المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

 عبد الرحمن مزيان  Headshot

الذكاء الاصطناعي في التربية والتعليم

تم النشر: تم التحديث:

مع تنامي استعمال تكنولوجيا المعلومات وقوة البرامج والتطبيقات التي تفوق الخيال، أصبح من الممكن تشجيع الباحثين والخبراء في التكنولوجيا إلى التفكير فيما هو أعمق لما قد يخدم مصلحة الإنسان ويساعده على تطوير وتحسين أسلوب حياته.

هذه الثورة التكنولوجيا الحديثة أفرزت لنا مع تطور نظم المعلومات علماً جديداً سمّي الذكاء الاصطناعي الذي مع مرور الوقت سيتفوق على الذكاء الإنساني كما بشر بذلك عالم المستقبليات Ray Kurzweil

في سلسلتها الشهرية العدد 172، كانت مجلة عالم المعرفة قد قامت بنشر كتاب " الذكاء الاصطناعي. واقعه ومستقبله" لمؤلفه الفرنسي الان بونييه وترجمة علي صبري فرغلي، هذا العمل هو ثمرة جهود كل المتعاونين من مختلف التخصصات من علوم الكمبيوتر، وعلم اللغة، والرياضيات وعلم النفس.

الكتاب من خلال فصوله تحدث عن الذكاء الاصطناعي وعن مبادئه وأسسه، وعن أهدافه التي تسعى إلى فهم طبيعة الذكاء الإنساني وذلك عن طريق برامج الحاسب الآلي والتي بمقدورها أن تحاكي السلوك الإنساني المتسم بالذكاء، لكن الذي يهمنا كتربويين من هذا العمل هو فصل الذكاء الاصطناعي في التربية والتعليم بالحاسب الآلي، وما يمكن أن يقدمه هذا العلم كخدمة تربوية وتعليمية للمدرس.

في هذا الفصل حاول المؤلف أن يبين دور الذكاء الاصطناعي في نجاح العملية التربوية، وسأعرض عليكم أهم هذه الأدوار والتي اخترت خمسة منها:

1. التعلم حسب احتياجات الطالب، هذه التكنولوجيا تساعد الطالب على تدارك ما فاته من معلومات داخل الفصل، هذا يعني أن التعلم الفردي والمستقبل سيكون سهلاً وممتعاً مع النوع من التكنولوجيا.

2. إمكانية تطوير كفاءة المدرس، تخيلوا معي برنامجاً يعرض الدروس ويتيح للمعلم أن يكشف صعوبة التعلم لتلامذته ثم يساعدهم على تجاوزها. أضرب مثالاً بتطبيق coursera القوي.

3. الذكاء الاصطناعي معلم افتراضي بامتياز، القيمة الإنسانية للمدرس لا يمكن الاستغناء عنها وحديث التخلي عن المعلم أمر مستبعد في الوقت الراهن. لكن موازاة مع دور المعلم هناك بعض البرامج في الرياضيات وعلوم الحياة والأرض تشكل السند الافتراضي لبعض المفاهيم لأساسيات التعلم.
4. الفصل لم يعد المكان الوحيد للتعلم، فكلما تطورت نظم المعلومات، كلما أصبح التعلم يسيرا خارج الفصل googleapps@almilad.com كنموذج لتطوير وتيسير التدريس عن بعد في المؤسسة التي أديرها. هل هذا يعني زوال المدرسة ونهايتها؟ كلا وإنما هي فرصة قوية للمعلم للتفاعل مع تلامذته بشكل إيجابي.

5. التقويم الذكي، حيث تساعد بعض التطبيقات المدرسين من تقويم الطلبة عبر أسئلة متعددة الاختيارات ويتولى التطبيق معالجة الأجوبة ثم إعطاء العلامة المناسبة. Score-active, classroom Google.

حتى الآن مازالت الدراسات والأبحاث في حديث عهدها وقد نجح المتخصصون في تطوير بعض النماذج الصغيرة من نظم الذكاء الاصطناعي، ومنها أجهزة الروبوت والحاسبات الشخصية التي تستطيع إجراء الحوار مع الإنسان وتنفيذ أوامره الصوتية. ولكن مازالت هذه النماذج تحت التطوير والتجربة ويتم تحديثها يوما بعد يوم.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.