أفيخاي أدرعي ينشر فيديو للحظة إسقاط إسرائيل طائرة إيرانية مسيّرة وتنفيذها لقصف داخل سوريا

تم النشر: تم التحديث:
1
1

نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، السبت 10 فبراير/شباط 2018، مقطع فيديو، قال إنه للحظة التي استهدفت فيها إسرائيل طائرة إيرانية من دون طيار.

ويُظهر الفيديو لحظات تعقب إسرائيل للطائرة الإيرانية التي قالت تل أبيب إنها اخترقت الأراضي الإسرائيلية، ومن ثم يبيّن الفيديو لحظة إسقاط الطائرة.

ويعرض الفيديو ذاته، لحظة استهداف قوات الجو الإسرائيلية للعربة التي انطلقت منها الطائرة، وقال أدرعي إن العربة تابعة لإيران، وإنه تم استهدافها في العمق السوري.

وتباينت الروايتان السورية والإسرائيلية حول مهمة الطائرة الإيرانية بدون طيار، حيث نفت "غرفة عمليات حلفاء سوريا" التي تضم أبرز داعمي دمشق، خصوصاً إيران وحزب الله اللبناني، وتتولى تنسيق العمليات القتالية في سوريا، وإرسال أي طائرة مسيرة فوق الأجواء الإسرائيلية، فجر اليوم السبت، واصفة الاتهامات في هذا الصدد بأنها "افتراء".

إلا أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس أكد في تصريح أن السلطات الإسرائيلية عثرت على حطام الطائرة من دون طيار التي أسقطت، وأكد أنها إيرانية.

وقال في هذا الإطار "تم اعتراض الطائرة من دون طيار في غور الأردن من قبل مروحية أباتشي إسرائيلية، ولدينا بقاياها، ونؤكد أنها إيرانية".

وفي وقت سابق، اليوم السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي شن ضربات على "12 هدفاً إيرانياً وسورياً من بينها ثلاث بطاريات صواريخ مضادة للطائرات وأربعة أهداف إيرانية غير محددة، يملكها الجهاز العسكري الإيراني في سوريا".

وكان المتحدث الإسرائيلي أعلن سقوط مقاتلة إسرائيلية من نوع إف 16، داخل الأراضي الإسرائيلية، بعد إصابتها بنيران أثناء تنفيذها للقصف في سوريا.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها الجيش الإسرائيلي بشكل واضح ضرب أهداف إيرانية في سوريا. كما أنها المرة الأولى منذ فترة طويلة التي تفقد فيها إسرائيل مقاتلة أصيبت بمضادات أرضية خلال مشاركتها في غارات في سوريا.