المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

عبدالعظيم الهبيان  Headshot

كيف تحصل على شهادة تعليم طبي مستمر مجاناً؟

تم النشر: تم التحديث:

التعليم الطبي لا يتوقف عند لحظة معينة في مسيرتك المهنية، فطوال الوقت أنت في رحلة تعليم مستمرة بإرادتك أو
مجبراً على ذلك لمواكبة العصر، فكل يوم أجهزة جديدة وفحوصات تمت إضافتها لتشخيص مرض معين، وتقنية جديدة وعملية جراحية لأول مرة يتم إجراؤها في مكان معين، وأنت مطالب بكل هذا؛ إما للإجابة على أسئلة المرضى، أو لأنك تريد التحديث من نفسك ومواكبة الجديد باستمرار.

لقد أدركت هذه الحقيقة معظم جامعات العالم، فأصبحت توفر للأطباء فرص تعليم طبي مستمر على الأرض، والبعض منها قرر أن يوفره أيضاً من خلال الإنترنت، وبذلك يتعدى العلم حدود البلد الواحد، ويصبح متاحاً بلا قيد أو شرط لكل سكان الأرض، لا أقول الأطباء فقط، ولكن أيضاً الممرضين وغيرهم ممن يعملون في المجال الصحي، بل إن الأمر يتعدى ذلك في بعض الأحيان، فتصبح بعض الكورسات متاحة للعامة من أجل زيادة الوعي الصحي ببعض الأمراض.

إذا كنت طالبا أو أكملت دراستك في المجال الطبي أقدم إليك هذا المقال.

في هذا المقال أستعرض أهم المواقع التي يمكنك من خلالها الحصول على شهادة تعليم طبي مجاناً من بيتك، كل ما تحتاجه هو اتصال إنترنت سريع ورغبة في التعلم وتطوير مهاراتك.
أولاً: Harvard Global Academy
حتى العام الماضي كانت جامعة هارفارد مشهورة بموقع التعليم الطبي المستمر التي تقدم من خلاله مائتي كورس في مختلف التخصصات، وحسب المكان الذي تسكن فيه ستدفع مبلغاً معيناً، وكانت مصر ودول العالم الثالث معفاة تماماً من الرسوم، ولكن يجري الآن نقل هذه الكورسات لمنصة جديدة وهي: Harvard Global Academy.

رغم التطوير تظل بعض الكورسات على المنصة الجديدة مجانية تماماً، هذا الكورس هو جزء من سلسلة تتكون من ثلاثة كورسات لفهم الإدمان، وبعد إكمال السلسلة يمكنك الحصول على 24 ساعة معتمدة مجاناً (تكلفة الساعة المعتمدة في هارفارد حوالي 50 دولاراً)، وبذلك تكون قد وفرت أكثر من 1200 دولار

يمكنك التسجيل وحضور الكورس والحصول على الشهادة بساعات معتمدة من كلية الطب، جامعة هارفارد، تتميز هذه المنصة بمنحها فرصاً غير محدودة من الإجابة
على الأسئلة حتى تصل في النهاية للجواب الصحيح.
تتميز جامعة هارفارد بمستوى عالٍ من التعليم الطبي، فهي الجامعة الأولى على العالم، وتتميز كلية الطب هناك باستخدام أحدث الأساليب في علاج المرضى وفي الأبحاث الطبية.

مجرد حصولك على كورس معتمد من هذه الجامعة يعتبر تقدماً وتطويراً لمهاراتك ومعلوماتك لا يمكن أن تنكره أي مؤسسة أخرى في العالم، سواء كانت علمية أم توفر الخدمات الطبية
Johns Hopkins online CME
يوجد عدد كبير جداً من الكورسات في مختلف التخصصات، يمكنك إكمال أي منها والحصول على شهادة مجاناً، هذا الموقع يتميز بتنوع المحتوى وعدد مهول من الكورسات، وكلها مجانية بالكامل بعد إتمام عملية التسجيل:

تحتل جامعة جونز هوبكنز المركز السابع عشر على مستوى العالم، وعلى الرغم من ذلك تتميز مدرستها الطبية بشهرة كبيرة جداً في كل أنحاء العالم، لا يوجد طبيب لا يعرف فضل هذه الجامعة على الطب، وإذا كنت من عشاق مسلسل هاوس، فيكفي أن تعلم أنه تخرج في هذه الجامعة حسب سيناريو المسلسل.

Nestle Institute of Nutrition
هذا الموقع يحتوى على عدد كبير من المسارات والكورسات في علوم التغذية في جميع مراحل الحياة، من مرحلة الجنين حتى الشيخوخة يوجد به برنامج معتمد من الاتحاد الأوروبي في علوم التغذية يشتمل على كورسات عديدة، وبرنامج آخر خاص بجامعة ميونيخ يحتوي على ثمانية كورسات في علوم التغذية والعديد من البرامج لجامعات ومعاهد بحثية أخرى.

