المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Cheapflights.ca Headshot

10 نصائح للآباء الجدد الذين يسافرون مع رُضع أو أطفال صغار.. ما تحتاج أن تعرفه

تم النشر: تم التحديث:

قد يُشكل السفر مع الرضع أو الأطفال الصغار اختباراً للصبر منذ الإقلاع وحتى الهبوط، لكن السفر في عائلة يمكن أن يكون أيضاً مفيداً للغاية.

على الرغم من فرصة حدوث نوبات من الغضب والفوضى، فمع التخطيط المناسب، ليس من الضروري أن يكون السفر مع الرضع أو الأطفال الصغار جولةً صعبة.

يمكنكم قراءة الوصايا العشر المقدمة من Cheapflights.ca حول السفر العائلي ومجموعة من النصائح المجربة.

نصائح لحزم الأغراض عند السفر مع الرضع والأطفال الصغار

لا يحظى اصطحاب الرضع في المعتاد بالحصول على ترخيص لاصطحاب حقيبة محمولة أو ترخيص للمرور بدون تفتيش الحقيبة؛ لذا سيكون عليكم أن تدمجوا الأغراض الخاصة بأطفالكم مع أغراضكم.

تتيح خطوط الطيران في المعتاد للركاب المسافرين في صحبة رضّع وأطفال بأن يحصلوا على عربات تفتيش أو مقاعد في سيارة بدون تكلفة إضافية.

وعادة ما يحصل الرضع والأطفال الذين يجلسون على مقاعدهم الخاصة على نفس ترخيص الحقائب الذي يحصل عليه البالغون.

وبغض النظر عن موقف الحقائب، تأكدوا من أن تجعلوا أمتعتكم أخف ما يكون.

كما يمكن أن تدفعوا قليلاً من المال الإضافي لتفحصوا الحقائب وتدخلوها إلى حجرة الحقائب بالطائرة بدلاً من أن تصارعوا من أجل إبقاء أعينكم على الحقائب المحمولة والأطفال في نفس الوقت.

وإن كنتم تسافرون منفردين، فإن حزم أمتعة خفيفة وإدخال الحقائب لفحصها بدلاً من حملها يعتبر مثالياً لإخلاء أيديكم.

خططوا لاصطحاب حامل أطفال معكم

يعني السفر عبر الطيران الدولي أنكم ستقضون وقتاً أطول في السفر، وفي هذه الحالة سيكون حمل رضيع في حضنكم طوال الوقت شيئاً مكلفاً للغاية.

تمتلك كثير من شركات الطيران حاملات أطفال على متن الطائرة؛ لكي تعطي المسافرين مزيداً من المساحة والراحة.

تعتبر هذه الحاملات قابلة للطيّ وهي تتدلى من جدار الطائرة الموجود أمام مقعدك.

كما توجد هذه الحاملات في الدرجة الاقتصادية في الحاجز الذي يفصلك عن المقعد الذي أمامك.

تختلف خطوط الطيران والطائرات عن بعضها فيما يتعلق بمتطلبات الأوزان والأعمار لاستخدام الحاملات.

وفي العموم، تبلغ هذه المعايير تقريباً أقل من عام واحد وأقل من تسعة كيلوغرامات.

تعتبر هذه الحاملات سلعةً تتأثر بالطلب والعرض، وإذا كانت متاحة من الأساس، لن يكون هناك كثير منها على متن الطائرة. ونتيجة لأن الطلب مرتفع عليها، احجزها باكراً وتأكد من طلبها في نفس توقيت حجز الرحلة.

إذا كان طفلكم أكبر من متطلبات الحاملات، يوجد عدد من المنتجات التي يمكنكم شراؤها والتي ستجعل الرحلة أكثر راحةً للأطفال الصغار.

يمكن للأدوات الرائعة أن تجعل من مقعد الأطفال في الدرجة الاقتصادية مكاناً مريحاً للنوم.

يمكنكم قبل السفر في رحلة طويلة أن تتفحصوا بعض الأماكن التي تبيع هذه المنتجات، مثل JetKids، وBedBox، وFly Legs Up، و 1st ClassKid، وFlyTot.

ماذا تضعون في حقائبكم المحمولة؟

أعدوا قائمة قبل أن تذهبوا حتى لا تنسوا الضروريات والأشياء المفضلة لأطفالكم، وذلك حسبما تنصح جيسيكا موران، المغتربة التي انتقلت ثماني مرات مع طفليها، والتي تسافر باستمرار معهم أيضاً.

إليكم قائمة بالأشياء يمكنكم أن تبدأوا بها:
حقيبة ظهر يمكن حملها بسهولة مع جيوب متنوعة تنظم الأغراض وتجعل الوصول إليها سهلاً.
البطانيات المفضلة والمخدات الصغيرة أو مخدة السفر المخصصة لسفر الأطفال في رحلات طويلة.
معقم يدين، ومناديل مبللة، ومناديل، وحفاضات وفيرة ولوحة لوضع الطفل عليها عند تغيير الحفاضة.

