المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

علياء كيوان  Headshot

الأمراض لا تحب التفاح

تم النشر: تم التحديث:

أجزم أن كلاً منا سمع هذه المقولة العالمية المأثورة: كُل تفاحة كل يوم تبعد عنك الطبيب ألف يوم، فهل أتت هذه المقولة من فراغ؟ نحن نعلم أن التفاح مفيد للأسنان ويحتوي على فيتامين س ويعتلي عرش الفواكه، ولكن الذي لا نعلمه أن جيناتنا تعشقه.
ابعد طبق الحلويات جانباً الآن وخذ تفاحة وتأملها، ودعني أقل لك لماذا يجب أن تقع في حب هذه الفاكهة الجميلة الخضراء أو الحمراء أو الصفراء؟

التفاح

تحتوي هذه الفاكهة على العديد من مركبات مضادات الأكسدة وأشهرها هو الكفيرستين Quercetin
وهو الذي يعطي اللون الزاهي للتفاح، ومن الجدير بالذكر أن هذا المركب موجود في خضار وفواكه أخرى مثل البروكلي

يلعب هذا المركب دوراً مهماً في محاربة الجذور الحرة وهو ليس فقط مضاد للالتهاب بل للميكروبات والفيروسات وكذلك الحساسية.

يدخل هذا المركب في تنظيم العديد من السلاسل الجينية، مما يؤثر بشكل إيجابي على عملها مثل سلاسل mTOR وTNF alpha وNF-κB وMAPK، ولا أريد أن أدخل في تعقيدات هذه السلاسل التي تضم في صفوفها آلاف الجينات الأخرى التي لها أثر كبير على صحتنا.

ما هي فوائد الكفيرستين Quercetin السحرية؟

حماية للدماغ: بما أنه من مضادات الأكسدة فهو يحافظ على حماية خلايا الدماغ من خلال القضاء على الجذور الحرة، التي تسبب الضغط التأكسدي، والتي تؤدي إلى تحطم الخلايا (https://www.aliakiwan.com/عالم-الجينات-في-رمضان-٦-مضادات-الأكسدة/)، أضف إلى قدرة هذا المركب على تثبيط عمل بعض الجينات المسببة للالتهاب، والتي ترتبط بشكل كبير بأمراض الدماغ، مثل ألزهايمر والشيزوفرينيا والسحايا، سواء كانت بكتيرية أو فيروسية.

يحافظ هذا المركب على خلايا الأمعاء، ويزيد من نفاذيتها للجزيئات المفيدة إلى الدم مضاد للالتهابات وذلك من خلال تقليل الـCytokines والتي تسبب تحطيم الأنسجة خلال الالتهابات، وكذلك يقلل من TNF alpha وهناك دراسة أثبتت قدرة هذا المركب على تخفيف أعراض التهاب البروستات.

مضاد للشيخوخة Anti aging؛ حيث وجد أن هذا المركب يزيد من فاعلية وظائف الدماغ من خلال تقليل الجذور الحرة وزيادة نسبة الجلوتاثيون.

يرفع من مستوى الذاكرة والذكاء.

يشكل حماية ووقاية من السرطان من خلال تقليل نشاط جين TNF alpha، حيث إن زيادة نشاط هذا الجين تزيد من احتمالية تشكل الخلايا السرطانية وانتشارها، وبالنسبة لمرضى السرطان فهو يقلل من انتشار الخلايا السرطانية من خلال التأثير على دورة حياة الخلية والميتوكندريا، وكذلك تنشيط السلسلة الجينية لموت الخلية Apoptosis. ودراسة أخرى أثبتت قدرة هذا المركب على زيادة حساسية الخلايا السرطانية للكيمياوي، مثل الدوكسوربسين Doxorubicin.

مضاد للحساسية من خلال تنظيم الجين المسؤول عن الهستامين بالتالي يقل إفرازه وهو فعال ومحفز للطاقة؛ لذلك نجد هذا المركب أحد المكونات في مأكولات ومشروبات الرياضيين، وخصوصاً العدائين .

يحافظ على جمال البشرة.

يحافظ على صحة القلب من خلال تقليل الجذور الحرة وتدفق الدم، وكذلك يقلل مستوى الكوليسترول في الدم.
ومازال هناك المزيد والمزيد من فوائد هذا المركب السحري الموجود في التفاح؛ لذلك استبدل طبق الحلويات اليومي ببعض التفاح، وحافظ على صحتك وصحة جيناتك.

كيف أحصل على كمية كافية من مركب الكفيرستين Quercetin؟

عن طريق أكل التفاحة بقشرتها؛ حيث إن تفاحة 100 غرام بدون قشر تحتوي على ما يقارب 1.5 mg أما مع القشر فتحتوي على قرابة 4.5 mg ، ولا ننسَ أن هذا المركب موجود في البروكلي والفلفل والسبانخ والتوت والمشمش والخس والبصل والكرز.

- المراجع:

- Wine flavonoids protect against LDL oxidation and atherosclerosis.

- Quercetin, a bioflavonoid, reverses haloperidol-induced catalepsy.

- Quercetin reverses d-galactose induced neurotoxicity in mouse brain

- Quercetin, a bioflavonoid, reverses haloperidol-induced catalepsy.

- Intestinal permeability is increased in burn patients shortly after injury

- Proinflammatory cytokines.

- Effect of quercetin on chronic enhancement of spatial learning and memory of mice

- Mice deficient in tumor necrosis factor-alpha are resistant to skin carcinogenesis.

- Quercetin induces human colon cancer cells apoptosis by inhibiting the nuclear factor-kappa B Pathway

- Quercetin inhibits transcriptional up-regulation of histamine H1 receptor via suppressing protein kinase C-δ/extracellular signal-regulated kinase/poly(ADP-ribose) polymerase-1 signaling pathway in HeLa cells.

- Does Quercetin Improve Cardiovascular Risk factors and Inflammatory Biomarkers in Women with Type 2 Diabetes: A Double-blind Randomized Controlled Clinical Trial

- Quercetin-induced miR-200b-3p regulates the mode of self-renewing divisions in pancreatic cancer.

- Up-regulation of microRNA let-7c by quercetin inhibits pancreatic cancer progression by activation of Numbl.

- Relative bioavailability of the antioxidant flavonoid quercetin from various foods in man.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.