المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

عبدالله مبارك شرادقة  Headshot

12 معلومة سيكولوجية يدركها عقلك الباطن

تم النشر: تم التحديث:

العقل الباطن لدى العديد منا يُدرك مجموعة من الأمور السيكولوجية بسجية مطلقة دون الحاجة لإشراك العقل الواعي في إهدار طاقة للانتباه لها، إليك 12 من هذه الأمور:

1- إذا كان هنالك شخص يحدّق بك دون علمك ولاحظت ذلك فجأة، كل ما عليك هو تصنُّع التثاؤب دون النظر إليه، فتثاؤبه من بعدك يُثبت مراقبته لك، وقد يكون دليلاً على إعجابه بك أيضاً.

2- الشخص المُعجب بغيره، قد يتصرف بعدوانية في ظاهر الأمر مع من أُعجِب به كتصرف عفوي منه عند عدم حصوله على الإعجاب بشكل متبادل أو الانتباه على أقل تقدير من قِبل الطرف الآخر.

3- قد يُعجب شاب بفتاة لا تعيره اهتماماً والتي بدورها مُعجبة بشاب آخر لا يُعيرها اهتماماً، فالنفس البشرية تميل بشكل خاص لغيرها ممن لا يُظهرون لها اهتماماً؛ بمعنى آخر الطرف الثاني يولي اهتماماً بك أكثر إن كنت أكثر نرجسية.

4- العقل البشري يُعجَب بالملامح الجادة والحادة بشكل أكبر؛ لذلك مثلاً نلاحظ عارضات الأزياء يؤدين العروض دون بسمة على وجوههن.

5- قيامنا بالضحك مع الجمهور الذي يرانا عند حصول موقف محرج لنا، يُخرجنا من موقف الضحك والاستهزاء بنا إلى موقف الضحك معنا كصانعي نكتة.

6- عند التعرف على ناس جدد، في بادئ الأمر يقوم العقل تلقائياً بتقييمهم بناء على حدة ملامحهم لتحديد الانطباع الأولي "first impression"، بعد ذلك بناء على صورتهم النمطية، وبالدرجة الثالثة طريقة كلامهم ومحتواه، وأخيراً ردة فعلهم وتجاوبهم وتفاعلهم مع غيرهم.

7- أكثر الذين يخطئون بحقنا يبادرون بلومنا بأي شيء؛ لننهمك بالدفاع عن أنفسنا قبل القيام بلومهم "Psychological projection" "إسقاط نفسي".

8- بعض الناس بديهية يتعمدون التنقيص من شأن أنفسهم أمام غيرهم بغرض أن يقوم الآخرون بقراءة ذلك كدليل على تواضعهم.

9- عند احتدام خلاف وملاسنة حادة بين شخصين في طور التحول لصدام بالأيدي، الأفضل عدم لمس أي منهما بغية إبعاده عن الطرف الآخر؛ لأن ذلك سيزيد من انفعاله على غريمه، بل الأفضل التكلم مع أحدهما دون لمس.

10- المغالطات المنطقية تطغى على أكثر كلامنا عند عرض أفكارنا في جدالاتنا اليومية مع غيرنا، والمشكلة أن الأشخاص قليلي الذكاء أمهر في استخدام تلك المغالطات، لذلك تُعد أهم أسلحتهم في جدالاتهم مع من هم أذكى منهم.

11- يميل العديد من الأشخاص لتصديق ما لا يفهمونه بشكل جيد، فقط لمجرد وجود مصطلحات باللغة الإنكليزية أو ذكر اسم عالم أجنبي يتبنى المذكور؛ فذلك يصدقونه أكثر من المعلومة البسيطة المصوغة بلغة سلسة.

12- العديد من الناس البسيطين يميلون بشكل عفوي لسرد قصة أمر غريب عرفوه أو حدث معهم على أنه ظاهرة خارقة أو ميتافيزيقي "paranormal,Metaphysics" أكثر من الميل للأخذ بالتفسير العلمي لما حصل، ذلك أن الأحداث الغريبة أكثر تشويقاً عند روايتها.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.