المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

عماد بدوزة Headshot

مراجعة فيلم The Disaster Artist - قصة كوميدية عن أسوأ فيلم في التاريخ

تم النشر: تم التحديث:

شخصان يلتقيان خلال حصة تمثيل فيصبحان صديقين ويقرران الذهاب لمدينة لوس أنجلوس من أجل تحقيق أحلامهما في عالم التمثيل ويُصبحان نجمين في المجال، لكن لسوء حظهما ولسوء موهبتهما لن يرغب أي منتج أفلام في إعطائهما أية فرصة لتحقيق حلمهما.

خيبة الأمل هذه ستدفعهما لصناعة فيلم خاص بهما تحت اسم The Room، فيلم اعتبر من بعد كأسوأ عمل سينمائي صُنع في التاريخ.

web

فيلم The Disaster Artist هذا، هو عبارة عن سيرة ذاتية حول سعي الممثل الشهير والغريب الأطوار "تومي ويزو Tommy Wiseau" لإنجاز فيلم خاص به من كتابته، وإخراجه، وإنتاجه وبطولته بعدما فشِل في تحقيق حلمه ليصبح ممثلاً مشهوراً.

وفي إخراج هذه السيرة الذاتية السينمائية كان وراء المقعد الممثل "جيمس فرانكو" الذي لعب أيضا دور البطولة في شخصية "تومي ويزو" مع أخيه "ديف فرانكو" في دور شخصية غريج سيسترو؛ صديق تومي ويزو.

كم افتقدنا للأفلام الكوميدية في السنين الأخيرة! كل مرة تسمع أنه سيَصدر فيلم كوميدي، تتشوق لمشاهدته لعله يكون فرجة مضحكة وممتعة، لكن للأسف تجده في الأخير عملاً مملاً مليئاً بالأمور التافهة، إلى أن وصل فيلم The Disaster Artist حيث قيل إنه كوميدي، لكن لم أتشوق له بشكل كبير مخافة أن يكون مملاً بسبب اختلاف الأذواق والآراء فتشعر في الأخير بخيبة الأمل.

لكن، في هذا الفيلم لا يوجد شيء اسمه اختلاف الأذواق، الفيلم كوميدي جداً بطريقة غريبة! نعم ستضحك معه، في الواقع أظن أن كل من سيشاهده لن يقول غير إنه فعلاً كوميديا رائعة.

الفيلم مبنيّ على كتاب باسم The Disaster Artist: My Life Inside The Room, the Greatest Bad Movie Ever Made من طرف "غريج سيسترو"؛ حيث يتكلم عما مر به هو وصديقه "تومي ويزو" خلال محاولتهما الفاشلة ليصبحا ممثلين مشهورين، ثم حول رحلتهما الفوضوية لإنجاز فيلم The Room؛ حيث يقوم "تومي ويزو" بكتابة قصته، وإخراجه، ولعب دور البطولة فيه ثم إنتاجه بميزانية ضخمة لا أحد يعلم من أين جاء بها!

قد يكون فيلم The Room هو أسوأ فيلم أُنجز في تاريخ السينما، لكن فيلم The Disaster Artist هو أفضل فيلم كوميدي أُنجز في تاريخ السينما... أظن أنني بالغت بعض الشيء حول هذا الأخير، أليس كذلك؟ صحيح، هو ليس الأفضل على الإطلاق، لكنه رائع.

web

Image: The Disaster Artist - Courtesy of A24

هذا الفيلم كان ولا بد أن يدخل لقائمة أفضل الأفلام التي صدرت في نهاية سنة 2017؛ لأنه فعلاً يستحق.

ففي هذه السنين الأخيرة أصبح من الصعب جداً أن تجد فيلماً كوميدياً يدخل لقائمة أفضل أفلام السنة، قد يكون مضحكاً ومسلياً بعض الشيء لكن من البعيد جداً أن تجده ضمن الأفضل.

فيلم The Disaster Artist لا يستحق فقط أن يكون ضمن الأفضل في سنة 2017، بل يجب أن يحصل على مراتب متقدمة في القائمة.

web

الممثل "جيمس فرانكو" يفاجئنا بإنجاز عظيم، أتصدق أنه لعب دور الغريب "تومي ويزو" بشكل مذهل؟ ليس هذا فقط، بل كان وراء مقعد الإخراج! الفيلم ليس ذلك النوع من الأفلام التي تعالج الكوميديا بنوع من التفاهة والبلاهة، بل تأخذ الأمور بجدية لكن بشكل كوميدي.

قد يبدو لك هذا الوصف غريباً ومتناقضاً نوعاً ما، لكن هذا هو فيلم The Disaster Artist.

قد تقول مع نفسك إنه يجب مشاهدة فيلم The Room أولاً قبل مشاهدة هذا الفيلم الذي يحكي عنه، صحيح، لكن سيكون من الأفضل لو تركته حتى تشاهد فيلم The Disaster Artist لكي تشعر بقيمة الاثنين؛ ستعلم أن فيلم The Disaster Artist قام فعلاً بمحاكاة فيلم The Room عندما ستشاهده، ثم ستستمتع مع هذا الأخير رغم أنه فيلم كارثي، عكس إن شاهدته أولاً.

رغم أن الفيلم هو عمل كوميدي هزلي ممتع، يبقى أيضاً درساًفي الحياة. كيف أن شخصين أرادا تحقيق أحلامهما لكن بسبب أن تيار مجرى مياه بقية العالم ليس هو نفس مجرى تيار مياههما ونفس طريقة تفكيرهما، دائماً ستجد من سيقف أمام تحقيقها ودائماً ستجد عوائق تحطم لك المعنويات.

لكن ذلك لا يعني نهاية العالم، فالفيلم أرانا كيف أن دائماً هناك طريقة أخرى لتحقيق الأمور. غير أن الموهبة شيء ضروري، لا تكن مثل "تومي ويزو" في كل شيء! (آه ها ها ها ها).

تقييمي للفيلم: 8,5/10

- تم نشر هذه التدوينة في موقع aflamtalk

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.