المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

د. أحمد قطشة Headshot

هل تبحث عن كتاب جامعي؟ عليك بالكتب مفتوحة المصدر

تم النشر: تم التحديث:

هناك هوس لدى الكثير من الطلاب للحصول على آخر الكتب العلمية الأجنبية (الإنجليزية خاصة) والاستفادة منها، حتى لو لم يكن ذلك حقيقة، وحتى لو كان لدى الطالب نسخة سابقة، فإنه يحاول الحصول على النسخة الجديدة. في العالم العربي قد لا تبدو هذه مشكلة، فأول خياراتنا في البحث يكون غالبًا محاولة الحصول عليها مجانًا عبر ملفات التورنت أو عبر مواقع مشاركة الملفات مع معرفتنا بعدم قانونيتها في معظم الأحيان، لكن في الغرب فمن المفاجئ معرفة أن كثيرًا من الطلاب لا يعرفون أنهم يستطيعون فعل ذلك، وبالتالي عليهم أن يشتروا هذه الكتب، وبعضها يأتي بأثمان باهظة جدًا.

هناك تيار يتنامى في الجامعات الأمريكية، بالتوجه نحو الكتب مفتوحة المصدر. توفر هذه الكتب مادة علمية جيدة، وهي متاحة للعموم، تمامًا كالبرامج مفتوحة المصدر. هذه بعض المواقع التي يمكن منها تحميل كتب مفتوحة المصدر في مختلف المجالات، وبشكل عام هذه الكتب يتم تحديثها بشكل مستمر، وبعض هذه المواقع يقول أي جامعة تستعمل هذه النسخ.

1- BCcampus

هذا الموقع الكندي يقدم العديد من الكتب العلمية، والتي تمت مراجعتها Peer reviewed من قبل أساتذة جامعات لضمانة أن المعلومات الموجودة فيها صحيحة ومحدثة. وهو يقدم كتبًا في مجالات الآداب والعلوم (علمية أو اجتماعية) والفنون والأعمال، إضافة للغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. معظم إن لم يكن كل هذه المواضيع تحتوي على عدة عناوين يمكن استعراضها وتحميلها وتحميل كل المواد الداعمة كالتمارين وملفات الفيديو وغيرها.

2- Open Textbooks

يقوم على هذا الموقع تحالف مكون من عدد من الكليات المجتمعية في الولايات المتحدة، ويضم عناوين في مجالات أوسع من الموقع الأول، فهو يضم عناوين في الهندسات والتاريخ والتعليم والموسيقى، إضافة للعلوم الأخرى بطبيعة الحال. وكل فرع من هذه العلوم يحتوي على عناوين فرعية. لا يخبرك هذا الموقع إذا كان هناك أي معهد أو كلية قد تبنى هذه الكتب أم لا، وفي بعض الأحيان قد يكون ما يقدمه الموقع هو مقالات طويلة في بعض التخصصات الدقيقة. لكنه بالقطع يقدم كتبًا كاملة في العلوم الرئيسية والتي قد تراها في السنة الأولى أو الثانية في الجامعة.

3- OER Commons

إضافة للمواد العلمية في التخصصات المختلفة، يوفر هذا الموقع مناهج دراسية وتمارين منزلية، ومخططات وغير ذلك من المواد، ويمكن البحث حسب المرحلة العمرية المستهدفة وحسب المرحلة الدراسية.

4- Online Textbooks - MIT

هذا الموقع تابع لمعهد ماساشوستس للتقانة، وهو جزء من استراتيجة المعهد بنشر كل المواد التعليمية في المعهد على الإنترنت وجعلها في متناول الجميع. يضم الكثير والكثير من المواد وبعض الكتب، حيث أن ما يوفره بشكل رئيسي هو المحاضرات والتي وإن كان بعضها قديم جدًا، فإن بعضها تم تدريسه قبل سنتين أو ثلاثة. هذا الموقع مناسب جدًا إذا كنت تبحث عن مواد دراسية بدلًا من البحث عن كتاب. في بعض الأحيان يتم توفير فيديوهات المحاضرات نفسها.

5- openstax

هذا الموقع مدعوم من عدد من الجامعات العالمية، ويقدم كتبًا علمية عالية الجودة، تشبه تمامًا المنتجة من القطاع الخاص. معظم هذه الكتب تصلح كتبًا جامعية لطلاب السنوات الأولى والثانية، أي كتب مرجعية وعامة، بدلًا من كتب مختصة في موضوع محدد. تشبه هذه الكتب، الكتب التي يحاول الطلاب الحصول عليها عادة.

6- Open Textbook Library

هذا الموقع مدعوم من عدة مراكز تعليمية، وهو تابع لمؤسسة تروج للتعليم المفتوح. يقدم العديد من الكتب عالية الجودة وبشكل مجاني تمامًا. بعض الكتب فيه أكثر من رائعة وفي مجالات مختلفة كالتحدث أمام الجمهور، وتقنيات التواصل. كما أن فيه بعض الكتب في مجالات الهندسة الإلكترونية والكهربائية وغيرها.

