المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أمل عبد الحفيظ Headshot

استراتيجيات البحث عن وظيفة

تم النشر: تم التحديث:

البحث عن وظيفة ليس دائماً بالشيء السهل.. وقد يستغرق بعضاً من الوقت، ولكن يمكن أن يكون أيضاً رحلة اكتشاف مميزة إذا تم استغلالها بالطريقة الصحيحة، ولتكون هذه المرحلة مميزة.. تتطلب منك أن تكون إيجابياً، وعليك أن تعرف كيفية التخطيط لهذه المرحلة وأيضاً مستوى الدافع لديك سيؤثر على تشجيعك على الاستمرار وبذل الجهد للحصول على وظيفة أحلامك.

مثل أي شيء.. إذا كنت ترغب في الحصول على نتيجة جيدة، فذلك أكثر احتمالاً للتحقق من خلال التخطيط بعناية والاستفادة من الموارد المتاحة لك، كذلك البحث عن عمل يحتاج لبعض التفكير والتخطيط لتشعر أنك أكثر ثقة مما سيساعدك على تحديد ما تريد وكيفية الحصول عليه. وتذكر أن البحث عن عمل هو عمل بحد ذاته يحتاج لمجهود ومثابرة وتخطيط لتصل لهدفك. لإيجاد الوظيفة المناسبة لاهتماماتك وشخصيتك عليك باتباع الخطوات التالية بإتقان.

1- التحليل الذاتي
قبل أن تبدأ في البحت عن وظيفة.. عليك أن تقوم بتقييم نفسك لتتعرف على نقاط القوة لديك ومهاراتك وخبراتك.. اسأل نفسك ما المهم بالنسبة لك؟ ماذا تريد من الوظيفة؟ ما أهدافك المهنية؟ كل هذه الأمور ستمنحك التركيز على التقدم للوظائف التي تناسبك وأيضاً ستميزك عن غيرك وتساعدك في الربط بين القدرات والمتطلبات الخاصة بك واحتياجات صاحب العمل.

2- تحديد الهدف
إذا لم تحدد نوع الوظيفة التي تريدها فأنت بهذه الطريقة لن تميز نفسك عن غيرك من المتقدمين، ويدل أيضاً على أنك لم تبذل الكثير من الجهد لمعرفة ما يناسبك. فمن الضروري من تحديد الوظيفة التي تتناسب مع مهارتك وخبراتك ومؤهلاتك وأهدافك المهنية.. مثلاً إذا كان هدفك العمل في القطاع الخاص ستبحث عن وظيفة في القطاع الخاص في مجالك. ممكن أن تسأل نفسك الأسئلة التالية لتساعدك على تحديد هدفك..

- ما الوظيفة التي تناسب مؤهلاتك وخبراتك؟
- أين يمكن أن تجد الوظيفة التي تناسبك؟
- ما المهارات التي تريد استخدامها في العمل؟
- هل تريد وظيفة بدوام كامل أو دوام نصفي؟
- ما نوع البيئة التي تريد أن تعمل فيها؟
- كم الراتب المناسب لك؟

3-إدارة الوقت
التخطيط.. ضع خطة تتبعها تساعدك على تنطيم وقتك.. وأعطِ كل خطوة ما تستحق من الوقت. ولا تركز فقط على البحث عن وظيفة وعدم إعطاء باقي الأشياء من الوقت والتركيز، مما يؤثر على فرصتك في الحصول على وظيفة. وممكن أن تعمل لنفسك جدولاً يومياً تضع فيه كل مهمة وكم تستغرق من الوقت والموعد النهائي لإنجازها. يمكن تقسيمها كالآتي..
- إجراء اتصالات هاتفية
- البحث عن وظائف شاغرة
- إعداد وإرسال السيرة الذاتية
- تطوير مهارات المقابلة الشخصية

4- وسائل البحث عن وظيفة
هناك الكثير من الوسائل التي من الممكن أن تساعدك في الحصول على وظيفة ويجب أن تكون ملمًّا بكل هذه الوسائل للحصول على الوظيفة الأمثل. تعرف على بعض الوسائل التي يستخدمها أصحاب العمل للإعلان عن الوظائف..

- الصحف
- مكاتب التوظيف
- مواقع الوظائف
- وسائل الإعلام الاجتماعية
- المؤتمرات والمعارض

5- التواصل مع الآخرين
يُعد التواصل أفضل وسيلة في الحصول على وظيفة من إرسال السيرة الذاتية، ميزة التواصل أنه يساعد في الكشف عن الوظائف المتوفرة في الشركات والتي لم يتم الإعلان عنها وهذا ما يسمي بسوق العمل "الخفية"، ويعتبر أكتر من 75% من الوظائف لا يعلن عنها ويتم الكشف عنها عن طريق التواصل مع الأصدقاء والمعارف وحضور المعارض.

6- الاحتفاط بسجل
تحتاج إلى الاحتفاظ بسجل مفصل لجميع الوظائف التي تقدمتَ إليها، تتضمن أرقام الهواتف والمقابلات والأشخاص المسؤولين وأسماء الشركات، ومن الممكن استخدام جدول بسيط فيه كل هذه المعلومات. هذه الخطوة سوف تساعدك على بناء شبكة من الاتصالات للبحث عن وظيفتك الحالية ومن الممكن الاستعانة بها في المستقبل عندما تحتاجها.

واعلم أنك تحتاج إلى الاستعانة بالله أولاً وأخيراً

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.