المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

علياء كيوان  Headshot

أسلحتك سيدتي ضد سرطان الثدي

تم النشر: تم التحديث:

سرطان الثدي ذلك المرض الذي تهابه أي امرأة، والذي تتواجد بذور الإصابة به عند الكثير من النساء، ولكن هذه البذرة تبقى ساكنة إلى أن تتوافر لها كل الظروف المناسبة لتكبر، وتبدأ في بناء نفسها إلى ذلك الورم.

سيدتي اتفق علماء السرطان على أن الإنسان هو ما يأكل ويشرب ويتنفس، بالتالي حتى تقاومي أي خطر قادم لا بد أن تتسلحي بما يلي:

1- طعامك، طعامك، ثم طعامك

تذكري أن تأكلي كل ما يحتوي على مضادات الأكسدة، وأكثري من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة. ينصح الباحثون بالإكثار من فصيلة الكرنبيات مثل البروكلي والزهرة والفجل والكرفس والملفوف بأنواعه والجرجير.. فعلاوة على وجود مضادات أكسدة بشكل كبير فيها مثل السولروفان، فإنها تحتوي أيضا على مواد تعمل على استقلاب الإستروجين.
حاولي الإقلال من السكر الذي يعتبر وقود الخلية السرطانية! والتقليل بشكل كبير من اللحوم الحمراء.

2- أوقفِي التدخين والشيشة حالاً

ذكرت مضار السموم الموجودة في السجائر والشيشة مراراً وبإمكانكم متابعتها من خلال هذا الرابط.

ولكن لا بد أن أذكر أن آخر دراسة أثبتت أن 24% من المدخنات لديهن قابلية عالية للإصابة بسرطان الثدي عن غير المدخنات.

3- خففي من النكد الزائد وتقلب المزاج

الحياة لا تخلو من المنغصات، ولكن لا نجعلها عادة دائمة أو نغرق فيها بدون محاولة تغيير الحال، فأبحاث السرطان أثبتت أن السيدات متقلبات المزاج بشكل سريع ومتكرر جداً معرضات للإصابة بسرطان الثدي؛ لأن الضغط النفسي الناتج عن التحول المفاجئ من حال إلى حال يرهق الدماغ، وتتشوش العديد من العمليات العصبية التي تؤثر على القنوات الليمفاوية، وبالتالي يؤثر على تصريف السموم، مما تتراكم على شكل عقد ليمفاوية تحت الإبط، ولذلك ينصح جداً بممارسة الرياضة ورياضة اليوجا للتخفيف من الضغوطات النفسية والنكد. وينصح الباحثون جداً بالقراءة قبل النوم حتى تتم تصفية الدماغ من كل الأفكار السلبية.

4- حافظي على قوام صحي

تعتبر البدانة من أهم مسببات سرطان الثدي بنسبة 20% عند البدينات الذي يعتبر معامل BMI عالياً لديهن؛ لذلك لا بد من الاتجاه إلى تغيير العادات الصحية رأساً على عقب.

5- ابتعدِي قدر المستطاع عن الكيماويات السامة

مثل المواد المنكهة للأطعمة والصبغات والمواد الحافظة، وكذلك الابتعاد عن المنظفات ومبيدات الحشرات التي تحتوي على كيماويات سامة، والابتعاد عن الأطباق البلاستيكية التي تحتوي على BPA خصوصاً عبوات الماء وبعض الأطعمة، وأخيراً المواد التجميلية المحتوية على مادتي pthalates و paragons اللتين تؤثران على الإفرازات الهرمونية وتعيق عملها.

6- نامي قريرة العين

هناك مقولة شعبية كانت تقولها جدتي دائماً: (نام بكير وقوم بكير وشوف الصحة كيف بتصير).
النوم الطبيعي المتوازن أمر مهم جداً في حماية الجسم من الأمراض، حيث أثبتت دراسة ظهرت في 2012 أن هناك ارتباطاً كبيراً بين قلة النوم وسرطان الثدي الشرس، بالتالي لا بد من تغيير عادات السهر الطويل، ومحاولة النوم بشكل مريح، ولا تلجئي إلى المنومات، فهذا ليس حلاً.
ولكن أهم سلاح للسيدات المتزوجات وغير المتزوجات، وخصوصاً لمن لديهن تاريخ مرض سرطاني في العائلة لا بد من التشخيص المبكر، وهذا متوافر في العيادات النسائية ومراكز السرطان في المستشفيات، وكذلك بإمكانك الكشف الذاتي وهناك تعليمات عديدة على قنوات يوتيوب أو منشورات متوافرة في كل مكان.

نهاية.. أنتِ الجندي الوحيد أمام مرض شرس يتربص بك وبغيرك؛ لذلك لا ترمي هذه الأسلحة وتنتظرين الدعم من السماء أو الآخرين، التغيير يبدأ من نفسك.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.