المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

الاء حمدان Headshot

الفريق المناسب لأول فيلم قصير لك

تم النشر: تم التحديث:

لاتّخاذ خطوة عمليّة باتجاه تخطيطك للقيام بفيلم قصير.. ألخّص لك الفريق الذي ستحتاجه لإتمام أوّل فيلمٍ قصير (فيلم قصير قليل التّكلفة).. لا بدّ أن تقوموا بهذه الخطوة "إنتاج فيلم".. لنزع الرّهبة عن الموضوع، فطريق الألف ميل كما تعلمون يبدأ بخطوة.. ويقول أحد المخرجين العظماء "أوّل 20 فيلماً قصيراً من إخراجي كانوا سبب نجاح فيلمي الـ21"!

بعد تصنيف أحد أفلامي القصيرة ضمن أفضل 5 أفلام قصيرة في جائزة دبيّ الثقافية للأفلام، شجّعني ذلك أن أكتب لكم ما قد يحمّسكم للخروج بعملكم الأول.
ابحث بين أصدقائك، بين المهتمّين بتصوير فيلمٍ معك. أعضاء طاقم العمل هم:

١- المُخرج: هو الذي سيقوم بإخراج العمل، هو الذي يختار اللّقطات ويوجّه طريقة التّصوير لتحقيق رؤيته التي يريد الخروج منها في النّهاية. قد يكون هو أيضاً كاتِب السّيناريو "The scenarist" وليس فقط من يفسّر النّص ويحوّله إلى مشاهد سينمائيّة.

٢- المصوّر (مدير التّصوير): قد تكون أنت نفسك من تقوم بالتّصوير إن كنت تحبّ وتتقن ذلك، أو صديق يملك كاميرا احترافية أو شبه احترافية تجلس معه سابقاً لدراسة ومناقشة الـ shot list قبل التّصوير.

٣- مساعد المخرج: هو يدك اليُمنى في العمل.. مكانك هو مراقبة اللّقطات والتأكد أنها تناسب رؤيتك، أما هو فدوره تنظيميّ لولاه لما سارت الخطّة على أكمل وجه. يراقب اللقطات التي تم تصويرها والانتهاء منها، معه الجدول الزّمني والمكانيّ، يرتب الخدمات اللوجستيكية، ويتأكّد من وجود كلّ شخص في مكانه المناسب عند بدء الـ Action.

٤- الممثلون: بالطّبع عمليّة اختيار الممثلين ليست سهلة، خاصّة أنّهم غالباً سيكونون هواة. حاول قدر الإمكان أن تجلس مع أكثر من خيار قبل البدء بالتّصوير لتختار ما يقترب من رؤيتك أكثر.

٥- مساعد عام: ويُسمّى عام لأنّه قد يلعب أكثر من دور. قد يكون دوره مساعدة مدير التّصوير في توزيع وحدات الإضاءة. أو يكون مسؤولاً عن تسجيل الصّوت، أو عن الأزياء.

٦- المونتير (كلمة فرنسيّة) : وهو المسؤول عن تحرير ومعالجة الفيلم بعد التّصوير أي دوره في مرحلة Post Production، وقد تكون أنت.

في الأفلام ذات الميزانيّة القليلة قد يلعب كلّ شخص أكثر من دور، لهذا رتّب فيلمك بطريقة بحيث تستطيع التّحكّم في الوقت ولا تخسر يومك وجهدك لسوء التنظيم، ولا داعي أن يكون فيلمك الأوّل موجّهاً لهوليوود، فيدك ما زالت تحتاج للتّدريب وكذلك عيناك. هناك أدوار عديدة لم أذكرها "منتج، مهندس الصّوت، مسؤول الأزياء والمكياج، ..إلخ إلخ" للأفلام التي ميزانيتها أعلى فأعلى..

بصراحة.. من أجمل تجارب حياتي التي ما زالت مستمرّة بفضل الله وأتعلّم كلّ يوم أمراً جديداً ممن سبقني إلى هذا العالم الواسع من خبراء. لا تفوتك لحظة الإخراج أو التصوير أو التّمثيل إن كنت ممثّلاً، أو حتّى لحظة الصّورة الجماعية بعد انتهاء العمل. خذ خطوتك الأولى!

2015-12-18-1450397163-7249763-E85A7435.JPG

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.