المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

علياء كيوان  Headshot

فوائد الكركم السحرية

تم النشر: تم التحديث:

خلال بحثي الدكتوراه التي تركز على سرطان البنكرياس مر في يدي بحث مهم عن الـCurcumin وهي المادة الفعالة في الكركم، التي تعطيه اللون الأصفر وكذلك الكاري، عدت إليه يوم أمس لأقرأ بجانبه العديد من الدراسات التي درست مركب Curcumin، والمدهش أنني وجدت ما يزيد عن 10000 دراسة موثقة في كبرى المجلات العلمية، ومن ثم وجدت أنه قد دخل فعلياً بالعديد من الأدوية العلاجية التي تستخدم كمضاد للاكتئاب، والأدوية المضادة للتجلط وأدوية السكري، وكذلك مخفضات الكوليسترول، ويدرس حالياً استخدامها في علاج السرطان.

العديد من الدراسات المهتمة بالسرطان أثبتت قدرة Curcumin على مقاومة الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدي والمعدة والجلد.

أما في أحدث دراسة وجدتها عن سرطان البنكرياس والمعروف بأنه ثالث مرض قاتل بالعالم، ومقاومته الشرسة للعلاج الكيماوي أثبتت قدرته على كسر حاجز المقاومة للعلاج، وجعل الخلايا السرطانية حسّاسة للدواء، للاطلاع على الدراسة

أما فوائد الكركم فسألخّصها بالنقاط التالية:

مقاوم للاكتئاب بدون مضاعفات أو آثار جانبية، وهذا ما أثبتته عدة دراسات، أثبتت أثر هذه الأدوية على الصحة العصبية على المدى البعيد.

مقاوم لتجلّطات الدم.

مقاوم للخلايا السرطانية، وكذلك له أهمية في محاربة الجذور الحرة وزيادة فاعلية مضادات الأكسدة التي يضعف فاعليتها تناول الأدوية.

مضاد للالتهابات.

يحافظ على صحة الجلد، وهذا من خلال أثره الفعال في مقاومة الالتهاب وزيادة فاعلية مضادات الأكسدة، وهناك ملحوظة مهمة بارتباط ذلك في صفاء بشرة الهنود، وكذلك عدم ظهور علامات الشيخوخة بشكل مبكر على الجلد، وسأعطيكم وصفة سرية من زميلتي الهندية سوجي، وهو قناع من العسل مع ملعقة كركم مرتين بالأسبوع، ولاحِظي سيدتي نضارة البشرة.

يساعد مرضى السكري وذلك من خلال فاعليته على هرمون الإنسولين.
مخفض لمستوى الكوليسترول، وذلك أيضاً من خلال زيادة فاعلية مضادات الأكسدة التي تعمل على تخفيض الكوليسترول الضار، ومن الجدير بالذكر أن الدراسات أثبتت أثر دواء Lipitor السيئ على الكُلى والكبد وبعض الأعراض الجانبية التي قد تكون مميتة، وينصح الأطباء في أوروبا كثيراً بالكركم وزيت السمك.

يساعد على إنقاص الوزن:
في دراسة نشرت عام 2013 أثبتت أن الـCurcumin يعمل على خفض التعبير الجيني لعدة جينات تؤدي زيادتها إلى البدانة، فهي تخفض TNFα وPAI-1 ويزيد من مستوى Adiponectin، وهو جين مسؤول عن عملية استقلاب أو هدم الجلوكوز والأحماض الدهنية.

يعتبر من المركبات التي تسكن الآلام Painkiller، حيث أثبتت العديد من الدراسات أهمية إدخال الكركم في العلاجات و المراهم المسكنة لألم الحروق والجروح.

يقلل من خطر الآثار الجانبية للأدوية.

نهاية ما رأيكم أن يدخل الكركم في غذائكم اليومي؟ بالإضافة إلى أن هناك العديد من الوصفات اللذيذة، وخصوصاً في المطبخ الهندي يدخل فيها الكاري والكركم بشكل كبير.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.