المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

علياء كيوان  Headshot

المسرطنات المغلّفة بالجمال

تم النشر: تم التحديث:

لا توجد امرأة لا تستخدم أياً من مستحضرات التجميل والمعطّرات والصبغات والكريمات المنتشرة هنا وهناك وبأسعار في متناول الجميع، وبين مواد تجميلية تخضع للرقابة وأخرى تباع مقلدة أو بأقل الأسعار في الأسواق السوداء أو مهربة، تظهر علامات استفهام.

سأكتب هنا باختصار أهم المواد المسرطنة التي تتوفر في مواد التجميل ورغم محاولات FDA من حظر استخدام هذه المواد إلا أنها تكتشف بعض التجاوزات ومن شركات عالمية أيضاً.

الزئبق

قبل سنوات طلبت منّي سيدة نوع من أنواع الكريمات المبيضة، بحثت على مواقع التجارة الألمانية ولم أجدها، سألت إحدى الصيدليات فبحثت عنه في بنك المعلومات لديها وقالت لي: هذا غير موجود في ألمانيا، غير مصرح به لأنه يحتوي على الزئبق وهو مادة مسرطنة، عدت إلى السيدة عبر حديث هاتفي فقالت لي: إنها صديقاتها حصلن عليه من أميركا وهن سعيدات جداً به، وأكدت لها أنه مسرطن، ولكن لم تهتم بالقدر الذي امتدحت فيه مفعوله في التبييض وإخفاء آثار الحبوب ونضارة...

في مقال نشر على ميلي داي عن المبيضات المحتوية على الزئبق وصفه بالسواد المختبئ خلف أسطور التبييض، وهذه الكريمات تصنع في الصين والمكسيك والهند، ويتم تهريبها إلى الدول الأخرى، ويتسبب الزئبق بآفات عصبية، مثل قلة التركيز، وفقدان الذاكرة، وسرطان الجلد.

الكادميوم والرصاص والألومنيوم والكروم

من المواد المسرطنة الموجودة في مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه والأي شادو والكونسيلر والفاونديشن هما عنصرا الكادميوم والرصاص وكلاهما من المعادن الثقيلة، ويدخلان في صناعة البطاريات والزنك.. اكتشفت FDA في الأسواق أن أكثر من 60%‏ من أحمر الشفاه يحتوي على الرصاص وتم تصنيعه في الصين.
كيف يمكن أن تتعرفي سيدتي إن كانت مواد التجميل تحتوي على هذه المواد أم لا؟
ً ابحثي عن هذه الأسماء:
‏Lead acetate, chromium, thimerosal, hydrogenated cotton seed oil, sodium
‏hexametaphosphate

مركبات الإيثانولامين

تتوافر هذه المواد في الماسكارا والاي لاينر والبلاشر وكذلك كريمات الأساس، وأثبتت دراسات أنه الاستخدام الطويل لهذه المواد وتراكمها السمّي مرتبط بالسرطانات.
كيف يمكن أن تتعرفي على هذه المواد؟
ابحثي عن هذه المركبات:
‏Triethanolamine, diethanolamine, DEA, TEA, cocamide DEA, cocamide MEA, DEA-cetyl phosphate, DEA oleth-3 phosphate, lauramide DEA, linoleamide MEA, myristamide DEA, oleamide DEA, stearamide MEA, TEA-lauryl sulfate.

الفورمالين (الفورمالدهايد)

تتركز هذه المواد في صبغات الشعر، لاصق الرموش، طلاء الأظافر والكيراتين.

وكشفت آخر تقارير الـFDA عن مخالفات في استخدام الكيراتين واستخدام خمسة أضعاف عن المصرح به بالنسبة للفورمالين، كما اكتشفت أيضاً أن أغلب العبوات المباعة في إفريقيا من الكيراتين البرازيلي والمكتوب عليه خالية من الفورمالين كلها مغشوشة.

نسب قليلة من هذه المادة الخطيرة أثبتت تسببها في تهيج العين والجلد والدوخة وتعطيل الحمل بينما النسب العالية ارتبطت في السرطانات وأهمها سرطانات الدم مثل اللوكيميا والليمفوما.
كيف لي أن أتجنب هذه المواد؟
لا تستخدمي المواد المحتوية على ما يلي:
‏:Formaldehyde, formalin, methylene glycol, methylene oxide, paraform, formic aldehyde, methanal, oxomethane, oxymethylene, timonacic acid or thiazolidinecarboxylic acid

البارابين

تتركز هذه المركبات في سبراي الشعر، مزيلات العرق ومعاجين الأسنان.
تحاكي هذه المواد هرمون الاستروجين، وأثبتت دراسة قامت بها جامعة بريطانية أن 99%‏ من المصابات بسرطان الثدي واللاتي خضعن لهذه الدراسة وجود تراكم لمادة البارابين في أنسجة الورم.
كيف لي أن أعرف هذه المواد على العبوات المستخدمة؟
راقبي المكونات جيداً وتجنّبي هذه المواد:
‏: Proprylparaben, Isopropylparaben, Butylparaben, Isobutylparaben

وتتزايد نسب الإصابة بها من فرط استهتارنا بأنفسنا واستخدام المواد الكيميائية الثقيلة التي هي في دستور المواد السامة، تضع المرأة على جسدها ما يقارب الـ500 مادة كيميائية ويمتص جلدها قرابة 60% من مستحضرات التجميل في مجرى الدم، أليس من الأفضل أن نبحث عن طرق ومواد آمنة لنحمي أنفسنا وأجيال قادمة من تراكم هذه السموم؟

هناك موقع الماني رائع يصنف مركبات مواد التجميل والمواد الغذائية حسب درجة خطورتها، صالح للتحميل على الهاتف من أجل التحقق من مكونات أي منتج تجميلي قبل شرائه.. اسمه codecheck.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.