7- SAYLOR ACADEMY OPEN TEXTBOOKS

يقدم هذا الموقع أكثر من 100 كتاب مفتوح المصدر بالعديد من الاختصاصات. إضافة لذلك فيه عدد من المقررات الدراسية والتي يمكن دراستها ضمن منهاج شبه متكامل، مع وظائف وامتحان، لكن كلها تعتمد على الطالب وتمنح شهادة نجاح في المقرر. يقول الموقع إن هذه الشهادة تصلح لتقديمها في الجامعات، لكن من غير الواضح إذا كان هناك أي جامعة تقبل هذه الشهادة.

8- Skills Commons

هذا الموقع مميز جدًا ومختلف عن البقية، حيث إنه يقدم مواد مفتوحة المصدر لكن في مجالات عملية حصرًا كالبناء والتصنيع وتصليح السيارات وغيرها من المهن. الميزة الإضافية أن هذه المواد تأتي من معاهد مختلفة ومعتمدة في الولايات المتحدة. يمكن تصفح المواد التي يقدمها الموقع وفق المجال الصناعي من هنا

9- Lumen

هناك العديد من المواد التي يوفرها هذا الموقع تتطلب الاشتراك أو الدفع، لكن يوفر أيضًا مواد عالية الجودة وبشكل مجاني في مختلف الاختصاصات.

10- Available Now

هذا الموقع تابع لجامعة ولاية نيويورك، وهو جزء من خطتها لجعل التعليم الجامعي في الولايات المتحدة مجانيًّا (ولاية نيويورك أعلنت هذه السنة أن الدراسة في الجامعات الحكومية فيها ستكون مجانية لمن يسكن في الولاية ويتعهد بأن يعمل فيها لمدة تساوي عدد سنوات الدراسة). الموقع جديد نسبيًا، وما يزال فيه الكثير من الكتب التي لم تضف بعد، ولم أستطع تقييم الكتب الموجودة بحكم أنها بغير اختصاصي، لكن جامعة ولاية نيويورك من الجامعات المميزة في الولايات المتحدة ولا بد أن تكون الكتب التي توفرها بنفس الجودة.

11- Find FREE and OPEN eTextbooks

هذا الموقع تدعمه جامعة ولاية كاليفورنيا، ويقدم أيضًا العديد من المواد والكتب العلمية في العديد من التخصصات وبشكل مجاني ضمن 7 اختصاصات عامة. فيه أيضًا دورات ومحاضرات مجانية ومواد إضافية للكتب مثل الفيديوهات، كما يحتوي على العديد من الروابط للمجلات العلمية التي تقدم وتسمح بتحميل الأبحاث مجانًا.

12- InTech Open Science

هذا الموقع يقدم مواد مفتوحة المصدر، لكن ما يميز الموقع أن المواد فيه هي متخصصة، بمعنى أنك ستجد مقالات طويلة عن آلية تفكك السكر أو طريقة عمل الخلايا اللمفاوية في الجسم أو طريقة عمل هرمون محدد. طبعًا يوجد كتب كاملة، وهي أيضًا مختصة كتكنولوجيا النانو.

13- Global Text Project

هذا الموقع مدعوم من جامعة دينفر وجامعة جورجيا، يحتوي على عدد محدود من الكتب مفتوحة المصدر، لكنه يحتوي أيضًا على مواد باختصاصات غير متوافرة في المواقع الأخرى.

إضافة لهذه المواقع المختلفة، هناك مواقع تقدم مواد بصرية في التخصصات المختلفة من أبرزها:

1- Advanced Material Search

وهو موقع تابع لجامعة ولاية كاليفورنيا، يعمل باعتباره محرك بحث ضخمًا مختصًا بالمواد البصرية، بحيث يكفي أن تكتب اسم مصطلح ما، لتظهر أمامك العديد من المواد مثل الصور والفيديوهات حول المصطلح. بعضها من مواقع خارجية بالطبع.

2- Create OER with Open Author

هذا نفس الموقع الذي ذكرته أعلاه، يمكن البحث فيه أيضًا عن مواد بصرية بمختلف الاختصاصات.

3- HippoCampus

أغلب ما يقدمه هذا الموقع هو الفيديوهات، حيث يقوم بجمع الفيديوهات الموجودة على شبكة الإنترنت عن موضوع محدد ويعرضها كلها أمامك في مكان واحد. يمكن أن تجد فيه فيديوهات من يوتيوب وخان أكاديمي وحتى من مواقع الجامعات والجمعيات العلمية المختلفة. هو موقع مميز جدًا فيما يخص الفيديوهات.

مع التمنيات بالتوفيق والنجاح

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.