يمكنك فلترة الكورسات واختيار
CME Accredited programs
حتى تحصل على الكورسات التي تمنحك شهادة بساعات معتمدة.
تتميز شركة نسلة بمركز مرموق في مجال الإنتاج الغذائي بكافة أشكاله، ولكنها لم تكتف بالربح التجاري، وحاولت تطوير نفسها، فأسست معهداً لعلوم التغذية حتى يمكنها تطوير منتجاتها، وأيضاً قامت بالتعاقد مع العديد من الجامعات والمراكز البحثية لتوفير عدد كبير من الكورسات المجانية أونلاين للأطباء والراغبين في التعلم حقائق أكثر عن هذا العلم الشيق الذي يمثل جانباً من حياة كل فرد على وجه الأرض، لكن يجب أن تعرف أن بعض هذه الكورسات معتمدة والبعض الآخر غير معتمد، أي أنه لا يمنحك شهادة بساعات معتمدة.

المركز الأميركي لمنع انتشار الأمراض
CDC Centre for Disease Control
منظمة صحية غنية عن التعريف، وتعد الأشهر بعد منظمة الصحة العالمية.

الشائع أن هذا المركز يخص منع انتشار الأمراض المعدية فقط، لكن هذا غير صحيح بالمرة، فالمركز له اهتمامات بجميع الأمراض كالسكري والضغط وغيرهما، كما أنه مهتم بالطب الشخصي، أو طب الجينوم، وهو يرى أن سلسلة الحمض النووي ستفيدنا في كل مجالات الطب، ليس فقط في الأمراض المعدية لمعرفة مصدر العدوى ومتابعة انتشارها، لكن في باقي الأمراض أيضاً.

توفر العديد من الكورسات في مجالات طبية متعددة، ويمكنك الحصول على الشهادة في حال إجابتك على الأسئلة المتعلقة بالكورس بطريقة صحيحة.

لديك ثلاث محاولات فقط للإجابة على الأسئلة، ويجب أن تحصل على سكور معين لتتمكن من أخذ الشهادة.

عند انتهائك وحصولك على الدرجة المناسبة يتاح لك الدخول مباشرة على شهادتك ويمكنك تنزيلها لجهازك أو مشاركتها مع العالم.

Future Learn
الموقع البريطاني الشهير يضم أشهر الجامعات البريطانية العريقة، والتي توفر كورسات في جميع المجالات.

وتتميز هذه المنصة بعدد كبير من الكورسات الطبية في تخصصات مختلفة، يمكنك حضور هذه الكورسات مجاناً، لكن عليك الدفع مسبقاً لحل الأسئلة والحصول على شهادة.

على أي حال لا تيأس فهذه الشركة أحياناً يتم دعمها لتوفير ملايين الشهادات لدول العالم الثالث. عليك فقط تفقد هذه الفرص من حين لآخر.

الآن توجد فرصة للحصول على شهادة مجانية من الموقع حتى شهر مارس/آذار، كل ما عليك هو التسجيل على الموقع ببريدك الإلكتروني أو الفيسبوك ثم الدخول على هذا اللينك للاشتراك في أحد الكورسات المتاحة، ثم تشترك مجاناً، وبعد اكمال خمس خطوات من الكورس يمكنك التطوير إلى الحصول على شهادة مجاناً.
Coursera

طبعاً هذه المنصة غنية عن التعريف؛ لأنها تعتبر من أقدم المنصات ومعظم جامعاتها أميركية وتوفر الكورسات في مجالات كثيرة، وأحياناً مسارات كاملة، كل مسار يتكون من عشرة كورسات مثلاً يقوم بإعدادك لتصبح خبيراً في مجال معين، ما يميز الكورس هو أنه يمكنك التقديم على منحة مجانية قبل حضور كورسيرا لتحصل على الشهادة مجاناً. كورسيرا من أقدم المنصات التي أتاحت فرصة التعليم الإلكتروني، ولها مكانة مرموقة وتوفر كورسات في جميع المجالات، كما أنها توفر الآن ما يدعى بالتخصص، وهو عبارة عن مجموعة من الكورسات المتدرجة التي تؤهلك للتخصص في مجال معين. وأيضاً توفر لك النصح فيما يتعلق بالكورسات المناسبة لسنك وتخصصك ومجال عملك.
Edx
زادت شهرة هذه المنصة في الفترة الأخيرة وتشمل قائمة من أفضل الجامعات الأميركية، وتقدم كورسات في كل المجالات، وتتميز بأنها تقدم برامج ماجستير مصغرة بعد إكمال عدد معين من الكورسات، تسافر للجامعة لتكمل الماجستير، ويمكنك التقديم على منحة للحصول على الشهادة، لكنك ستدفع على الأقل عشرة في المائة من ثمن الشهادة.

ما يميز هذه المنصة هو وفرة الكورسات المقدمة من أشهر جامعتين في العالم (جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للعلوم والتكنولوجيا)، كما يتميز أيضا بمنحه درجة الماجستير المصغر في بعض المجالات والتي بعد حصولك عليها يمكنك السفر للجامعة لإكمال درجة الماجستير.

Vanderbilt
تتيح هذه الجامعة الأميركية المرموقة بعض الكورسات أونلاين للمساهمة في تطوير التعليم الطبي في أميركا والعالم.


duke university


Stanford geriatric mini fellowship
Plymouth university

كانت هذه بعض الفرص المجانية التي يمكنك من خلالها الحصول على شهادة تعليم طبي مستمر مجاناً بساعات معتمدة فاغتنم الفرصة، إذا أتتك رياحك فاغتنمها.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.