المعادلة تقول: لبن الثدي، والعصير، والماء. فمن المهم أن يكون الجميع مرطباً، اجلبوا معكم أكواب الأطفال حتى تتجنبوا انسكاب السوائل.

تأكدوا من أن تجلبوها إما في حجم يسمح لها بالدخول في الحقيبة المحمولة، أو اشتروها بعد المرور من البوابات الأمنية.

وجبات خفيفة لكم ولأطفالكم.
تجنبوا الأغذية اللزجة والمفتتة.
اجلبوا معكم مزيجاً من الطعام المالح (مثل مكعبات الجبن والمخبوزات) والطعام الحلو (مثل الفاكهة). قالت مارسي تشيونغ، التي تكتب عن التربية والسفر في مدونة Marcie in Mommyland "اجلبوا مزيداً من الوجبات الخفيفة التي تعتقدون أنكم ستحتاجونها لكم ولأطفالكم.

يمكن أن تكون الوجبات الخفيفة بمثابة أنشطة للأطفال والرضع.
اطلبوا كوباً فارغاً من المضيفات وضعوا فيه مقرمشات أو زبادي ليذوب بداخله".
تنصح كيم ميلنس، صاحبة موقع Family Travel Boutique، الأمهات بوجود ملابس للتغيير للأم والطفل.

أن تكون الأجهزة الإلكترونية مشحونة كلياً وممتلئة بالتطبيقات المفضلة لأطفالكم وبالكتب الصوتية (وربما ببعض الكتب الجديدة) ومعها سماعات الرأس. قالت ميلنس "الجأوا إلى الأجهزة الإلكترونية، تأكدوا من أن كل شيء مشحون قبل الذهاب. اجلبوا معكم الكابلات والشواحن، وحتى البطاريات الإضافية".

وتضيف: "إذا كان الأطفال كباراً بما يكفي، اجلبوا حقيبة ظهر لكل طفل ومعها الأشياء التي يستخدمونها: الآيباد، والألعاب، وكتب التلوين، إلخ. فليكن لديكم خيارات عديدة. كما أنني أذهب إلى متاجر الدولار الواحد وأحصل على بعض الهدايا لتكون "مفاجآت" عند الانهيارات".

اجلبوا مثلث التلوين؟ تقول شيونغ إنه لن يتدحرج من فوق درج الطائرة.

حيل ونصائح أثناء الرحلة
إليكم طرق اجتياز بعض من أشهر أنواع الفوضى التي تحدث في الرحلات.
الحوادث/ انسكاب السوائل: تنسكب السوائل ويسقط الطعام، ولا سيما أثناء المطبات غير المتوقعة. اهدأوا واستمروا بصورة طبيعية، إن نسيتم المناديل المبللة، اطلبوا من أي مضيف أو مضيفة أن يجلبوا لكم مناديل أو أقمشة مبللة. قالت موران: "أصيب ابننا في مرة بدوار الهواء، ونسينا أن نجلب معنا بنطالاً إضافياً، كان لدي قميص إضافي؛ لذا طرزنا له بنطالاً إضافياً من القميص".

السلوك السيئ: إن كنتم تعتقدون أن طفلكم قد يسوء سلوكه أو يهتاج، أفصحوا عن هذا. "اعتذروا مسبقاً لجميع من حولكم لاحتمالية سوء سلوك أطفالكم"، وذلك حسبما تقول موران التي تشير إلى أن الركاب الآخرين يكونون في المعتاد متفهمين ومتعاونين.

نوبات الغضب/الانهيارات: تشير ميلنس إلى أن بعضاً من الاستراتيجيات التالية قد تهدئ الأطفال والمقاعد المجاورة "الجأوا إلى المصاصات والحلوى وأي شيء لا يفترض أن يحصلوا عليه في المعتاد.. كما أني أصطحب معي بعضاً من بطاقات هدايا ستاربكس للمقاعد المجاورة".

يكمن الحل دوماً لكثير من الآباء في اللجوء إلى الشاشات. قالت شيونغ: "عندما ينهار ابني، ألجأ دوماً إلى أن أجعله يشاهد فيديوهات لنفسه. يهدئ هذا من روعه على الفور، ويبدأ في إخباري بأشياء حول ما كان يفعله في الفيديو". وأضافت: "كان هذا ناجعاً حتى عندما كان رضيعاً. يحب الأطفال أن يشاهدوا فيديوهات لأنفسهم".
جمع موقع Cheapflights أبرز النصائح من أقوى مقاتلي الطرق - وهم آباء الأطفال الصغار - حول كل شيء بدءاً من حزم الحقائب وحتى التعامل مع الطفل العصبي غريب الأطوال، وأيضاً اجتياز البوابات الأمنية. تتضمن النصائح الأخرى اختيار أفضل مقاعد الطائرة، ومعرفة وثائق السفر والتطعيمات المطلوبة، والأخذ في الحسبان تأمين السفر، وتدبير السفر وحدك مع أطفال، وتقديم نصائح إلى آباء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

يمكن الاطلاع على القائمة الكاملة من النصائح من هنا.

* هذه التدوينة مترجمة عن النسخة الكندية لـ"هاف بوست". للاطلاع على الموضوع الأصلي، اضغط هنا.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.