المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أحمد عفيفي Headshot

استثمر وقت فراغك لتسعد بحياتك

تم النشر: تم التحديث:

يُعاني بعض الأشخاص من الملل، ويتعلّلون بعدم وجود أي نشاط أو عمل يقومون به خلال العديد من الأوقات، خاصة في وقت الفراغ، وهنا يظهر تساؤل هام هو: هل تفكرتم في قيمة حياتكم؟ ومن بعدها ستظهر قيمة الوقت لديكم من خلال إبراز بعض الأفكار التالية.

السفر واكتشاف الوطن

هل فكرت يوماً في مطالعة خريطة بلادك والوصول لبعض حدودها براً أو بحراً، ثم الاستمتاع بجمال جوّها وعبق تاريخها وحضارتها، لو سنحت الفرصة لذلك لا تتردد وشد الرحال وانضم لقافلة الرحلات، خاصة التي يقوم بتنظيمها جهة معينة لتوفير المال وعناء الجهد لاستكشاف الأماكن الجديرة بالزيارة.

المُطالعة والقراءة

لن أخص بالذكر نوعاً معيناً من الكتب، فالثقافة هي معرفة شيء عن كل شيء، ولكن على سبيل المثال مدارسة العلوم الشرعية هامة لتنظيم حياتنا، ونيل الثواب في الآخرة، إلى جانب قصص الناجحين من علماء ومخترعين ونجوم في شتى المجالات، فهي تصقل من يطالعها بكم هائل من المعلومات الحقيقية والنصائح المُجربة.

ممارسة الرياضة

مقولة "العقل السليم في الجسم السليم" بديهية ونعرفها جيداً، ولكن لا يقتصر الأمر على الصحة الجسدية، بل يمتد إلى اكتساب المعارف والعديد من الصداقات، وتُكسب الرياضة من يُمارسها شهرةً في محيطه الاجتماعي في حال إجادته لرياضة معينة، وقد تكون مصدر دخل فيما بعد، كما أن الرياضة تشجع ثقافة الفوز وتجنب الخسارة، ولكن في حال الهزيمة، فإن مبدأ الروح الرياضية يُعزز من ثقافة تقبّل الخسارة بلا أي تعصب أو غضب.

التأمُّل والتفكر

هل تنظر لما أبدعه الخالق من حولك وتتأمل؟ زُرقة السماء، وضوء القمر وغيرها من مخلوقات الله عز وجل، إنها رياضة روحية ووجدانية فلا تدع يوماً بدون أن تتدبر وتتفكر؛ لتنال السلام النفسي وثواب التدبّر فيما خلق وأبدع الخالق العظيم.

الزيارات وصلة الأرحام
في كل عائلة يوجد العديد من كبار السن والمرضى؛ لذلك هل فكرت يوماً في عمل جدول شبه ثابت لعيادة المرضى وصلة الرحم، جرّبها ولن تخسر شيئاً بل ستنال أجر صلة الرحم وستُدرك جيداً خاتمة كل إنسان من عجز وهرم ما سيمنحك دافعاً كبيراً لاستغلال وقتك وشبابك بصورة أمثل قبل فوات الأوان.

الاستعداد للعام الدراسي الجديد

لو كنت طالباً في مجال معين قُم بعمل مفكرة تشمل ما تم تحصيله من معلومات ستحتاجها ليس فقط في سنوات دراستك القادمة، بل خلال فترة عملك بعد التخرج، ويمكنك الرجوع إليها في أي وقت، وذلك كالقواعد والقوانين الأساسية لعلم معين أو الكلمات الشائعة في اللغات الأجنبية، أو حفظ بعض من أجزاء وسور القرآن الكريم التي ستدوم معك طوال العمر.

العمل التطوعي

لو قررت أن تزكّي عن صحتك وقوتك فبادر بالعمل التطوعي؛ لما فيه من منافع ومزايا عديدة، سواء على الجانب الخيري أو الاجتماعي أو المعنوي، ولو كان شيئاً يسيراً كتعليم أبناء جيرانك غير القادرين أو الحرص على نظافة الحي الذي تقطن به، أو الالتحاق بإحدى الجمعيات الخيرية لمساعدتها وغيرها من الأمور.

مساعدة الأهل

لا شك أن الوالدين يقومان بالعديد من الأشياء التي لا تخطر بذهنك؛ لأنها موجودة ومتوافرة، ولكن هل فكرت في رفع بعض العناء عن كاهل والديك كمساعدة والدك في شراء بعض الاحتياجات الأساسية، والتسوق بدلاً منه، أو مساعدة والدتك في بعض أمور المنزل كترتيب غرفتك، جرّب هذا الأمر وسيُدخل البهجة على والديك، كما أنه سيعود بالنفع عليك في حال سفرك للخارج واغترابك عنهما واعتمادك على نفسك.

مهارات جديدة

وقت الفراغ فرصة طيبة لاكتساب بعض المهارات الجديدة كتعلم اللغات وتعلم قيادة السيارات والدراجات النارية، أو معرفة كيفية إصلاح بعض الأعطال المختلفة، بل تعلم أي حرفة ولو بسيطة وتدر دخلاً قد يساعدك على شراء بعض احتياجاتك أو تقوم بمساعدة أسرتك.

وفى الختام.. لا يتم احتساب العمر الحقيقي بعدد السنوات فقط، ولكن بحجم العطاء المبذول من قِبَل الأشخاص تجاه الأمة والمجتمع، فلا تضيّع الفرصة هذا العام، وابدأ بعمل ما يُفيد.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.