى تتجنب الانفجار

تصاب الزوجة في حالة الحمل بنوبات من الغضب والحزن والحساسية الزائدة بلا أدنى مبرر سوى أن هرموناتها تتغير، فلا تتعجب إذا انفجرت في البكاء لمجرد أنك سهوت ولم تلق عليها السلام مبتسماً وأنت عائد منهكاً من العمل، فقط عانقها وقل لها إنها أوحشتك.

..
اكذب ثم اكذب ثم بالغ في الكذب حتى تصدقك
بالغ في الثناء عليها وكيف أنها لم تفقد أياً من معالم جمالها ورشاقتها بل تزداد جمالاً أثناء الحمل على عكس بنات جنسها، وأكملها بعبارة "لكن ما الجديد فأنتي دائماً غير كل النساء"، وتذكر "الكذب مفتاح الفرج".
..
دعها تطمع وتحبط نفسها بنفسها
تصاب الحامل بنوع من أنواع الفوبيا، تجعلها تخشى التحول لصورة "ست البيت" التقليدية، لتفاجئك بارتفاع مفاجئ في سقف طموحاتها ونشاطها، فهي تريد أن تدرس وتحضر مؤتمرات وتشارك في أنشطة خيرية وتمثل مصر في هيئة الأمم المتحدة بل وتصعد لتكتشف المريخ، حينها ليس من الحكمة أن تقف أمام عاصفة أحلامها لأنها حينها ستشعر أنك أوقعتها في الفخ وقيدتها في قفص الزوجية لتتحول لجارية لك ولأولادك، بحسب تعبير إبليس الذي يسكن ذهنها، و بالتالي فالتصرف الأمثل أن تعلن مؤازرتك لها وتراهن على نوبة إحباط مؤكدة، فالحمل نوبات متطرفة.

..
خبئ الأسلحة

من المستحيل أن نفترض أنك ستستطيع الالتزام بكل ما سبق، لابد أنك ستقع في المحظور ولو لمرة واحدة، هنا عليك أن تخبئ كل ما هو سلاح محتمل سواء سكاكين أو أي شيء قابل للكسر، فهي إن لم تستخدم ذلك كسلاح ضدك في موجات عنفها أثناء أي نقاش حول اسم الجنين، ستستخدمه هي للتخلص من حياتها، فالمرأة أثناء الحمل يكون لديها بعض الميول الانتحارية الخفيفة، راقبها جيداً واعتنِ بها وقاوم رغبتك الفطرية في استفزازها.
..

لا تتعطر

لن تتصور مدى تحول حاسة الشم لدى المرأة أثناء الحمل، فهي تقوى لتكون أقوى من الكلاب البوليسية وتصبح أكثر حساسية لبعض الروائح مثل رائحتك ورائحة عطرك التي كانت تمتدحها بنفسها من قبل، فلا تستهن بمطالبتها بالرحيل خارج غرفة النوم والنوم في الصالة؛ لأنها على الأرجح تشم رائحة أشبه "بحظيرة الدجاج" -أعزك الله- ما يشعرها بالغثيان لمجرد اقترابك منها أو من المنطقة المحيطة بها.

..

احرق قائمة المفضلات

ركز واسترجع كل ما كانت تفضله من أطعمة ومشروبات وروائح وبالذات الروائح واكتبه ثم احرق الورقة وانسها؛ لأن تلك الأشياء في أغلب الأحيان ستكون الأكثر إثارة للتقزز والغثيان في فترة الحمل.

..
اقرأ كثيراً

الطفل "القادم" بالنسبة لك أمر "كائن" بالنسبة لها، لذا حاول أن تتعرف عليه وتتابع مراحل تطوره وتستعرض ما حصلت عليه من معلومات أمامها لتشعرها أنك تشاركها وتساندها في تلك المرحلة الضبابية بالنسبة لها خاصة إذا كان ذلك حملها الأول، والتي تشهد فيها تغيرات تختبرها لأول مرة وتتقبلها وتسعد بها لأنها تعني أنها ستنجب نسخة مصغرة منك، فلا تشعرها بأن القادم ابنها بمفردها.

..
الحمل عدوى

راقب نفسك، فأحياناً تنتقل عدوى الحمل للزوج، وإن شعرت بها لا تقلق ففي النهاية اسمح لي أن أخبرك بمنتهى الحقد والأسى أن الولادة ليست خياراً مطروحاً أو ممكناً لبني جنسك.

وختاماً مبروك فكل ما سبق لا يجتمع في العادة عند امرأة واحدة وإن اجتمع سيكون ذلك مقسماً على تسعة أشهر تمر بهدوء إن كنت تستعد وتستوعب وتحب، فوجود حياة جديدة داخل رحمها يستحق أن تتحمل جزءاً من العناء التي تمر به، واعتبر أنك تشاهد مسرحية من بطولة زوجتك تقوم فيها بأدوار متجددة كل يوم، واعلم أن تلك الأدوار مؤقتة لن تدوم طويلاً بعد الولادة.
..

وأخيراً نسيت.. النسيان

تصاب المرأة بنسيان البديهيات، فلا تتعجب إذا وجدتها تضع الموبايل في الثلاجة لتشحن البطارية، أو تحمل المفتاح في يدها وتبحث عنه في الحقيبة أو حتى تنسى طريقة فتح باب السيارة وبالتالي عليك أن تشرح لها البديهيات كما تشرح لطفل صغير وتظاهر أن ذلك طبيعي، كما عليك أن تشرف على فتح وغلق الأبواب ومفاتيح الكهرباء والبوتاجاز وكل ما من شأن نسيانه التسبب في حوادث أو كوارث كونية، وتجنب أن تطرح عليها أسئلة معقدة مثل ما هو حاصل ضرب 9 في 12، فهي لم تعرفها قبل الحمل فما بالك وهي حامل.

رجاء أخير.. إذا وجدتها تنظر لك وهي مرتعبة في بداية يومكما ما عليك سوى أن تذكرها أنك زوجها.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.