المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

عبدالعظيم الهبيان  Headshot

أسرار كتابة السيرة الذاتية

تم النشر: تم التحديث:

سيضطر كل منا في مرحلة من حياته إلى كتابة سيرته الذاتية للتقدم إلى وظيفة أو عمل تطوعي أو منحة دراسية، أو غير ذلك سأشرح في هذا المقال أهم النقاط الواجب تغطيتها عند كتابة سيرتك الذاتية، مبيناً ماذا ستكتب، وفي أي مكان بأي طريقة، سوف أقوم بتقسيم المقال لأجزاء حسب تقسيم السيرة الذاتية؛ حتى يسهل عليك استخدام المقال لكتابة سيرتك، وسأقدم بعض المقترحات في كل جزء؛ حتى تتمكن من تطوير سيرتك الذاتية.

أولاً: المعلومات الشخصية
Personal Information
اسمك، وتاريخ ميلادك، وبريدك الإلكتروني، ورقم التليفون، ومحل إقامتك، وسَنتك الدراسية، ستذكر اسم الكلية واسم الجامعة التي تدرس فيها، وربما تضع رابطاً لموقع كليتك على الإنترنت، أو إذا كنت من الخريجين ستذكر المؤهل الذي حصلت عليه، كالبكالوريوس والماجستير.

سيكون مناسبا هنا لو أضفت صورة شخصية حديثة لك، وستكون صورة رسمية لائقة.

ثانياً: الإنجازات الدراسية
Academic Achievements

ستذكر هنا سنتك الدراسية والكلية والجامعة التي تدرس فيها، ومجموعك الدراسي التراكمي، وفي كل سنة، وربما تطلب الجهة تحويل الدرجات إلى GPA، وهناك العديد من المواقع التي تمكنك من ذلك.

ستذكر هنا أيضاً أي مسابقات علمية قد اشتركت فيها، والمركز الذي حصلت عليه، حتى لو خسرت في المنافسة ذكرها سيجعل الجهة التي تتقدم لك تنظر لك بعين التقدير؛ لنشاطك المستمر، أما لو فزت سيكون جيداً لو أرفقت شهادة الفوز هنا.

ويمكن أيضاً أن تذكر أي إنجاز دراسي خاص، مثلاً أنا الوحيد الذي حصل على الدرجة الكاملة في مادة كذا وكذا، خصوصاً لو كان لهذه المواد علاقة بالمنحة أو الوظيفة التي تتقدم لها.

حتى الثانوية العامة يمكن أن تقول: كنت مثلاً من الأوائل على مستوى المحافظة أو درست في مدرسة كذا لو كانت مدرسة مشهورة أو حصلت على الثانوية البريطانية، أو حصلت على الدرجات النهائية في المواد العلمية، وهكذا.

ثالثاً: الكورسات الأونلاين
Online Courses

لا شك أننا كلنا حاولنا الحصول على كورس من جامعة مرموقة مشهورة، البعض نجح، وسيكون مناسباً هنا لو ذكرت ذلك، وستُرفق الشهادة التي حصلت عليها.

بعض المنصات التعليمية تقدم روابط مشاركة يمكن إدراجها هنا وكتابة الوصف الذي اقترحته المنصة عليك؛ لتصف الشهادة في سيرتك الذاتية.

إذا لم تكن قد حصلت على بعض الشهادات، يمكنك الحصول عليها في أكبر المنصات التعليمية، مثل edx.org or Coursera.org or futurelearn.com أول منصتين للجامعات الأميركية، أما فيوتشر ليرن فهي شركة بريطانية تقدم كورسات لجامعات بريطانية، ولا يوجد فيها طريقة للحصول على منحة لأخذ كورس مجاني إلا في أحيان نادرة، عندما تقدم القنصلية البريطانية مثلاً عدداً من الشهادات مجاناً للمتعلمين على مستوى العالم، وقد حدث ذلك مرة هذا العام، أما منصة كورسيرا يمكنك في الحصول على الكورس مجاناً تماماً عن طريق التقدم لمنحة مجانية، وبالنسبة لإدكس فيمكنك الحصول على خصم حتى 90 بالمائة من ثمن الشهادة.

سيبقى أن نذكر أن كل تلك المنصات تمكنك من حضور أي كورس مجاناً، لكن الدفع فقط؛ لكي تحصل على شهادة، وهناك العديد من المنصات الأخرى، ربما نفرد لها مقالاً خاصاً.

رابعاً: المؤتمرات والورش العلمية

لو حضرت أي مؤتمر أو ورشة علمية ستذكرها هنا مع إرفاق الشهادات، المؤتمرات الدولية يكون لها وزن كبير جداً، فحاول حضور أحدها في بلدك، أو يمكنك السفر لبلد أوروبية أو أميركا لحضور أحد هذه المؤتمرات.

والورش العلمية التي تنظمها جهات مشهود لها بالكفاءة ستزيد من وزن سيرتك الذاتية لا شك في ذلك.

