المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أحمد عفيفي Headshot

نصائح لتقييم فريق عملك بصورة دورية وطُرق فعالة

تم النشر: تم التحديث:

لضمان استمرار النجاح أو لتدارك الأخطاء على مستوى العمل يوصي بإجراء تقييم دوري لأداء الموظفين وتُقاس فاعلية التقييم بتركيزه على ما هو قادم، ومحاولة تفادي أخطاء الوقت المنصرم.

نموذج خاص للتقييم
امنح نفسك بعض الوقت لتصميم نماذج مفصلة ونوعية لكل دور وظيفي بالمؤسسة، لما له من أهمية من أجل مصلحة العمل، كما أنه يقوم بتوصيل رسالة اهتمام للموظف ويطلق عليه "Me File".

يفضل الاستعانة بالموظف نفسه لعمل الملف الخاص به منذ بداية تعيينه، ويرفق به كل أوراقه، وما توصل أو تحصل عليه خلال فترة عمله بالمؤسسة (مهام مُنجزة - دورات تدريبية - مشاريع - مهارات مُكتسبة - شهادات.. وغيرها) مما يُسهل من عملية التقييم، ويزيد من مصداقيتها لدى الموظف نفسه، ويوصى بالاستعانة بالجهات أو الأشخاص الذين يتعامل معهم الموظف بصورة دورية، وعن قرب، كزملائه في العمل أو العملاء من خارج المؤسسة.

المقابلة الشخصية الخاصة بالتقييم:

* في البداية قُم بتحديد موعد محدد للمقابلة ومناسب للموظف حتى يتمكن من تجهيز ردود مناسبة، وإعداد الملف الخاص به؛ لتقديمه خلال المقابلة.

* قُم بشُكر الموظف على حضوره للمقابلة واسترجع مهامه وأداءَه خلال العام الماضي، ثم خطط لما تصبو إليه في العام القادم من نجاحات.

* استخدم لغة حوار إيجابية خلال المقابلة ولا تُهاجم موظفك، ولا تتحدث بشكل شخصي حيال أمور العمل أو غيرها، بل كن واضحاً ومحدداً، وركّز على ما فيه مصلحة العمل.

* ركّز على الأشياء التي يُجيدها الموظف ويجب أن يستمر عليها ويُعززها، وقُم بذكر الأشياء التي يجب أن تحدث بشكل مغاير لما عليه من أجل أداء أفضل وإنتاجية أعلى.

* قُم بإخبار الموظف بأنه سيستمر في فعل ما يجيده مع منحه مهمات صغيرة وبعضاً من الوقت لإنجازها، وتذكّر جيداً أنه لا يمكن لموظف واحد أن يقوم بكل المهام على أكمل وجه.

* ضَع فى الاعتبار أنه كلما ازداد تفكير الموظف حيال دوره الوظيفي ومهامّه وطريقة أدائه لها، كان أكثر مسؤولية وحرصاً واهتماماً بعمله.

* اجعل الحوار عادلاً بينكما، فلا تتحدث كثيراً أو تسمع كثيراً، فهو حوار مفتوح بينكما، وقُم بإبداء رأيك في موضوع معين، ثم امنح الموظف وقتاً ليعبّر عن وجهة نظره، فمشاركة الموظف تجعل عملية التقييم ذات جدوى.

* عملية التقييم تحتاج لمعلومات وبيانات عديدة، فاحرص على أن تكون عملية دورية من أجل التطوير المستمر للعمل على نمو المؤسسة.

* عملية التقييم العادلة تبني جسور الثقة بين أفراد الفريق الواحد، وتمنح بعض الوقت للاتصال فيما بينهم.

* من أفضل طرق التقييم التركيز على ثلاثة جوانب من أداء الموظف كالتزامه بمواعيد العمل، ومواعيد تقديم المهمات المطلوبة منه، كذلك كونه مرناً تجاه ما يُطلب منه، أو مع الزملاء في محيط عمله، وأخيراً حرصه الدائم على التطوير على الصعيدين الشخصي والمؤسسي، ما يعود بالنفع على كلا الجانبين.

* قم بإخبار موظفك بأن العام المقبل سيشهد اجتماعات ومقابلات أكثر من العام الماضي بشكل منتظم لتُشعره بأهمية دوره في المؤسسة.

* تجنّب مقابة أكثر من موظف في وقت واحد، ووفر مكاناً مناسباً للمقابلة حتى لو اضطررت لمقابلة الموظف خارج المؤسسة.

* لا تجعل وقت المقابلة يمتد حتى لا يتسرب لكما الشعور بالملل، والأفضل أن يتراوح بين 30 و45 دقيقة.

* تقييمك الفعال للموظف واهتمامك بكل التفاصيل يجعلانك مشاركاً له في نجاحاته وإخفاقاته.

فى الختام.. كُن على مقربة من فريقك وقُم بجمع وتدوين الملاحظات خلال العام بأكمله، ولا تكتفي بتقرير واحد أو مقابلة واحدة من أجل الحكم على الموظفين، وخلال عملية التقييم النهائي كن محدداً ومنصفاً لضمان عملية تقييم ناجحة وعادلة لجميع الأطراف.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.