المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

علياء كيوان  Headshot

البروكلي.. الخضار الذي لن تتوقف عن تناوله بعد اليوم

تم النشر: تم التحديث:

ذكرت في منشور الأمس كيف يمكن أن يكون هناك تواصل بين تغذيتك وعمل جيناتك، وحالياً أصبح هناك علم منفصل يناقش هذا الموضوع بتفاصيل دقيقة جداً هو:Nutrigenetics.

ويركز على ربط علم التغذية بالبيولوجيا الجزيئية وعلم فوق الجينات، ولم يأتِ هذا العلم من فراغ، بل هو حصيلة مئات الأبحاث التي توثق أن سبب العديد من الأمراض هو سوء التغذية، كيف ولا وهي تشكل ما نسبته 34% من مسببات الإصابة بالسرطان؟!

وما يهمني هنا هو لفت النظر إلى أهمية العناية بمخرجاتنا الجينية، وقد ذكرت سابقاً أن الهرمونات التي ترتفع وتنخفض في أجسامنا هي بفعل عمليات تنظيم التعبير الجيني.


اليوم سأذكر لكم نوع خضار مهماً ستحبه جيناتكم كثيراً، إن أصبح جزءاً من موائدكم! وسأتابع في كل مرة عن نوع خضار أو فواكه، وأهميتها على صحتنا الجينية.

البروكلي وبراعمه


هذا الخضار يحتوي على مركب كيميائي مهم جداً يدعى سولروفان Sulforaphane، هذا المركب هو مركبات مضادات الأكسدة، بعد هضم البروكلي أو براعمه ينتقل مباشرة إلى الدم، ومن ثَم يدخل الخلايا ليبدأ عمله المفيد.

هذا المركب ببساطة شديدة يعمل على تنشيط الجينات المهمة للصحة، ويثبط عمل جينات إن نشطت كان لها تأثير سلبي، ومن أهم نشاطات هذا المركب على المستوى الجيني هو تنشيطه لسلسلة جينية اسمها NRF2، أي يعمل على تنظيم ما يزيد على 200 جين فيها، ومن ضمن هذه الجينات التي لها دور كمضادات أكسدة ومضادات التهاب وكذلك جينات مقاومة للسرطان.

فوائد البروكلي باختصار :

يدخل في منظومة مقاومة الشيخوخة، وهنا لا يعني أنه يقضي عليها، بل يحافظ على صحة الخلايا، وبالتالي تجنب الأمراض التي تحصل في هذه المرحلة.

مقاوم للأمراض وذلك من خلال تنظيم سلسلة الجينات لـNRF2.

يدعم السلورفان عمل جهاز الأوعية الدموية، وبالتالي يدعم جهاز المناعة.

يحسن من عمل الجهاز الهضمي.

يقاوم الجذور الحرة ويعمل كمضاد للأكسدة

يقاوم مرض السرطان، وأثبتت أبحاث أنه قلل من انتشار الخلايا السرطانية في سرطان الثدي، وكذلك البروستات.

من أين أحصل على السلورفان ؟

من البروكلي بشكل خاص ومن خضار فصيلة الكرنبيات، ولكن الكمية الأكبر بمقدار 50 مرة بإمكانك الحصول عليها من براعم البروكلي Broccoli sprouts حيث بإمكانكم أكلها مباشرة أو إدخالها ضمن السلطات.

المراجع:

Fahey J, Holtzclaw W, Wehage S, Wade K, Stephenson K, Talalay P. Sulforaphane bioavailability from glucorphanin-rich broccoli: control by active endogenous myrosinase. PLoS One. (2015);10(11): e0140963.

Houghton C, Fassett R, Coombes J. Sulforaphane and other nutrigenomic Nrf2 factors: can the clinican's expectation be matched by the reality? Oxid Med Cell Longev. (2016); 2016: 7857186. Published online 2016 Jan. doi: 10.1155/2016/7857186.

Houghton, C. Switched on: harnessing the power of nutrigenomics to optimise your health. (2010). First Edition: INTEGRA Publishing.

Kikuchi M, Ushida Y, Shiozawa H, Umeda R, Tsuruya S, Aoki Y, Suganuma H, Nishizaki Y. Sulforaphane-rich broccoli sprout extract improves hepatic abnormalities in male subjects. (2015); Nov 21; 21(43):12457-12467.

Shapiro T, Fahey J, Wade K, Stephenson K, Talalay P. Chemoprotective glucosinolates and isothiocyanates of broccoli sprouts: metabolism and excretion in humans. Cancer Epidemiology, Biomarkers and Prevention. (May 2001). 10;501.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.