خامساً: البحث العلمي
Research Experience

لو قمت بالاشتراك في أي بحث علمي يجب أن تذكر ذلك، ولو تم نشره سترفق الرابط الخاص به، وربما تنشر بحثك في أحد المؤتمرات ليس شرطاً أن تنشره في مجلة علمية، لكن المجلات يكون لها وزن أكبر لو كانت مجلات مشهورة ومرموقة.

الأبحاث العلمية وسيلة قوية لإثبات الكفاءة الأكاديمية، وحتى الكفاءة العملية، وقد تكون شرطاً للحصول على منحة أو التقديم في عمل ما.

سادساً: الخبرة العملية
Work experience

إذا كنت قد اشتركت في أي عمل بأجر، أو عمل تطوعي يناسب المنحة أو الوظيفة التي تقوم بالتقدم لها سيزيد ذلك من ثقتهم بك، وقد ترفق وسيلة الاتصال بصاحب العمل، وربما تضع شهادة من صاحب العمل، وعدد الساعات التي عملتها في هذا العمل التطوعي.

سابعاً: العمل التطوعي
Volunteering

هو جزء مهم جداً يجب ذكره سواء كان تطوع على الأرض أو أونلاين يجب أن تذكر المنظمات التي عملت معها، وما هي المدة التي قضيتها، وإذا كانت المنظمة متعددة الأنشطة في أي نشاط اشتركت، والعمل التطوعي ليس مشروطاً بالنزول للشارع، وسأخبرك بطريقة جيدة للحصول على عمل جيد أونلاين.

توجد منصة جديدة للإجابة عن أسئلة الطلاب من كل أنحاء العالم هذه المنصة ستجعل لك بروفايل فيه عدد الأشخاص الذين ساعدتهم بالإجابة عن أسئلتهم، وفي أي بقعة من العالم يوجد هؤلاء الأشخاص، تدعى هذه المنصة socratic.org يمكنك الدخول وإنشاء حسابك والبدء فوراً بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بتخصصك أو اهتمامك.

ثامناً: المهارات والصفات الشخصية
Traits and skills
المهارات كـ: أنا أستخدم الكمبيوتر منذ عشر سنوات مثلاً، وأستطيع استخدام برامج الأوفيس ولي مهارات في البرمجة أو الإحصاء، وأتحدث ثلاث لغات، وأي مهارة تراها مناسبة اذكرها هنا.

الصفات الشخصية كـ: أنا شخص مثابر أجيد العمل في فريق، وأجيد العمل بمفردي، والعمل تحت ضغط، وعندي مهارات التفاوض والإقناع واتخاذ القرار، وحل المشاكل، وغيرها من الصفات الجيدة التي ترشحك للفوز.

تاسعاً: الهوايات
Hobbys

هنا تذكر هواياتك كالكتابة أو القراءة أو الرسم، وتذكر أيضاً أنشطتك الرياضية.

عاشراً: إنجازات أخرى
Other achievements

هنا تذكر أي شيء لم يذكر سابقاً، ولم يندرج تحت بند من البنود السابقة أي إنجاز قد تراه تافهاً قد يكون مهماً في نظر صاحب العمل.

يمكنك إضافة جزء آخر وهو الإفادة الشخصية
Personal statement

قد تطلب بعض الجهات هذا الجزء منفصلاً عن السيرة الذاتية، وفي هذا الجزء تذكر لماذا أنت مهتم بهذه الوظيفة بالذات، وما المقومات التي تحملها، والتي تؤهلك لأداء هذه الوظيفة على أكمل وجه، وما الذي يميزك عن المتقدمين الآخرين.

Referee وأخيراً الحكم
تذكر هنا اسم وبريد إلكتروني لشخص يمكن الرجوع إليه بشأنك ليرشحك وليسألوه عنك ويشترط أن تكون معرفتك بهذا الشخص جيدة.



في النهاية أود أن أذكر بعد اللمسات التي ستضفي جمالاً على سيرتك الذاتية.

أولاً القالب
CV TEMPLATE
يستحسن أن تقوم بتنزيل قالب من الإنترنت، وتقوم بتعديل عناوينه؛ ليصبح مثل ما سبق.

يفضل أن تقوم بإنشاء حساب على الميديا فير أو جوجل درايف أو غيرها ترفع عليه كل شهاداتك احتياطياً، وأيضاً لإرفاق اللينك الخاص بكل شهادة تحدثت عنها سابقاً بدلاً من وضع الشهادات مباشرة في ملف السيرة الذاتية للحفاظ على اللمسة الجمالية.

في كل قسم من العشرة أقسام التي تم ذكرها يتم ترتيب الأحداث من الأحدث للأقدم، مثلاً آخر كورس حصلت عليه كان كذا، وقبله حصلت على كذا وكذا.

بهذه النقاط تحصل على التوازن المطلوب في السيرة الذاتية، والذي يؤهلك للحصول على وظيفة معينة أو منحة دراسية بسهولة، فالكثير يعتقد أن الأمر يتعلق فقط بمجموعك الدراسي، لكنه بعيد كل البعد عن ذلك، فالتوازن مطلوب في كل شيء، وسيكون عليك تحقيق شيئاً ما في كل بند من البنود المذكورة في المقال؛ لكي تضمن على الأقل أنهم سينظرون إلى سيرتك الذاتية بعين الاعتبار.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.