آبل تستهلك طن ذهب سنوياً لهاتفك.. 10 معلومات لا تعرفها عن المعدن الثمين

تم النشر: تم التحديث:
GOLD METAL
Social media

ربما تكون من محبي الذهب، وربما لا تهتم باقتنائه كحُليٍّ أو في أدواتك، ولكن هذا لا يمنع أهمية ذلك المعدن الثمين الذي يقتحم عالم الديكور وأجهزة الكمبيوتر والطعام وربما العلاج أحياناً، الأمر يستحق مزيداً من المعلومات عن الجوانب الغامضة لهذا المعدن اللامع.

1. وفقاً لدراسة أجرتها جامعة بريستول (في المملكة المتحدة) وجامعة مونستر (بدولة ألمانيا)، نُشرت في جريدة ناتشر Nature، فقد سقط الذهب والبلاتين من السماء قبل 4 مليارات سنة، وذلك بفضل قصف نيزكي استمر مدة 200 مليون سنة. أوضح الباحث ماتياس ويلبولد والباحث ثورستن كلين أنه "إذا استطعنا التغلغل في باطن الأرض إلى نحو 3 آلاف كيلومتر نحو العمق، وصولاً إلى مركز الأرض وأخذنا كل الذهب والبلاتين من هناك، فيمكننا إذن تغطية سطح الكوكب بهما بطبقة سميكة تصل إلى 4 أمتار"، بحسب موقع Focus.it الإيطالي.

2. يُستخدم العيار لقياس نقاء الذهب: أي الذهب عيار 24 عادةً ما يكون على هيئة سبائك، وهو نقي تماماً، وهذا يعني أنه لا يحتوي على أية معادن أخرى.

وعيار 22 من الذهب يكون أقل قليلاً في النقاء، ومنه تتم صناعة بعض القطع النقدية، حيث يشكل الذهب فيه نسبة 91.7٪. يُستخدم الذهب عيار 18 في صناعة المجوهرات، هو نقي بنسبة 75٪ ويحتوي أيضاً على معادن أخرى، منها الفضة والنحاس، وأحياناً أيضاً الزنك والبلاديوم والنيكل. يستخدم هذا الأخير، وينظِّم استخدامه القانونُ، لإنتاج ما يسمى الذهب الأبيض، ويصل حينها الذهب إلى عيار 8، مما يشير إلى أدنى نسبة من الذهب في العالم، حيث يتكون إجمالياً من 37.5٪ من الذهب، و42.5٪ من الفضة و 20٪ من النحاس.

3. يحمل البنك الفيدرالي الأميركي (Fed) أكبر احتياطي للذهب الرسمي في العالم، أي نحو 8.133.5 أطن، يليه ألمانيا بنحو 3.387.1 طن، ويحمل صندوق النقد الدولي نحو 2.851.8 طن، وتحمل إيطاليا نحو 2.451.8 طن، وفرنسا نحو 2.435.4 طن. وتحتل الصين المركز السابع في الترتيب على الرغم من كونها البلد الرئيس المنتِج والمستورد للذهب في العالم.

4. وصل الذهب إلى أعلى سعر له في عام 1980 حين كان يقدَّر بنحو 850 دولاراً للأونصة، والذي يقدره الخبراء بأنه يعادل 9 آلاف دولار اليوم.

5. ذكر عالم الاقتصاد لوريتا نابوليوني، صناعة الذهب في كتابه "الاقتصاد المارق" وقال: "إن إجمالي الذهب لا يخضع لجهة معينة على الإطلاق، ويشرف عليه عدد لا يحصى من الشركات التجارية المنتشرة في جميع أنحاء العالم. كما يعتبر تكرير الذهب من صلاحيات مجموعة صغيرة من الشركات التي لا تتحكم في أصل المعدن الأصفر الذي تشتريه. ومثل سوق الألماس، فإن الذهب الخالص لا يندرج تحت جدول أعمال أي حكومة أو منظمة حكومية دولية".



gold metal


6. يتم استخدام نسبة 49٪ من الذهب المستخرج من المناجم في صناعة المجوهرات. ويتم استخدام نحو 20٪ من الذهب بالعالم لأغراض الديكور والزينة، ونجده أيضاً في الساري الهندي، وهو علامة بارزة بالملابس النسائية الهندية التقليدية.

7. لأكثر من 70 عاماً، كان العلاج القياسي لالتهاب المفاصل الروماتويدي، من خلال حقن أملاح الذهب السائل، الذي كان بمثابة مضاد للالتهابات.

8. يحتوي جهاز الآيفون 5 على نحو 0.03 غرام من الذهب، كما تحتوي كل أجهزة التكنولوجيا الفائقة على كمية صغيرة من المعادن الثمينة. وعلى موقع اليوتيوب، هناك المئات من مقاطع الفيديو، يشرح باحثو الذهب من خلالها كيفية استخراجه. وفقاً لمنظمة "غولد كينغ أون لاين- Gold Kings Online"، يمكن من خلال عمليات إعادة التدوير الحصول على كميات صغيرة من الذهب حتى من أجهزة الفيديو القديمة، ومن نظارات القراءة القديمة، ومن طلاء الكتب القديمة، ومن حبر بعض طابعات الصور.



gold metal

على أي حال، فقد استخرجت شركة آبل في عام 2015 واحد طن من الذهب، بقيمة 40 مليون دولار، من أجهزة آيفون وآيباد المستخدمة، التي تم استردادها من خلال متاجر آبل التي تسحب المعدات القديمة.

9. عُدَّ منجم سان خوسيه المنْجم الأكثر شهرة، ويقع بالقرب من مدينة كوبيابو، بدولة تشيلي، حيث في أغسطس عام 2010، تمت محاصرة 33 عامل داخل المنجم مدة 69 يوماً تحت عمق 688 متراً. تم إنقاذ آخر عامل من المنجم في الساعة 9:55 مساء يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه.

10. يذوب الذهب الخالص عند درجة حرارة 1063 درجة مئوية ويغلي عند نحو 2800 درجة مئوية. كما يُعدُّ الذهب من أكثر المعادن مرونةً وأكثرها قابلية للسحب، يمكنك من خلال واحدة من الأونصة (أي نحو 28 غراماً) الحصول على 80 كيلومتراً من خيوط الذهب بحجم 5 ميكرومتر (أي عُشر قُطر شعرة الإنسان).