المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أمل عبد الحفيظ Headshot

أخطاء التفكير المدمرة التي يجب أن ننتبه لها

تم النشر: تم التحديث:

التفكير هو ما ميز الله سبحانه وتعالى به الإنسان عن سائر الكائنات الأخرى, وللتفكير دور كبير في حياة الإنسان فهو الوسيلة التي يستخدمها في الإبداع والابتكارفي الأشياء الجديدة والتطوير والتغيير من الأسلوب المعيشي وفي إيجاد حلول للمشاكل التي يمر بها في حياته اليومية. التفكير السليم هو أساس الإنسان الناجح والإنسان السعيد وأيضا أساس تقدم وتطور المجتمعات والأمم. وكذلك للتفكير السليم الكتير من الإيجابيات التي تؤثر على الإنسان نفسه والناس التي تحيط به وللتفكير الخاطئ الكتير من السلبيات التي تقوم بإحباطه وتدمير علاقته بالآخرين.
التفكير الخاطئ يقنعنك بأشياء وهمية لم تحدث في الحقيقة بأنها صحيحة ولا تجعلك ترى الأشياء كما هي على الحقيقية وتؤثر على أفكارك ومشاعرك وأفعالك, وهذه الأفكار الخاطئة تعزز العواطف السلبية و تؤثر على الحالة النفسية وقد تتسبب في أغلب الأحيان في سوء الفهم والظن السيء ونمو التوتر والمشاكل الاجتماعية والاكتئاب. يجب على كل إنسان أن يكون مدركاً لهذه الأخطاء ليستطيع تجنبها, وأيضا لتساعده في فهم نفسه والآخرين بشكل أفضل. وبمعرفة هذه الاخطاء تساعدك على تغيير طريقة تفكيرك وتكون أكثر وعيا.

1-التصفية الذهنية

التركيز فقط على الجزء السلبي من الموقف أو الحدث وتجاهل الجزء الإيجابي. مثلا بعد تلقي تعليقات حول عرض تقديمي أثناء العمل, تتجاهل كل التعليقات الإيجابية وتركز على التعليق السلبي الوحيد.

2- التفكير الأبيض والأسود

هذا النوع من التفكير هو الاعتقاد بأن شيئاً ما أو شخصاً ما يمكن أن يكون صالحاً أو سيئاً ولا يوجد شيء فيما بين أو في الوسط . مثلا أنا لست نحيفة لذلك أنا سمينة أو المقابلة لم تكون كما أعددتها لذلك كانت مقابلة فاشلة

3- التعميم الزائد

تحكم من موقف واحد جرى في الماضي أو الحاضر وتفرضه على جميع الحالات الراهنة والمقبلة.
مثلا لا شيء جميل يحدث في حياتي أو ترسب في إحدى الامتحانات عندما كنت تنجح عادة لذلك تعتقد أنك غبي.

4- الاستنتاج العشوائي

يوجد نوعان من هذا التفكير
1 - قراءة الأفكار

الاعتقاد بأنك تعرف ما يفكر فيه الآخرون. مثلا الأب في مزاج سيئ بعد يوم متعب في العمل وعندما يحاول الطفل التحدث معه لا يرد عليه. الطفل يستنتج بأن والده غاضب عليه بدلا من والده يشعربالتعب بسبب العمل.
2-الاعتقاد بأنك تعرف ماذا سيحدث في المستقبل

مثلا تقول لنفسك قبل مقابلة عمل أنك لن تحصل على الوظيفة.

5- اللوم

يلوم نفسه على كل شيء عندما يكون مسؤولاً جزئيا أو حتى لم يكون مسؤولاً على ما حدث وعلى سبيل المثال عندما تتلقى الأم رسالة بأن طفلها يواجه صعوبات في المدرسة ,الأم تقول لنفسها هذا يبين بأني أم سيئة وغير مهتمة بطفلي بدلا من محاولة العثور على سبب المشكلة حتى تستطيع أن تساعد طفلها.

6- عبارات الإلزام الحتمية

استعمال كلمات الإلزام مثل يجب و ينبغي تضع مطالب غير معقولة وضغوطات على نفسك وعلى الآخرين.

7- الاستنتاج العاطفي

الاعتقاد بأنك تشعر بطريقة معينة تعكس الأمور كما هي في الحقيقة. مثلا تشعر بالرعب في السفر على متن الطائرة هذا يفسر لك بأن الطيران خطير, أو مثلا تشعر بشعور سيئ للغاية لذلك هناك شيء سيء سيحدث.

8- المبالغة

التخيل والاعتقاد بأسوأ شيء سيحدث. مثلا عندك ألم في صدرك فتعتقد أن عندك أزمة قلبية.

9-التضخيم والتقليل

تقوم بتكبير إيجابية الآخرين والتقليل من مواقفك الإيجابية الخاصة بك وأيضا تقوم بالتقليل من خبرتك ومهارتك والنظر إليها كسلبيات..

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.