المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أحمد عادل سعد Headshot

3 مواقع مصرية تضمن وظيفتك القادمة

تم النشر: تم التحديث:

رواد الأعمال دائماً ما يبحثون عن المشاكل، ليس حباً فيها ولكنهم يعلمون أن كل مشكلة هي فرصة للاستثمار في حلها.

الفجوة بين الباحثين عن وظيفة وبين الشركات الباحثة عن موظفين واسعة، فمن غير المنطقي أن تعاني الشركات من نقص العمالة في نفس الوقت الذي تزيد فيه نسب البطالة يوماً بعد يوم.

لا شك أن هناك أزمة في العمالة المدربة لكن البطالة أيضاً طالت العديد من المؤهلين للعمل في السوق.

في هذا المقال نتحدث عن 3 مواقع مصرية المنشأ أثرت كثيراً في سوق التوظيف في مصر، ربما تجد تشابهاً بينها وبين مواقع عالمية شهيرة، ولكن تأكد أن لكل منها ما يميزه.

جوبزلا- Jobzella
الشامل

بدأ الموقع في عام 2013 وكان المقصود منه أن يقدم كافة الخدمات المتعلقة بالتوظيف، فبجانب كونه محركَ بحثٍ عن الوظائف ستجد على الموقع بعض البرامج التدريبية وخدمات الموارد البشرية، ويتيح الموقع أيضاً للمستخدمين التواصل بشكل احترافي مثل العملاق LinkedIn.

الطريف أن مؤسس الموقع كتب مقالاً على حسابه في LinkedIn عام 2014 بعنوان "هل يهزم جوبزلا LinkedIn؟". نادر مؤسس الموقع ذكر بعض النقاط التي ربما يتميز بها جوبزلا على LinkedIn، منها إمكانية المتابعة "follow" والكورسات المجانية، وبعض الخدمات الأخرى، ربما لم تعد هذه النقاط نقاط تفوق الآن، فقد أضاف LinkedIn إمكانية المتابعة واستحوذ على موقع ليندا الشهير في التعليم على الإنترنت، يمكنك الآن استخدام الموقعين لتحكم بنفسك، على أي حال المنافسة في الأغلب ستصب في مصلحتك كمستخدم.

وظف- Wuzzuf
المحدد

منذ تأسيس الموقع في 2012 خدم أكثر من 25000 باحث عن وظيفة، ونُشر عليه أكثر من 70000 وظيفة، وفقاً لما يعلنه الموقع على صفحاته، "وظف" يتيح لك بناء حساب معتمد على كثير من التفاصيل من خبراتك ومهاراتك وتعليمك، ويظهر حسابك في نهاية الأمر في صورة متكاملة، يعمل الموقع بعد ذلك على التشبيك بين الوظائف التي تعرضها الشركات، وأقرب المرشحين لهذه الوظائف، كما يحتوي الموقع على جزء خاص بالموارد المهنية "career resources" فيه تجد الكثير من المقالات عن المشوار المهني والتوظيف يكتبها فريق وظَّف نفسه أو بعض المختصين، بالإضافة إلى الفعاليات الخاصة بالتوظيف.

هايرهانت- HireHunt

المختلف

الأحدث والأكثر اختلافاً؛ بدأ الموقع في عام 2015، وأتى بنموذج مختلف كلياً عن سابقيه، يرى الموقع أن عملية التوظيف في شكلها المتعارف عليه أصبحت مرهقة ومتعبة، وأن السيرة الذاتية لا يمكنها أن تصف بدقة المهارات أو المواهب التي يمتلكها الشخص.

"يلجأ كثيرون ممَّن لا يملكون الخبرة، سواء كانوا طلاباً أو خريجين جدداً إلى (الفَتيْ) أو استخدام جمل محفوظة في سيرتهم الذاتية لملأ السطور"، هكذا قال باسل فطين، مؤسس الموقع، في لقائي معه معلقاً على الوضع الحالي لعملية التوظيف.

يتيح الموقع للباحثين عن وظيفة مجموعة من الاختبارات والألعاب التي بدورها تقيم المهارات الشخصية والمهنية للمتقدم، كما يتيح الموقع للشركات أن تصمم "مصيدتها" الخاصة، فإذا كنت تبحث عن مطور برامج فيمكنك تصميم مصيدة من عدة اختبارات وألعاب تقيس بها المهارات المطلوبة للوظيفة مثل الاهتمام بالتفاصيل، أو إتقان اللغة الإنكليزية أو غيرها، ثم تأتي مهمة الموقع في التوصيل بين الشركة وأفضل المرشحين الذين يملكون المهارات المطلوبة.

إذاً لن تحتاج إلى أن تفكر فيما ستكتبه عن مهاراتك، فقط اقضِ بعض الوقت على الموقع، وسوف يقوم بتقييم مهاراتك وعرضها.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.