أردوغان يهدي بابا الفاتيكان صورة مكونة من 24 حجراً.. وبهذه الهدية ردَّ عليه البابا

تم النشر: تم التحديث:
POPE
VATICAN CITY, VATICAN - FEBRUARY 05: Turkish President Recep Tayyip Erdogan (L) gives a miniature Iznik pottery to Pope Francis (2 L) as a present after their meeting in Vatican City, Vatican on February 05, 2018. (Photo by Kayhan Ozer/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

في أول زيارة رسمية لرئيس تركي إلى الفاتيكان منذ عام 1959، وصل رجب طيب أردوغان، الأحد 4 فبراير/شباط 2018، إلى روما، في زيارة يلتقي خلالها بابا الفاتيكان فرنسيس الثاني ورئيس الوزراء الإيطالي، في القصر الرسولي.

ووفقاً لصحيفة "يني شفق" قدم الرئيس التركي للبابا هدية عبارة عن صورة قديمة لمدينة إسطنبول، مكونة من 24 قطعة من البلاط الأزنيقي، إضافة إلى مطبوعات إيطالية وإنكليزية.

pope

بينما قدم البابا لأردوغان هدية عبارة عن ميدالية ترمز إلى السلام.

يُذكر أن إسطنبول احتُلت عام 1918 من قِبل القوات الإيطالية والفرنسية والإنكليزية وغادروها بعد 5 سنوات وفقاً لمعاهدة لوزان.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يهدي فيها أردوغان لبابا الفاتيكان، فقد قدَّم له عند زيارته تركيا في أواخر 2016، هدية عبارة عن لوحة كُتب عليها نص قرار السلطان محمد الفاتح إلى رهبان البوسنة، يمنحهم الأمان على دينهم بشرط أن يطيعوه.