المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أحمد صبري عفيفي Headshot

كيف تُتقن فن البحث عن عمل؟

تم النشر: تم التحديث:

لا شك أنه طريق صعب وشائك والجلوس بلا عمل هو شيء مقلق ويؤثر على علاقاتك وأسرتك وثقتك بنفسك، لعدم وجود دخل لمصاريفك اليومية، ولكن ضع هذه النصائح نصب عينيك لتقريب الهدف المنشود.
لا تكتئب أو تتشاءم فالعملية ليست سهلة؛ لأنك تقوم بإرسال عشرات السير الذاتية وتخاطب مئات الشركات، وقد تجد رداً أو لا، وقد تتخطى الكثير من المقابلات ثم لا تنجح، وتظن أن الأمور لن تبتسم أبداً، وهذا غير صحيح، فكن على يقين بأنك لست الوحيد الذي يبحث عن عمل في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم بأسره، كذلك توقع النجاح أو عدمه يجعلك متطلعاً للأفضل ومستعداً لتقبل الفشل.

لا تبالغ في التفاؤل
عندما تحصل على وعد بالوظيفة التي تحلم بها، وتجتاز المقابلات المطلوبة، فلا تبالغ في الاحتفال وإخبار الجميع واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، فيجب عليك التمهل حتى تتحصل عليها.

اعتمد على العلاقات
أكثر من ثلثي فرص العمل تعتمد على وجود علاقات مع أصحاب العمل، وتذكر قاعدة ذهبية (اعقد العلاقات تعقد الصفقات)، حتى لو تطلب الأمر استخدام أصدقائك وعائلتك لدعمك أو مساندتك للحصول على وظيفة.

مدة البحث عن وظيفة
يستغرق البحث غالباً وقتاً أكثر مما تظن، فقد أظهرت الإحصائيات أنه في عام 2012 استغرق الأمر 39 أسبوعاً للحصول على وظيفة في المتوسط، ويتم حساب الوقت من بداية أول مقابلة إلى أول يوم مصاحب لتسلّم العمل الجديد.

ماذا تفعل لمعرفة موقفك من المقابلة؟
بلا جدال أسوأ ما يمر به الإنسان هي لحظات الانتظار، وبخاصة لمعرفة هل نجحت في المقابلة أم لا، وللتخلص من هذا الوقت الصعب يوجد سؤال بسيط جداً يمكنك طرحه على الشخص الذي يُجري معك المقابلة، كأن تقول: "إذا لم أحصل على رد بنهاية الأسبوع هل يمكنني أن أتصل بك لمتابعة موقفي؟"، وعليه سوف يتم إخبارك بأنه سوف تتم مخاطبتك في وقت معين، وهذا سيقلل من قلقك لبعض الوقت.

دليك الخاص
قُم بتصميم ملف خاص يحتوي على قائمة بالشركات المناسبة لتخصصك ويوجد فيه كل جهات الاتصال الخاصة بالشركة.

احرص على عمل قائمة أخرى لمكاتب التوظيف بالخارج، ولضمان صحة العناوين لا يمنع ذلك من مرورك على بعض منها وتوزيع نسخة من سيرتك الذاتية عليها من أجل ضمان وصول أوراقك إليها.

حاول أن تبعث بأوراقك مع بعض المقربين لك في حال عملهم بشركة تناسب تخصصك لتقديمها لإدارة الموارد البشرية.

تابع إعلانات التوظيف المنتشرة على المواقع المختلفة بالشبكة العنكبوتية، متضمنة الصحف الإلكترونية ومواقع التوظيف المتخصصة، وقم بعمل حساب شخصي عليها، وقم بمتابعة التطورات أولاً بأول.

الأعمال المؤقتة والبسيطة

عدم الحصول على وظيفة لا يعني الجلوس بالمنزل، فمن يرغب في العمل سيجد أمامه الكثير من الفرص، ولكن لوظائف عادية وبمرتبات أو أجر زهيد، وهذا لا يمنع من التحرك والبدء بها فقد تكون سبباً لعلاقة طيبة يتبعها توفير فرصة عمل أفضل، أو الحصول على بعض الخبرات، إلى جانب أن الأعمال العادية يمكن تركها بسهولة ودون أي شروط جزائية.

الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)

يرغب الجميع في الوصول لمستوى مادي مميز عن طريق الحصول على الوظائف ذات الرواتب المرتفعة، وكذلك الوصول لوضع اجتماعي مرموق، بالحصول على الدرجات العلمية، ولكن في الوقت الراهن وما نمر به من أزمة اقتصادية مع تردي العملية التعليمية التي أصبح هدفها الرئيسي هو الربح، أصبح التعليم هدفاً يناله الطبقة العليا من المجتمع، ومن يريد الاستمرار في هذا الصراع يجب عليه أن يتخلى عن الكثير من وقته وعمره وبعض من أهدافه الأخرى، فيصعب مع التعلم جمع المال، ولكن يمكن تعويض ذلك بجمع المهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل من إجادة استخدام الحاسب الآلي والقيادة، وإجادة بعض من اللغات ومهارة البيع وغيرها.

في الختام, البحث عن عمل عملية شاقة ومتعبة، ولكن النهاية السعيدة تجعلها تستحق ذلك العناء.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.