تناول الشاي الساخن قد يصيب بالسرطان! الخطر يزيد لو كنت مدخناً

تم النشر: تم التحديث:
ARABIC TEA
Luis Dafos via Getty Images

توصّلت دراسة صينية، إلى أن شرب الشاي الساخن يمكن أن يُزيد من خطر الإصابة بالسرطان، إذ يُزيد -جنباً إلى جنب مع الاستهلاك الزائد للكحول- من خطر الإصابة بسرطان المرّيء بمعدّل خمس مرّات.

وبحسب ما نقلته صحيفة The Telegraph البريطانية، الثلاثاء 6 فبراير/شباط 2018، يقول الباحثون القائمون على الدراسة إن الأمر مرتبط بالتدخين وتناول المشروبات الكحولية، لكن المخاطر تتفاقم بإضافة إدمان أكواب الشاي الساخن اليومية.

كما أشارت تقديرات إلى أن نسبة 15% فقط من المصابين بالمرض يتمكنون من البقاء على قيد الحياة، بعد 5 سنوات من إصابتهم به، وقد أنهى ذلك المرض حياة نجم مسلسل Inspector Morse، جون ثاو.



via GIPHY


فيما ظهرت التحذيرات الجديدة بشأن الشاي من الصين، التي تتبع فيها الباحثون حالات 456.155 شخصاً، تتراوح أعمارهم بين 30 و79 شخصاً لمدة 9 سنوات.

وأشاروا إلى أن تناول الشاي الساخن بجانب استهلاك الكحول أو التدخين، يرتبط بخطر الإصابة بسرطان المريء، أكثر مما قد يتسبب فيه الشاي الساخن وحده.

فيما كتب الدكتور كانكنج يو وزملاؤه من مؤسسة العلوم الطبيعية الوطنية الصينية في مجلة "الطب الباطني"، أنه بالمقارنة مع المشاركين الذين كانوا يشربون الشاي بمعدّل يقل عن مرّة واحدة أسبوعياً، والذين يستهلكون أقل من 15 غراماً من الكحول يومياً، كان الذين يتناولون الشاي الساخن يومياً مع 15 غراماً أو أكثر من الكحول أكثر عرضة لخطر سرطان المريء.

هذا، وقد انتهى الباحثون إلى أن الامتناع عن الشاي الساخن قد يكون مفيداً لمنع سرطان المريء لدى الأشخاص الذين يُسرفون في تناول الكحول أو يدخنون.

وكانت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، قد حذرت بأن جميع المشروبات "شديدة السخونة" مسرطنة، في تقريرٍ لها بالعام 2016.

ويُعد سرطان المرّيء، مرضاً سيئ السمعة، فيما يتعلّق بإمكانية التعايش معه، حيث تقول تقديرات إنه يتم تشخيص سرطان المرّيء لدى نحو 9211 شخصاً في المملكة المتحدة سنوياً، ويتسبب المرض في وفاة نحو 7800 شخص سنوياً.